الرئيسية » إقتصاد و صناعة » الصين: العقوبات على روسيا ستؤثر سلباً في انتعاش الاقتصاد العالمي

الصين: العقوبات على روسيا ستؤثر سلباً في انتعاش الاقتصاد العالمي

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، اليوم الجمعة، إن “بكين مستعدة لأداء دور إيجابي مع المجتمع الدولي في عودة السلام”، لافتاً إلى أن “العقوبات على روسيا ستؤثر سلباً في انتعاش الاقتصاد العالمي وفي جميع البلدان”.

وأضاف رئيس الوزراء الصيني، في ختام الدورة البرلمانية السنوية، أن “بكين تدعو إلى أقصى درجات ضبط النفس لمنع حدوث أزمة إنسانية واسعة النطاق”.

ورأى أنّ “الوضع الحالي في أوكرانيا مثير للقلق حقاً، ومن الضروري بذل كل الجهود لدعم المحادثات الروسية الأوكرانية بشأن التغلب على الخلافات وإيجاد حل سلمي”.

وتابع رئيس مجلس الدولة الصيني: “بكين ترى أنّ من المهم الحفاظ على عملية التفاوض بين روسيا وأوكرانيا، كما ترحّب بأيّ جهود من شأنها تعزيز التسوية السلمية”.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس الخميس: “على دول الاتحاد الأوروبي إجراء حوار مشترك مع روسيا بشأن الأمن الأوروبي”.

وكانت وزارة الخارجية الصينية حمّلت حلف شمال الأطلسي (الناتو) مسؤولية التوتر بين روسيا وأوكرانيا إلى الدرجة التي وصلت إلى “نقطة الانفجار”، على حد تعبيرها.

وأكدت الخارجية الصينية أنها “تعارض بشدة العقوبات الأحادية الجانب، التي ليس لها أساس قانوني دولي”، مشددة على أن “التلويح بهراوة العقوبات في أي مناسبة لن يجلب السلام والأمن”. 

وقامت دول غربية، رداً على العملية الروسية، بفرض حزمة كبيرة من العقوبات بغرض تقويض إرادة موسكو وعزلها عن العالم، كما قامت الولايات المتحدة بحظر النفط والغاز الروسيين على أراضيها.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الميادين11-3-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصين وأميركا الأعداء الشركاء بين المنافسة والصراع

د. قحطان السيوفي   يشهد العالم خلافات وصراعات جيوسياسية، وتسعى الإدارة الأميركية لإعادة قنوات التواصل مع منافسها الأكبر الصين، وذلك بعد تأزم في العلاقات بين ...