آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » المراهقة من اصعب المراحل في التربية.. اليكم 8 نصائح فعالة تساعدك على تربية المراهقين

المراهقة من اصعب المراحل في التربية.. اليكم 8 نصائح فعالة تساعدك على تربية المراهقين

يعاني الكثير من الآباء و الأمهات في تربية أبنائهم المراهقين، حيث ان فترة المراهقة تمتزج بها عدم السيطرة على النفس مع الرغبة في الإستقلالية.

نقدم إليكِ بعض النصائح التي تعينكِ وتساعدك على تربية أبناءك المراهقين.

  • لا ترتكبي الغلطة الشائعة في معاملة إبنكِ المراهق على إنه صغير في السن لأنه ليس كذلك في الحقيقة كما أن هذا الأمر سيجعله ينزعج منكِ و ربما يكرهكِ و التصرف الصحيح أن تجعليه يتحمل بعض المسؤوليات فهذا الأمر سيجعله يقدر ثقتك فيه كما سيعلمه تحمل مسؤوليات أكبر فيما بعد.
  • إذا لم تعاملي إبنك بإحترام فسينعكس هذا أيضاً على تصرفاتة إن لم تكن معكِ فستكون مع الآخرين فلا تقومي بسب إبنكِ و لا الصراخ في وجهه و إبتعدي عن إحراجه أمام الآخرين.

 

  • – يجب أن تضعي حدوداً واضحة في التعامل مع طفلكِ بحيث لا يجد مجالاً في أن يسيء فهمها فالبعض يضع حدوداً و قواعد ظالمة للغاية و البعض لا يضع أية حدود و الصحيح أن تكون القواعد واضحة و مباشرة و تذكري دوماً بأن المراهق ذكي و يستطيع أن يتهرب من القواعد.
  • تقبلي فكرة أن إبنك يتغير كلما مر الوقت و يجب عليكِ أن تعرفي كيف تتعاملين معه بالشكل الصحيح فلا تتزمتي من تغييره أو تبديله لبعض آرائه و أفكاره بل قومي بنوجيهه إن كان هناك خطأ و إن لم يكن فتقبّلي ذلك و تعاملي معه.
  • يجب أن تربي إبنك منذ طفولته على أن يتعامل بوعي مع الآخرين و ألا يقبل أمراً يرفضه لمجرد أنه يستحي أن يقول لا للآخرين فيجب أن يكون مستقلاً واثقاً بنفسه لا يتبع الآخرين بدون أن يبدي إعتراضاً أو رأياً.
  • يجب أن تمنحي إبنك ثقتكِ لأن هذا سيجعله يسعى دوماً لأن يكون عند حسن ظنكِ به مع الأخذ في الإعتبار ألا تكون هذه الثقة مبالغاً فيها فيندفع و يتهور في الإتيان بأمور تعرضه للأذى.
  • إسعي دوماً أن تتواصلي مع إبنكِ بشكل دائم فيجب أن يكون بينكما حديث و حوار و تبادلي معه الآراء و المناقشات و إسعي لأن تكون بينكما أنشطة مشتركة فأدخلي نفسكِ في حياته و لا تكتفي فقط بأن تعطيه الأوامر و تنتظري منه تنفيذها فعندما تكون العلاقة بينكما جيدة فسيكون من الأسهل عليكِ أن تتناقشي معه و تجعليه يبتعد عن أمر ما أو يقبل على أمر آخر.
  • يجب أن تمنحي إبنك خصوصيته فأنتِ بلا شك تتذكرين عندما كنتِ في سن المراهقة و ترغبين في إغلاق باب غرفتكِ على نفسكِ لبعض الوقت أو لا ترغبين في التواصل مع أحد في وقت معين فتقبلي هذا و لا تقتحمي عليه وحدته أو خلوته بنفسه.

 

سيرياهوم نيوز 4_التربية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رشوة أوروبية للبنان: 160 مليون يورو لإبقاء النازحين

فراس الشوفي   تأتي الزيارة الثانية للرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليسدس إلى لبنان الأسبوع المقبل، برفقة رئيسة المفوّضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في حمأة تصاعد ...