آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » الزعيم الصيني في الرياض اليوم.. مشاريع ضخمة وشراكة استراتيجية عربية صينية

الزعيم الصيني في الرياض اليوم.. مشاريع ضخمة وشراكة استراتيجية عربية صينية

تستقبل العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأربعاء، الرئيس الصيني شي جين بينغ، تمهيداً لعقد لقاءات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والتي من المتوقع أن يتطرق خلالها الجانبان إلى قضايا الطاقة والصناعة وغيرها من المجالات المشتركة.

وتعد زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية هي الأولى له، منذ بدء انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث زار بينغ الرياض آخر مرة عام 2016.

وتجمع بكين والرياض علاقات استراتيجية على أكثر من صعيد أبرزها في قطاع الطاقة والنفط، حيث تعتبر الصين أكبر ثاني اقتصاد في العالم وتعد أحد أهم مشتري المنتجات النفطية السعودية، فضلاً عن أن الرياض تلعب دوراً كبيراً في الاقتصاد الصيني من خلال شراء استثمارات ضخمة خلال الأعوام الأخيرة.

مشاريع ضخمة صينية سعودية

وفي السياق، رجّح محللون أن يناقش قادة البلدين الصفقات المحتملة، والتي بدورها ستسهم في إشراك الشركات الصينية بشكل أعمق في المشروعات الضخمة التي تعتبر محورية ضمن رؤية ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي، بعيداً عن موضوع النفط.

وتتميز الزيارة الحالية بأن كلا الجانبين حريص على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية في ظل الأوضاع الجيوسياسية الراهنة، حيث تستغرق الزيارة 3 أيام متواصلة وتحمل في جدولها عقد لقاءات رسمية مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، إلى جانب عقد قمة مع مجلس التعاون الخليجي المكون من 6 أعضاء، وقمة صينية عربية أوسع.

 

20 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز 110 مليارات ريال

بدورها، ذكرت الوكالة السعودية (واس) أن زيارة الرئيس الصيني إلى المملكة التي ستستمر من 7 إلى 9 كانون الأول/ديسمبر الجاري، تشمل عقد قمة سعودية صينية، وقمة صينية خليجية، وقمة عربية صينية، بمشاركة عدد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية.

 

وأشارت الوكالة إلى أنه من المتوقع أن تشهد الزيارة “توقيع أكثر من 20 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز الـ29 مليار دولار، إضافة إلى توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية، وخطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق، وغيرها من المبادرات.

يذكر أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ قالت إن الزيارة تمثل “أكبر نشاط دبلوماسي على نطاق واسع بين الصين والعالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية”.

 

سيرياهوم نيوز-الميادين 1

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جولة تفاوض جديدة اليوم | نتنياهو لواشنطن: نفعل ما نريد

    تصل إلى الدوحة، اليوم، وفود مصرية وأميركية وإسرائيلية، للمشاركة، إلى جانب الفريق القطري، في جولة مفاوضات جديدة حول صفقة تبادل محتملة للأسرى، يبدو ...