آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » “المتة” مصدر غني بالمواد الغذائية ولها فوائد صحية عديدة وتساعد في إنقاص الوزن

“المتة” مصدر غني بالمواد الغذائية ولها فوائد صحية عديدة وتساعد في إنقاص الوزن

 

المتة تعد مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية والمضادات الأكسدة التي تحمل فوائد صحية هائلة.
تحتوي المتة على مجموعة واسعة من المركبات النباتية التي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، منها:
الزانثين: وهو من مُنبهات النظام العصبي، يحتوي على الكافيين والثيوبرومين، واللذان يوجدان أيضًا في الشاي والقهوة والشوكولاتة.
مشتقات الكافيين: تعتبر هذه المركبات من أهم المضادات للأكسدة المتاحة في الشاي.
الصابونين: يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومخفضة لمستويات الكوليسترول، على الرغم من طعمه المر.
متعددات الفينول: تحتوي على مجموعة واسعة من المواد المضادة للأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
مصدرٌ غنيٌّ بالمعادن، فالمتة تحتوي على العديد من المعادن الأساسية التي تلعب دورًا هامًا في عمليات الأيض والبناء في جسم الإنسان، منها الألومنيوم، والكروميوم، والنحاس، والحديد، والمنغنيز، والنيكل، والبوتاسيوم، والزنك.
تعزيز الأداء الرياضي: المتة تحتوي على كمية معتدلة من الكافيين، والذي يساهم في تحسين انقباض العضلات، والتقليل من الإعياء، وتحسين الأداء الرياضي بنسبة تصل إلى 5%. أظهرت دراسة أولية أن تناول المتة قبل ممارسة التمارين الرياضية قد زاد من التمثيل الغذائي للدهون وحرق السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى 24% خلال التمارين متوسطة الشدة. يجدر بالذكر أن استهلاك المتة قبل التمارين يمكن أن يؤدي إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الكربوهيدرات في الجسم لاستخدامها في التمارين الأكثر شدة.
تحسين حالة المصابين بمرض السكري: أظهرت دراسة نشرت في مجلة Journal of the American College of Nutrition أن تناول شاي أوراق المتة المحمصة يمكن أن يخفض مستويات سكر الدم الصائم والتراكمي (الذي يعكس معدل السكر في الدم). يمكن أيضًا أن يساعد تناول المتة بالاقتران مع الاستشارات الغذائية في الحد من مستويات الدهون في الدم. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول المتة، خاصة لمرضى السكري بسبب احتواءها على الكافيين الذي قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.
خفض مستويات الكوليسترول وتحسين مستويات الدهون في الدم: أظهرت دراسة نشرت في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry في عام 2009 أن تناول المتة يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الدهون لدى الأشخاص ذوي مستويات طبيعية أو غير طبيعية من الدهون، وقد أثبتت فعالية خاصة في خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.
مساعدة في إنقاص الوزن: بعض الدراسات تشير إلى أن شراب المتة يمكن أن يساعد في خفض الوزن والسيطرة عليه. تبين دراسة نشرت في مجلة Journal of Human Nutrition and Dietetics عام 2001 أن استهلاك مزيج عشبي يحتوي على المتة يمكن أن يؤخر إفراغ المعدة ويساعد في تقليل الشهية، مما يسهم في فقدان الوزن.
الحفاظ على صحة العظام بعد انقطاع الطمث: هناك دراسات تتناقض حول فعالية المتة في صحة العظام بعد انقطاع الطمث. وفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن يساعد تناول المتة في زيادة الكثافة المعدنية للعظام، خاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
الحفاظ على صحة القلب: تحتوي المتة على مركبات مضادة للأكسدة مثل Caffeoyl derivatives والتي يمكن أن تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
تعد المتة خيارًا مغذيًا هامًا يُضاف إلى قائمة الأطعمة الصحية، وتناولها بانتظام يمكن أن يساهم في دعم صحة الجسم والحفاظ على توازنه الغذائي.
(سيرياهوم نيوز 4-رأي اليوم)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...