آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » الكيان يُصادِق على منهاج تعليم فوقية اليهود والإمارات تُدرِج مناهج بمفاهيم اسرائيليّة عن (المحرقة).. رئيس الكيان بالإمارات ثانيةً بعد أسبوعيْن… التبادل التجاريّ أكثر من مليار دولار بـ 2018

الكيان يُصادِق على منهاج تعليم فوقية اليهود والإمارات تُدرِج مناهج بمفاهيم اسرائيليّة عن (المحرقة).. رئيس الكيان بالإمارات ثانيةً بعد أسبوعيْن… التبادل التجاريّ أكثر من مليار دولار بـ 2018

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

بالتزامن مع مصادقة الحكومة الإسرائيليّة المُنتهية ولايتها أواخر الشهر الماضي على منهاج تعليم موضوع المدنيات الجديد في مدارس الكيان، والذي وصفه الخبير القانونيّ، بروفيسور مردخاي كرمنيتسر، بأنّه “ينقل جيّدًا أفكار التفوق اليهودي إلى الطلاب”، مُوضحًا في مقالٍ نشره في (هآرتس) العبريّة أنّه “لا يمكن تجاهل التأثير الكبير لجهاز التعليم على نتائج الانتخابات الأخيرة”، التي أوصلت اليمين واليمين الفاشي إلى الحكم.

 

بالتزامن مع ذلك، تسعى السلطات الرسميّة في دولة الإمارات العربيّة المُتحدّة إلى تعميق تطبيعها مع دولة الاحتلال الإسرائيليّ في أكثر المجالات حساسية وتأثيرًا، عبر الترويج لروايتها التاريخيّة وزجّها ضمن المناهج التعليميّة.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) النقاب عن أنّ الإمارات أدرجت ما يُسمّى “الهولوكوست” كليًا ضمن مناهجها التعليمية، وذلك في خطوة تهدف إلى “التصدي لانتشار ثقافة إنكار المذبحة النازية لليهود إبان الحرب العالمية الثانية”، حسب زعمها.

وذكرت الصحيفة الإسرائيليّة أنّ الإمارات افتتحت أول معرض لذكرى ما يسمى بـ”الهولوكوست” في دبي، بعد أشهر فقط من إبرام اتفاقية التطبيع بين الجانبين، ومنذ ذلك الحين دُعي 7 ناجين ممّا تُسّمى بالمحرقة، التي ارتكبها الزعيم الألماني النازيّ، أدولف هيتلر، إلى أبو ظبي للحديث عمّا أسمته الصحيفة الإسرائيليّة بـ “فظائع الإبادة التي نفذها النازيون”.

وأضافت أنّ “معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي (IMPACT-se)  ومقره في لندن وتل أبيب، يعمل مع وزارة التعليم الإماراتية من أجل وضع منهج جديد سيكون متاحًا للطلاب في المرحلتين الابتدائية والثانوية”.

وبحسب الصحيفة، تعمل منظمة “ياد فاشيم” الصهيونية مع وزارة الثقافة والشباب الإماراتية على تطوير المنهج الدراسي لـ “تخليد ذكرى الهولوكوست”، أيْ (المحرقة).

بالإضافة إلى ما ذُكِر أعلاه، نقلت الصحيفة الإسرائيليّة عن الرئيس التنفيذي للمعهد ماركوس شيف قوله إنّ “المنهج الدراسي في الإمارات كان أفضل بكثير من نظرائه في البلاد الإقليمية الأخرى من ناحية عدم إظهاره أيّ دليلٍ على الكراهية على الإطلاق”، مضيفًا أنّ “المناهج الدراسية الإماراتية خالية من (معاداة السامية) وتعترف بـ “المكانة التاريخية لليهودية في العالم العربي”، على حدّ تعبيره.

في سياقٍ مُتصّلٍ، شهدت تجارة إسرائيل مع الدول العربيّة نموًا منذ اتفاقيات التطبيع في 2020، وذلك بحسب معطياتٍ إسرائيليّة رسميّةٍ، علمًا أنّ هذه المعطيات لا تشمل السياحة والخدمات، حيث أكّدت المعطيات الرسميّة أنّ التجارة مع العديد من الدول تضاعفت أكثر من ثلاث مرات خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق.

وكشفت بيانات جديدة أنّ التجارة بين إسرائيل ودول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمت بشكلٍ ملحوظٍ هذا العام، بعد تطبيع الدولة العبريّة للعلاقات مع دولٍ عربيّةٍ إضافيّةٍ.

ووفقًا لصحيفة (تايمز أوف إسرائيل) فإنّه في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021، نمت التجارة بنسبة 234 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، وفقًا لأرقام دائرة الإحصاء المركزية التي استشهد بها يوناتان غونين، المتدرب في وزارة الخارجية.

وأظهرت المعطيات أنّ التجارة مع الإمارات العربية المتحدة ارتفعت من 50.8 مليون دولار بين يناير ويوليو 2020 إلى 613.9 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2021.

وكانت الإمارات الأولى من بين أربع دولٍ في المنطقة التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل عام 2020، بعد مصر عام 1979 والأردن في عام 1994 باعتبارهما الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتيْن أقامتا علاقاتٍ دبلوماسيّةٍ مع إسرائيل.

على صلةٍ بما سلف، وبحسب موقع i24NEWS هناك بعض السلع تمّ تصديرها إلى الخليج في العاميْن 2012 و2013، لافتًا إلى أنّه رغم أنّها تتّم في الخفاء بالأساس، متوارية عن الأنظار، ورغم عدم وجودها أوْ الاعتراف بوجود العلاقات رسميًا، إلّا أنّ قيمة التبادل التجاري بين الدول الخليجيّة والدولة العبريّة بلغ أكثر من مليار دولار في عام 2018، أيْ قبل عاميْن من توقيع اتفاقيات التطبيع المعروفة باسم (اتفاقيات أبراهام)، في واشنطن.

ومن الناحية السياسيّة، قالت هيئة البث الإسرائيليّة شبه الرسميّة (كان): “سيقوم الرئيس الإسرائيليّ، إسحاق هرتسوغ في الرابع من شهر كانون الأوّل (ديسمبر) القادم بزيارةٍ (تاريخيّةٍ) للبحرين، ويكون أوّل رئيسٍ إسرائيليٍّ يزور المنامة، حيثُ سيجتمع هناك إلى الملك وكبار المسؤولين في البحرين.

وأشار التلفزيون الإسرائيليّ الرسميّ إلى أنّ “هرتسوغ سيتوجه غداة زيارته للبحرين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيشارك في مؤتمر الفضاء الذي سيعقد في أبو ظبي، وسيلتقي هناك سيلتقي مع رئيس دولة الإمارات العربيّة المتحدّة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”، مُشيرًا إلى أنّ “زيارة هرتسوغ إلى الإمارات ستستغرق يومًا واحدًا ويعود إلى إسرائيل”. وسبق لهرتسوغ أنْ زار الإمارات في 30 كانون الثاني (يناير) الماضي.

سيرياهوم نيوز -4رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفد من حماس يصل إلى القاهرة لبحث مُقترح الهدنة في قطاع غزة.. والحركة تؤكد أنها تنظر بعقلٍ مُنفتح للتغيّرات في الموقفين الإسرائيلي والأميركي “لكن هُناك أُمورا يجب أن يتم إحكامها”

وصل وفد من حركة حماس السبت إلى القاهرة لاستئناف مباحثات وقف إطلاق النار في غزة حيث تهدد إسرائيل بشن هجوم بري على مدينة رفح رغم ...