آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » الصادرات الإيرانية لباكستان تلامس المليار دولار في 2023

الصادرات الإيرانية لباكستان تلامس المليار دولار في 2023

وزارة التجارة الباكستانية تتحدث عن العلاقات التجارية مع إيران، وتشير إلى حجم الصادرات والواردات بين البلدين في سنة 2023 .

 

أعلنت وزارة التجارة الباكستانية، اليوم الأحد، أن واردات البلاد من السلع الإيرانية سجلت 944 مليون دولار في سنة 2023 بنمو 13 % على أساس سنوي.

 

واستدركت الوزارة في بيانات، أن باكستان كانت قد استوردت سلعاً من إيران بقيمة 834 مليون دولار في عام 2022.

 

بالمقابل أشارت الى أن صادرات باكستان الرسمية إلى إيران في سنة 2023 بلغت 155 ألف دولار صعوداً عن أكثر من 21 الف دولار في 2022.

 

يأتي ذلك بالوقت الذي انخفضت الصادرات الباكستانية من مستوى 200 مليون دولار في الأعوام الماضية الى مستويات الصفر في سنة 2020.

 

في المقابل، فإن صادرات إيران للبلد الجار شهدت نمواً مضطرداً، بحيث تضاعفت في عهد الحكومة الإيرانية الحالية من 372 مليون دولار في عام 2020 إلى 944 مليون دولار في سنة 2023.

 

ورغم التوترات الأخيرة، إلا أنّ العلاقات بين البلدين متماسكة، وهو ما تأكده تصريحات المسؤولين الإيرانيين والباكستانيين. وقبل يومين، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إنّ “باكستان تحظى بأهميةٍ عالية في سياسة إيران الخارجية”، داعياً إلى مواصلة التعاون الأمني والعسكري بين البلدين.

 

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية الباكستانية في بيانٍ، أنّ الوزير جليل جيلاني تحدث مع وزير خارجية إيران، معرباً عن استعداد باكستان للعمل مع إيران في كافة القضايا “على أساس روح الثقة والتعاون المتبادلين”.

 

كما أكدت السفارة الباكستانية في طهران أنّ “باكستان تقف دائماً إلى جانب إيران، وفي كل الظروف الصعبة”.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس اتحاد عمال طرطوس ل”سيرياهوم نيوز”: الحكومة لم تنفذ أي وعد من وعودها تجاه العاملين في الدولة وما نقدمه كاتحاد ونقابات لهم قليل مقارنة بما يستحقون

هيثم يحيى محمد اكد السيد احمد خليل رئيس اتحاد عمال طرطوس ان ما قدمه اتحاد العمال ونقاباته وجهات رسمية وغير رسمية في الدولة للعمال قليل ...