الرئيسية » حول العالم » الصين ترد بالمثل على تصعيد الإدارة الأمريكية حول قضية “هونغ كونغ” وتقرر فرض قيود على منح تأشيرات المسؤولين الأمريكيين بسبب “سلوكهم الفاضح” وتؤكد أن سياسية واشنطن لن تنجح

الصين ترد بالمثل على تصعيد الإدارة الأمريكية حول قضية “هونغ كونغ” وتقرر فرض قيود على منح تأشيرات المسؤولين الأمريكيين بسبب “سلوكهم الفاضح” وتؤكد أن سياسية واشنطن لن تنجح

وكالات-أفادت وسائل إعلام رسمية صينية بأن الصين سوف تفرض قيودا على تأشيرات الدخول بالنسبة للأمريكيين، في ظل تصاعد التوترات بشأن الحكم الذاتي في هونج كونج.

ونقلت خدمة “تشانيا نيوز سيرفيس” عن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية القول اليوم الاثنين إن بكين ستفرض قيودا على التأشيرات بالنسبة للأفراد الأمريكيين ممن يبدر عنهم “سلوك شائن” فيما يتعلق بهونج كونج.

واتهم المتحدث باسم الخارجية تشاو لي جيان، الولايات المتحدة بمحاولة الحيلولة دون تبني حكومة بكين تشريع الأمن القومي لهونغ كونغ، من خلال فرض عقوبات على مسؤولين صينيين، مشددا على أن هذه السياسة لن تنجح.

وتابع: “ردا على ذلك، قررت الصين فرض قيود على منح التأشيرات إلى مواطنين أمريكيين يمارسون سلوكا فاضحا في المسائل المتعلقة بهونغ كونغ”.

ولم يكشف المتحدث عن أسماء هولاء المشمولين بالعقوبات الصينية الجديدة.

وحث الدبلوماسي الصيني الولايات المتحدة على الكف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ، محذرا من أن بكين ستتخذ “إجراءات رد قوية” إذا استمرت واشنطن في اتباع هذا النهج.

وأعرب تشاو عن نية بكين رفع دعوى قضائية ضد مشروع القانون الذي صدق عليه الأسبوع الماضي مجلس الشيوخ الأمريكي، وهو يقضي بفرض عقوبات على الأفراد والشركات المتورطين في دعم جهود الحد من حقوق سكان هونغ كونغ.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع الماضي عن فرض عقوبات على مسؤولين حاليين وسابقين في الحزب الشيوعي الصيني الحاكم تعتبرهم واشنطن “مسؤولين أو متورطين في تقويض درجة الحكم الذاتي التي تحظى بها هونغ كونغ”.

وتستعد السلطات الصينية لتبني تشريع الأمن القومي لهونغ كونغ بعد أن شهدت المستعمرة البريطانية السابقة العام الماضي أكبر موجة من الاضطرابات الاجتماعية والاحتجاجات المعارضة منذ عقدين.

ويخشى معارضو هذه الخطة من أن التشريع الصيني سيضر بالحقوق الاستثنائية التي تحظى بها هونغ كونغ داخل الدولة الصينية، ولكن الحكومة المركزية في بكين تنفي ذلك بشكل قاطع.

 

سيرياهوم نيوز 5 – رأي اليوم 29/6/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد سحب سفيره.. الرئيس الكولومبيّ يُهدِّد بقطع العلاقات بإسرائيل لرفضها وقف النار.. أوغلو لأردوغان: لماذا شحنات البترول مستمرّة من تركيّا لإسرائيل ووقود الطيران الإسرائيليّ يُرسَل من طرفنا؟ إيطاليا ترفض بيع الأسلحة للكيان

في الوقت الذي تتعرّض فيه دولة الاحتلال لضغوطٍ عالميّةٍ وتُهديداتٍ بالعزل الدوليّ لجرائمها في قطاع غزّة، فموقف العديد من الأنظمة العربيّة والإسلاميّة لم يرتقِ إلى ...