آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس .. خلية عمل وجهود كبيرة رغم الصعوبات

الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس .. خلية عمل وجهود كبيرة رغم الصعوبات

 فادية مجد :
 يقدم الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس خدمات عديدة  لفئات محددة وللمسّرحين من الجيش العربي السوري
ولتسليط الضوء على أعمال الصندوق والفئات التي يشملها وشروطها  وطبيعة الخدمات والبرامج التي يقدمها   التقينا مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس المهندس ياسر ديب
                 تأسيسه وأعماله الاولى …
 أشار  ديب بداية الى أن الصندوق يتبع للادارة العامة للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية في دمشق والتي بدورها تتبع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وقد تأسس في ١ / ١ / ٢٠١١  مضيفاً  أن أبرز البرامج والاعمال التي يقوم بها هو  برنامج المسح الاجتماعي ومن اسمه كان يعتمد على إجراء مسحات اجتماعية  للفئة  الفقيرة  في المحافظة وتقديم  منحة شهرية لها ،   وقد توقف البرنامج بسبب الازمة ولم يستمر .
وهناك برنامج تمكين الريف السوري وقد بدأ العمل به عام ٢٠١٧ وهو ضمن اتفاقية مع الادارة العامة للمصارف الزراعية ، سقفه الأعظمي مليونا ليرة وفائدته عشرة بالمئة ، أربعة بالمئة يتحملها الصندوق الوطني وستة بالمئة يتحملها المقترض ومدة القرض أربع سنوات ،  مشيرا الى ان الفئات التي يستهدفها هي ( أسر الشهداء _ الجرحى _ ذوي الاعاقة _ رواد العمل _ الفقراء ماديا ) شريطة الاستفادة منه في مشاريع محددة كتسمين الخراف والعجول وصناعة الألبان والاجبان وبيعها وتجفيف الخضار وتربية النحل وغيرها من المشاريع التي تعتمد على الانتاج الزراعي والحيواني وقد استفاد منه ١٣٠ مقترضا حتى الآن .
     برنامج دعم وتمكين المسّرحين من الجيش
وأضاف مدير الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس  قائلا : ومن برامجنا أيضا : برنامج دعم وتمكين المسّرحيين من الجيش العربي السوري ،  والذين قضوا خدمة خمس سنوات أو أكثر دون انقطاع أو المسرحين من الجيش العربي السوري بناء على إصابة ناتجة عن عمليات حربية يضاف لتوافر أحد الشرطين السابقين أن يكون المسّرح غير موظف في القطاع العام أو القطاع الخاص المنظم … وعند تحقق ماذكر من شروط   يقدم للمسرح العسكري راتب شهري ( مكافاة شهرية ) مقدارها ٣٥ ألف ليرة سورية ولمدة سنة كاملة .
وقد بدأت المرحلة المرحلة الأولى من برنامج دعم وتمكين المسّرحيين من الجيش  عام ٢٠١٩ واستفاد منه خمسة آلاف مسّرح ، أما المرحلة الثانية والتي بدأت هذا العام فقد سجل لدينا ٥٦٠٠ عسكري مسرح ونحن بانتظار صدور قوائم الأسماء من دمشق  والتي قمنا بارسالها للتدقيق فيها  لثلاث جهات هي وزارة الدفاع والتأمينات  الاجتماعية وسجل العاملين بالدولة .
                   قرض المسّرحين من الجيش
وأوضح م . ديب أن  هناك أيضا قرض المسّرحين حيث تم الاتفاق بين الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية وبنك الوطنية للتمويل الصغير  على تقديم قرض لهم  مقداره خمسة ملايين ليرة دون فائدة ومدته خمس سنوات ، حيث يتحمل الصندوق الفائدة كاملة عن المسرح قدرها عشرة بالمئة
 ولفت  أن من  يستفيد من هذا  القرض كل مسّرح من الجيش  استفاد من برنامج دعم وتمكين المسّرحين ،  ويعطى القرض على أساس مشروع صغير وهو قرض تنموي وليس استهلاكيا مضيفا أنه قد تم تحويل ألف طلب قرض  من الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس الى بنك الوطنية للتمويل الصغير .
                  منحة بدل التعطل عن العمل
وبالنسبة لمنحة بدل التعطل عن العمل بين أنها منحة مقدارها مئة ألف ليرة تصرف لمرة واحدة فقط  لكل عامل  في القطاعات الاكثر تضررا بسبب وباء كورونا ، وكذلك العاملون في قطاعات السياحة بمختلف مجالاتها وعمال الحمل والعتالة وسائقو السرافيس وعمال البناء والحرف اليدوية والمنتجات الشرقية والمهن التراثية شريطة أن يكون عمره  بين ١٨ و٧٠ عاما ، وقد سجل في القناة الرقمية التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل .
وبخصوص الدفعات التي صرفت وكيفية استلام المبلغ أكد المهندس ديب أنه يتم حاليا صرف الدفعة الخامسة من منحة بدل التعطل وقد  بلغ عدد المستفيدين منها والذين استلموا مبلغ المئة ألف ليرة حتى الآن  ١٥٠٠ متعطل عن العمل من أصل ٨٨٤٤ متعطلا ،  إضافة لصرف استحقاقات المتبقين من الدفعة الثالثة والأولى لافتا أن كل متعطل عن العمل خلال ازمة كورونا  يتم تحويله بعد تقديم التعهد بمطابقة الشروط لدينا الى مديرية المالية بطرطوس لقبض المبلغ كاملا مع نسخة من التعهد ويكون استلام المبلغ كاملا وبشكل شخصي ولصاحب العلاقة فقط .
     الصعوبات التي تعترض عمل الصندوق
وحول كادر الصندوق   وعدد العاملين فيه والصعوبات التي تعترض العمل والمقترحات لتطويره  أفاد ديب أن عدد الكادر في طرطوس هو  ٣٠عاملا وجميعهم عقود سنوية منذ ٢٠١١ ويعملون بجهود مضاعفة وحماس كبير
وطالب ديب بالعمل على تثبيتهم ، وإصدار الملاك العددي والوصف الوظيفي للعاملين في الصندوق ، مع ضرورة إصدار هيكلية واضحة للادارة العامة وفي الفروع وتحديد الصلاحيات والمهام .
و تخصيص الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطرطوس   ببناء  مستقل ، وتأمين وسائل نقل وخدمة ( سيارة _ دراجات آلية _ دراجات هوائية  ) ولاسيما أن فرع طرطوس يتبع له ثلاثة مراكز في مناطق متفرقة من المحافظة هي الشيخ بدر والقدموس وصافيتا وجميع المعاملات بين الصندوق وهذه المراكز والمصارف ودوائر الدولة المختلفة وكذلك الكشوف الحسية التي يقوم بها العاملون لدينا كلها تكون على نفقتهم الشخصية دون أي تعويض يذكر .
(سيرياهوم نيوز-الثورة 3/10/2020 )
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هكذا نخفف من قلق أطفالنا وتوترهم خلال فترة الامتحانات

تعدّ فترة الامتحانات من أكثر الفترات توتراً وضغطاً على الطلاب، حيث يتعرضون للضغوطات النفسية والمدرسية نتيجة التحضير للامتحانات والضغط لتحقيق النجاح. ويرى الخبراء أنه يقع ...