آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » المغرب: الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ترك آثارًا إنسانية كارثية ومحمد السادس دعا لوقف إطلاق النار

المغرب: الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ترك آثارًا إنسانية كارثية ومحمد السادس دعا لوقف إطلاق النار

حذر وزير الخارجية ناصر بوريطة من أن الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة ترك آثارًا إنسانية كارثية، مشددا على أن الملك محمد السادس قد أشار من قبل إلى ضرورة وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات للسكان في قطاع غزة، وإطلاق عملية سياسية دون تهجير للفلسطينيين، مع الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للقدس.

 

ونقل موقع “زنقة 20” عن بوريطة، قوله، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني، صباح اليوم الإثنين في الرباط، أن “المغرب يحذر من كل الممارسات و القرارات التي يمكن أن توتر الأوضاع حول المسجد الاقصى و في مدينة القدس خلال هذه الفترة”.

وأوضح بوريطة أنه ناقش أيضا مع مع سيجورنيه “سبل ضمان وصول المساعدات إلى سكان قطاع غزة، وعدم تهجير الفلسطينيين، والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية للقدس”.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي إن بلاده والمغرب “يمكنهما القيام بأدوار مشتركة لتحقيق الأمن والسلام في غزة”.
ونوه إلى أن بلده “يتقاسم والمغرب عددا من الرؤى المتعلقة بالوضع في غزة”، دون مزيد من التفاصيل.

وتعد زيارة سيجورنيه الأولى من نوعها منذ زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا إلى المملكة في ديسمبر/ كانون الأول 2022.

 وحل وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، مساء الأحد، بالعاصمة المغربية الرباط، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ إلى المملكة منذ تعيينه من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في يناير الماضي.

 وتأتي هذه الزيارة في سياق مساعي البلدين لترميم العلاقات الثنائية التي شهدت توترات خلال الفترة الماضية.

 

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والمصابين المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة “الإبادة الجماعية”.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجالية الفلسطينية في ألمانيا أحيت ذكرى النكبة … تظاهرات في باريس وكوبنهاغن وفيينا وبرلين تنديداً بالعدوان على قطاع غزة

شهدت العديد من المدن والعواصم العالمية، أمس السبت، تظاهرات حاشدة تنديــداً بالعدوان الإسرائيلي على قطــاع غــزة، في حين أحيت الجالية الفلسطينية، والملتقى الفلسطيني الألماني في ...