آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » انتهى الصيف ومجلس مدينة طرطوس لم ينفذ وعوده!! لماذا قصّر مجلس مدينة طرطوس ولم يباشر حتى الآن بتعزيل ميناء المارينا المغلق بالطمي والرسوبيات ؟!

انتهى الصيف ومجلس مدينة طرطوس لم ينفذ وعوده!! لماذا قصّر مجلس مدينة طرطوس ولم يباشر حتى الآن بتعزيل ميناء المارينا المغلق بالطمي والرسوبيات ؟!

| ريانة بسام اسماعيل

نشرنا في موقعنا (سيرياهوم نيوز – أخبار سورية الوطن) منذ أكثر من شهرين مادة حول مشكلة ميناء المارينا المغلق نتيجة تراكم الطمي والرسوبيات فيه، وعدم مقدرة المراكب على الخروج منه، حيث أجرينا تحقيقاً حول المشكلة خلصنا في نهايته إلى وعد من مجلس المدينة بأنه سيتم تعزيل الميناء قبل انتهاء فترة الصيف لكن للأسف ها قد انتهى الصيف دون ان يقوموا بالتعزيل ودون أن يتمكن أصحاب الزوارق من الخروج للعمل.

 

خلال المهلة

بعد اليأس من الانتظار تقدم بعض المتضررين ” أصحاب المراكب والصيادين” بشكوى جديدة لنا، تحدثوا فيها عمّا جرى منذ بداية آب الماضي وحتى الآن قائلين: ” جاء مهندسين من المدينة وعلى رأسهم مدير الصيانة حامد حسن ليقوموا بدراسة فنيّة وقياس منسوب المياه وتحديد الآليات، على أن يبدأ العمل الفعلي لتعزيل الميناء  بعد أسبوع، ثم غابوا أكثر من عشرين يوماً، ولأننا نريد حلّ المشكلة بأقصى سرعة اتصلنا بمدير المدينة مظهر حسن وسألناه فوعدنا بعد أسبوع …ثم  لم يأت أحد، وبعد فترة جاء مدير الصيانة ومعه شخص عامل وحفّارة قال إنه أحضرها من الموارد المائية، وأخبرنا أن عملية الصيانة والحفر ستبدأ بعد يومين وبحجّة الانتخابات والإنشغال وعدونا بعد الانتخابات مباشرةً على أساس الإثنين الماضي ولم يأت أحد، ومضى الصيف كلّه ونحن ننتظر على الرغم من اتصالاتنا المتكررة.. ولكنها مجرد وعود والآن أُغلقت الميناء بشكل كامل وذهب الموسم”

 

 عذر “الانتخابات” !

ومن جهتنا في(الموقع)كنّا نتابع الموضوع مع المعنيين في مجلس المدينة من اجل السرعة في حل المشكلة ، فقمت بالتواصل معهم عدة مرات و في آخر اتصال أخبرني مدير الصيانة بأنه يبحث عن جهة تقدم لهم الآليات لأنها غير متوافرة لدى المدينة لكونها تعمل في البحر وليس في البرّ، ولكن رغم تأمين آلية من الموارد المائية كما قيل لنا لم يباشروا في التعزيل مايدلّ على وجود تقصير وإهمال غير مبرر بنظر المتضررين الذين فرغ صبرهم وذهب رزقهم.

 

أما لجهة تبرير التأخير بسبب فترة الانتخابات فنقول إن خوض الانتخابات يجب الا يعطل اي عمل في غاية الضرورة بل على العكس يفترض ان يكون دافعاً قوياً  لتنفيذ المشاريع وحلّ مشاكل المواطنين والقيام بواجباتهم تجاههم،  فالمجالس المحلية_ للتذكير_ قامت من أجل تحقيق مطالب المواطنين وتفضيل المصلحة العامة على المصالح الشخصية وليس العكس!

وإضافة لميناء المارينا تحدثنا في المادة السابقة عن أهمية تعزيل ميناء الصيد والنزهة (الطاحونة)نظراً لأهميته في اقتصاد المدينة ومعيشة أهل ارواد والمدينة، وفي السياحة لكن لم تتم الاستجابة ايضاً حتى الان ؛ تحت حجج الاعتمادات وغيرها وبقي واقعه سيئاً كما هو حال واقع النظافة غير المقبول في كل أنحاء المدينة.. فما هو دوركم؟ ولماذا تشغلون مقاعد مجلس المدينة ؟

 

أخيراً

في الختام نطالب مجدداً بتعزيل المارينا بشكل عاجل؛ نظراً لأنها تتبع بملكيتها لمجلس المدينة، ونؤكد على أننا بحاجة لتغييرات جذرية في التعامل مع شؤون المدينة ومواطنيها من قبل المجلس الجديد، ونأمل ان يكون مجلس أكثر فعالية واهتماماً بالصالح العام.

كما نأمل من حكومتنا رصد الاعتمادات المطلوبة في موازنة 2023 ، لتنفيذ مشروع تعزيل الموانئ لاسيما ميناء الطاحونة  خلال العام القادم لما له من أثر ايجابي جداً على المصلحة العامة ومصلحة اصحاب الزوارق والمواطنين.

 

(سيرياهوم نيوز3-خاص بالموقع6-10-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقيف رخص البناء في ” بلديات”طرطوس بسبب آلية التشييد الجديدة التي أصدرتها الحكومة : رؤساء مجالس مدن:تراجع كبير في الموارد المالية والخدمات العامة 

  هيثم يحيى محمد     وصلتنا معلومات وشكاوى من مصادر مختلفة تؤكد توقف منح تراخيص البناء بشكل شبه كامل من قبل الوحدات الإدارية في ...