آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الصين.. تطوير روبوتات تزيل الجسيمات البلاستيكية والنانوية من المياه

الصين.. تطوير روبوتات تزيل الجسيمات البلاستيكية والنانوية من المياه

نجحت مجموعة من العلماء الصينيين في تطوير روبوت صغير يعمل بطاقة مولدة من تبادلات الأيونات لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من المياه.

 

وذكرت وكالة شينخوا اليوم أن علماء من جامعة جينان الصينية وجامعة هونغ كونغ قاموا بتصميم روبوتات صغيرة لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من المياه مستلهمين الفكرة من روبوتات كنس الأرض، وأن الروبوت الذي يبلغ قطره من 20 إلى 100 ميكرون أرق من شعرة الإنسان، ويتميز بأساليب مبتكرة للحصول على الطاقة باستخدام التبادلات مع أيونات الشوائب في الماء، حيث يستطيع أن يعمل دون إدخال طاقة إضافية.

 

وذكرت الدراسة التي نشرت مؤخراً في مجلة “التقدم العلمي” أن الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية في المياه غير البحرية تشكل تهديداً خطيراً للنظام الإيكولوجي العالمي، غير أن الاستراتيجيات القائمة بما فيها التخثير الكيميائي والترشيح الفيزيائي تفشل دائماً في إزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة للغاية بشكل تام.

 

وقال وانغ جي تشوانغ أحد الباحثين الرواد من جامعة جينان “إن روبوتات كنس الأرض تستطيع أن تعمل بشكل أوتوماتيكي على مسار مخطط وتزيل النفايات بالقرب منها، لذا فكرنا بأنه من الممكن أن يكون هناك نوع مماثل من الروبوت لإزالة النفايات من المياه وان الروبوتات ذاتية الدفع تتكون من مجموعة من كريات الراتنج المزودة بجسيمات نانوية مغناطيسية وتستطيع أن تتفاعل مع الجسيمات المجاورة أثناء حركتها، الأمر الذي يزيل الجسيمات بشكل ديناميكي في طريقها حيث يتمتع كل روبوت بقدرة امتصاص يصل قطرها إلى 200 ميكرون”.

 

وأوضح وانغ أنه وفي الوقت نفسه يؤدي امتصاص الجسيمات البلاستيكية في المياه إلى توليد قوة دافعة نتيجة تدفق المياه حول الروبوتات، الأمر الذي يدفعها للتحرك بشكل أوتوماتيكي دون إدخال طاقة إضافية وبفضل المكونات المغناطيسية في الداخل يمكن جمع الروبوتات بسهولة بعد إنجاز مهمتها من خلال استخدام مغناطيس، كما من الممكن السيطرة عليها بشكل دقيق عبر مجال مغناطيسي قابل للبرمجة.

 

وأكدت الدراسة أن فعالية التنظيف لدى الروبوتات تجاوزت 90 بالمئة في 100 مهمة متتالية لإزالة الجسيمات البلاستيكية الصغيرة والنانوية من مختلف المكونات والأحجام والأشكال في المياه.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

8 طرق تقنية لاكتشاف الخيانة الزوجية

تُعَدّ الثقة أساسًا في أي علاقة، سواء كانت عاطفية أو شراكة حياتية. ومع تطور التكنولوجيا، أصبحت الخيانة الإلكترونية أحد التحديات التي تواجه العديد من الأزواج ...