آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الولايات المتحدة و”الناتو” يؤكدان الالتزام بمواصلة الحوار مع روسيا

الولايات المتحدة و”الناتو” يؤكدان الالتزام بمواصلة الحوار مع روسيا

أكدت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسيّ “الناتو” الالتزام بمواصلة الحوار مع روسيا لإيجاد مسار دبلوماسيّ لخفض التصعيد بشأن أوكرانيا.

وبحث مستشار ِالأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، خلال اتصالٍ هاتفيٍّ مع الأمين العامّ لحلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ الأزْمة الأوكرانية، وشدّدا على الالتزام بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الصحفي لمستشار الأمن القومي الأميركي، إن “سوليفان وستولتنبرغ ناقشا المخاوف المشتركة بشأن تعزيز روسيا لقواتها على طول الحدود الأوكرانية وشددا على الالتزام بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها”.

وفي السياق نفسه، اجتمع الرئيس الأوكرانيفولوديمير زيلينسكي بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث الأزمة الأوكرانية، وأكّد الأخير أنّ تحقيق التقدّم باتّجاه خفض التوتر بات ممكناً.

يشار إلى أنّه بعد لقائه ببوتين وزيلينسكي، سيلتقي ماكرون المستشار الألماني، أولاف شولتس، العائد للتو من واشنطن، حيث بحث مع الرئيس جو بايدن “ردع التهديدات الروسية لأوكرانيا”، في إطار سلسلة جهود دبلوماسية أوروبية خلال الأسبوعين الراهن والمقبل.

هذا والتقى ماكرون نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، في موسكو، من أجل البحث في الأزمة الأوكرانية ومسألة الضمانات الأمنية. 

وتتهم الولايات المتحدة ودول غربية روسيا بالتحضير لهجوم عسكري على أوكرانيا، وهو ما نفته موسكو في عدة مناسبات؛ معتبرة أن الاتهامات ذريعة لزيادة الحضور العسكري لحلف شمال الأطلسي (ناتو) بالقرب من حدودها

وتعتبر موسكو أن التصريحات الغربية، حول “العدوان الروسي” المزعوم؛ تأتي استعداداً لفرض عقوبات اقتصادية جديدة، وتبريراً لتوسع الحلف شرقاً باتجاه حدودها، ما يشكل تهديدا للأمن القومي الروسي

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الميادين ٩-٢-٢٠٢٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغضب يجتاح إسرائيل.. الآلاف من الإسرائيليين ينزلون للشوارع للمطالبة بانتخابات مبكرة وإبرام صفقة تبادل مع “حماس”

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين، السبت، في عدة مدن منها تل أبيب وحيفا، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة “حماس”، وإسقاط الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، ...