آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » بسطوير.. بيت الضباب

بسطوير.. بيت الضباب

قرية بسطوير في ريف جبلة من القرى الجبلية الساحرة تقبع على قمة جبل شاهق بالارتفاع وتتميز بجمال طبيعتها الخضراء حيث تحيط بها أشجار الجوز واللوز والعنب والتين وإطلالتها على جبال طرطوس وبانياس والشعرة.

 

وترتفع القرية 850 متراً عن سطح البحر وفق ما ذكر مجد أحمد سلمان رئيس لجنة الإعلام في الجمعية العلمية التاريخية السورية وتبعد عن مدينة جبلة 40 كم وتتبع لناحية بسنديانا وتحيط بها قرى جيبول وبشراغي وبشيلي ودوير بسنديانا.

 

وعن سبب تسميتها ذكر سلمان أنها كانت تسمى بستان الطير لكثرة الطيور بين أشجارها وتلالها وتوافر الماء فيها فيما تشير الرواية الأخرى إلى أن “بسطوير” تعني باللغة الآرامية “بيت الضباب” حيث تشتهر القرية بكثرة الضباب الذي يتصاعد عند مغيب الشمس من الوادي المتصل مع قرية بيت عانا.

 

وتشتهر القرية بزراعة التبغ إلى جانب كروم التين والعنب وأشجارها المعمرة والمغاور والكهوف والأدوات القديمة المستخدمة في عصر الزيتون كالباطوس وتتميز بطابعها العمراني والتراثي من بيوت مبنية من الطين والحجارة المتناثرة عبر أراضيها ومروجها الخضراء المأهولة منذ آلاف السنين إضافة إلى بيوتها الحديثة.

 

 

 

 

سيريا هوم نيوز /4/ سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رفع استطاعة الشبكة الكهربائية في محافظة دير الزور بكلفة ١٤ مليار ليرة سورية

من استراتيجية وزارة الكهرباء التي تستهدف تحديث مكونات الشبكة الكهربائية ورفع الاستطاعة، أنهت ورشات المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء أعمال استبدال وتكبير استطاعة محولة كهربائية ...