آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بايدن لنتنياهو: الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل وهناك حاجة إلى حملة قوية وطويلة.. و مجلس الأمن الدولي يجتمع غدا الأحد لبحث الهجمات.. وغوتيريش يحثّ على بذل جهود لتجنب “توسع نطاق” التصعيد

بايدن لنتنياهو: الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل وهناك حاجة إلى حملة قوية وطويلة.. و مجلس الأمن الدولي يجتمع غدا الأحد لبحث الهجمات.. وغوتيريش يحثّ على بذل جهود لتجنب “توسع نطاق” التصعيد

أطلع مستشارو الأمن القومي الرئيس الأميركي جو بايدن على الهجوم “المروع” الذي تشنه حركة حماس على إسرائيل، على ما أبلغ البيت الأبيض في بيان مقتضب.

وجاء في البيان أن “مسؤولين كبارًا في الأمن القومي قدموا إحاطة للرئيس هذا الصباح حول هجمات حماس الإرهابية المروعة في إسرائيل”، مشيرا إلى أن بايدن سيبقى على تواصل وثيق مع الإسرائيليين حول الوضع.

وأجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أكد فيه وقوف واشنطن إلى جانب تل أبيب.
جاء ذلك وفق بيان صدر عن مكتب نتنياهو، تعقيبا على ما يجري في قطاع غزة وغلافه.
وبحسب البيان: “أكد الرئيس (جو) بايدن أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل وتدعم حقها في الدفاع عن النفس بشكل كامل”.
وشكر نتنياهو، وفق البيان، الرئيس الأمريكي على دعمه “غير المشروط”.
وأضاف: “هناك حاجة إلى حملة قوية وطويلة ستفوز بها إسرائيل”.
وقتل ما لا يقل عن 100 إسرائيلي وأصيب أكثر من 900، السبت، في هجمات صاروخية وتبادل لإطلاق النار داخل الأراضي الإسرائيلية، وفق إعلام عبري.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مصدر أمني، لم تسمه، أن مسلحين من حركة “حماس” تسللوا إلى 14 موقعا في غلاف قطاع غزة حيث تدور اشتباكات عنيفة بالأسلحة النارية مع الجيش الإسرائيلي.
وردا على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية “السيوف الحديدية” ضد “حماس” في غزة، قائلا في بيان، إن طائراته “بدأت شن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس”.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، استشهاد 198 فلسطينيا وإصابة 1610 آخرين، جراء الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ صباح السبت.
ووفق مراسل الأناضول، تواصل فصائل فلسطينية إطلاق رشقاتها الصاروخية باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية، والتي بدأتها صباح السبت، فيما يواصل الجيش الإسرائيلي شن غاراته على مناطق مختلفة من القطاع.
وسبق ذلك توتر متصاعد في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس جراء اعتداءات المستوطنين واقتحام الجيش الإسرائيلي.

من جهتهم قال دبلوماسيون إن من المزمع أن يجتمع مجلس الأمن الدولي غدا الأحد عقب شن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم السبت أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش ندد بهجوم حماس على إسرائيل وحث على “بذل جميع الجهود الدبلوماسية لتجنب اندلاع صراع أوسع نطاقا”.

وأضاف دوجاريك “يشعر الأمين العام بقلق بالغ على المدنيين ويحث على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. لا بد من احترام المدنيين وحمايتهم في جميع الأوقات بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني”.

من جانبه حثّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت على بذل جهود دبلوماسية في الشرق الأوسط من أجل منع توسع النزاع بين حماس وإسرائيل.

وجاء في بيان “يحثّ الأمين العام على بذل كافة الجهود الدبلوماسية لتجنب توسع نطاق النزاع”، مضيفا أنه “لا يمكن تحقيق السلام إلا من خلال مفاوضات تؤدي إلى حل الدولتين”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زاخاروفا: إغلاق ملف التحقيق بقصف جسر القرم يثبت تورط الغرب بالهجمات الإرهابية على الأراضي الروسية

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قرار سلطات ألمانيا بإغلاق قضية مفتش القوات الجوية الذي ناقش قصف وتدمير جسر القرم “يثبت تورط الغرب بالهجمات ...