الرئيسية » حول العالم » الكرملين: العلاقات بين موسكو وأنقرة ستتعمّق أيّاً كان الفائز في الرئاسة

الكرملين: العلاقات بين موسكو وأنقرة ستتعمّق أيّاً كان الفائز في الرئاسة

أكّد الكرملين، اليوم الإثنين، أنّ العلاقات بين موسكو وأنقرة ستستمرّ في “التعمّق” بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية التركية التي تتجه إلى جولة ثانية غير مسبوقة بعد دورة أولى جرت الأحد.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: “نتابع المعلومات الصادرة من تركيا بانتباه واهتمام كبيرين”، مضيفاً: “سنحترم خيار الشعب التركي، لكن على أي حال، نتوقّع استمرار تعاوننا وتعميقه وتطويره”.

أتى ذلك بعدما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، في وقتٍ سابق اليوم، حصول الرئيس رجب طيب إردوغان على 49.4% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، وهو ما يقل عن نسبة 50% +1 اللازمة للفوز في الانتخابات من الجولة الأولى.

وبعد فتح 99% من صناديق الاقتراع، حصل أبرز منافس لإردوغان في الانتخابات كمال كليجدار أوغلو على 44.96%، فيما حصل المرشح سنان أوغان على 5.2% من الأصوات.

وتعني هذه النتائج أنّ الانتخابات ستمضي في اتجاه إجراء جولة إعادة بين إردوغان وكليجدار أوغلو في 28 أيار/مايو الجاري.

وتشير التحليلات إلى أنّ نهج الحكومة الروسية تجاه الانتخابات في تركيا، مدفوع بأسباب جيوستراتيجية، وجيوسياسية، بما في ذلك الدفاع عن مصالحها في عدة مناطق وفي مقدمتها سوريا وجنوب القوقاز.

وبينما، يوضح دبلوماسيون غربيون وروس، أنّ موسكو تفضّل إعادة انتخاب إردوغان، يشير آخرون في المقابل، إلى أنّ انتصار مرشح المعارضة، لن يؤدي إلى تعطيل العلاقات التركية – الروسية.

بدورها، تسعى أنقرة حالياً إلى تحقيق توازن بين الحفاظ على سيادتها والتعاون مع روسيا والالتزامات تجاه حلفائها الغربيين. وعليه، إذا وصلت حكومة جديدة إلى السلطة بالفعل، فمن الصعب التنبؤ بمدى تأثير ذلك على العلاقات العامة مع موسكو وبروكسل وواشنطن وحتى بكين.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إيران: تعرّض مروحية رئيسي لهبوط صعب في أذربيجان الشرقية

وسائل إعلام إيرانية تؤكد تعرّض مروحية تقلّ الرئيس الإيراني إلى محافظة أذربيحان الشرقية لهبوط صعب.     أكدت وسائل إعلام إيرانية، الأحد، حصول هبوط صعب ...