آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » الوفد الوطني وصل جنيف واجتماع للرئيسين المشاركين وبيدرسون اليوم … غداً انطلاق اجتماعات الجولة الثامنة من «الدستورية»

الوفد الوطني وصل جنيف واجتماع للرئيسين المشاركين وبيدرسون اليوم … غداً انطلاق اجتماعات الجولة الثامنة من «الدستورية»

تنطلق غداً بمدينة جنيف السويسرية، جولة جديدة من اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة بنسختها الثامنة.

وذكرت  صحيفة «الوطن» أن الوفد الوطني برفقة عدد من أعضاء وفد المجتمع المدني وصل إلى جنيف أمس، على متن طائرة خاصة قادمة من دمشق، حيث من المقرر أن يعقد اليوم كل من المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، والرئيسان المشاركان أحمد الكزبري ممثلاً عن الوفد الوطني، وهادي البحرة ممثلاً عن وفد المعارضة، جلسة خاصة، للاتفاق على العناوين التي ستتم مناقشتها.

ويلي ذلك بدء جلسات الجولة غداً الإثنين التي يشارك فيها إضافة إلى الوفد الوطني وفد المجتمع المدني وتستمر خمسة أيام.

واستبق المبعوث الأممي الخاص إلى سورية الجولة بزيارة إلى دمشق في 22 أيار الجاري استقبله خلالها وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، حيث جرى البحث في المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وجهود الدولة السورية لتدعيم الاستقرار وخاصة عبر توسيع نطاق المصالحات، وعمليات التسوية التي جرت وما زالت تجري في مناطق سورية مختلفة.

وتحدث المقداد خلال اللقاء عن مضمون وأهمية مرسوم العفو الذي أصدره الرئيس بشار الأسد مؤخراً، موضحاً أن كل الجهات المعنية تواصل العمل من دون توقف لتنفيذ مرسوم العفو بشكل كامل.

وأشار المقداد إلى استمرار الاحتلال التركي لجزء من الأراضي السورية محذراً من خطورة التصريحات التي أطلقها مؤخراً النظام التركي حول إقامة ما تسمى «منطقة آمنة» شمال سورية، مطالباً المجتمع الدولي بعدم مساومة هذا النظام على أراضي دول الغير.

من جانبه وصف بيدرسون مرسوم العفو الأخير، بأنه يشكل خطوة مهمة، مشيراً إلى مجريات الزيارات واللقاءات التي أجراها مؤخراً، كما تطرق خلال اللقاء، إلى موضوع عقد الجولة القادمة من اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة في الـ28 من الشهر الجاري.

وقبل ذلك، اعتبر بيدرسون، أن العفو الذي أصدره الرئيس الأسد بأنه تطور مهم وإيجابي، وذلك على هامش مشاركته بما يسمى مؤتمر «دعم مستقبل سورية» الذي عقد في بروكسل مؤخراً.

وعقدت الجولة السابعة من اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور المصغرة في آذار الماضي وطرحت خلالها الوفود المشاركة أربعة مبادئ للمناقشة أبرزها مبدأ «رموز الدولة السورية» الذي طرحه الوفد الوطني، في حين طرح وفد المجتمع المدني مبدأ «هوية الدولة»، على حين طرح وفد المعارضة مبدأي «تنظيم عمل السلطات» و«أساس الحكم»

سيرياهوم نيوز- الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجولاني يفشل في تهدئة الشمال السوري ويتجه نحو خيار قمع التظاهرات المعارضة لحكمه في ادلب ويتوعد المتظاهرين بالضرب بيد من حديد.. ويدعو للاستفادة من تداعيات حرب غزة باعتبارها فرصة قد لا تتكرر

نور علي: تجاهل زعيم ( هيئة تحرير الشام) “أبو محمد الجولاني” دعوات اسقاطه والتخلص من حكمه الجائر والتي عمت مدن الشمال والتي انطلقت منذ منتصف ...