آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » بطولة «ميسي» تبدأ اليوم «MLS» يحلّق مع ليو

بطولة «ميسي» تبدأ اليوم «MLS» يحلّق مع ليو

 

حسين فحص

 

وصول صاحب الكرات الذهبية الثماني زاد من شعبية إنتر ميامي العالمية

 

هناك أعراف سائدة في الأوساط الكروية تفوق بصلاحياتها قوانين «اللعبة» نفسها. أعرافٌ انتقلت عبر الجماهير، من جيلٍ إلى آخر، حتى أصبحت مسلّمات. عند ذكر التحكيم مثلاً، يتبادر إلى الأذهان الإيطالي الأيقوني بييرلويجي كولينا. وعند التطرق إلى المعجزات، يطفو ليستر سيتي إلى الواجهة بلقبه التاريخي («بريميرليغ» 2015-2016).من الأعراف المسلّم بها أيضاً، إجماع غالبية جمهور كرة القدم على أن الدوري الأميركي هو دوري اعتزال كبار «النجوم».

 

صورةٌ نمطية تشكّلَت معالمها على مراحل. كانت البدايات بانتقال الإنكليزي ديفيد بيكهام إلى فريق لوس أنجليس غالاكسي، ثم تبعه الفرنسي تيري هنري إلى نيويورك ريد بولز. اتسعت الطفرة بعدها في منتصف العقد الماضي، عندما حطّ نجوم الوسط أندريا بيرلو وفرانك لامبارد وستيفن جيرارد رحالهم في بلاد العم سام، لتصل إلى أوجها العام الماضي.

 

ففي يوليو/تموز 2023، انضم «النجم» الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى الدوري الأميركي. توقيعٌ غيّرَ معالم «MLS» خلال لحظات، وربما إلى الأبد.

 

ومنذ مجيئه، أضاء ميسي على كرة القدم في تلك البلاد بصورةٍ مختلفة. أصبح المشجعون ينظرون إلى «MLS» كدوري «نامٍ»، لا بصفته مأوى عجائز «اللعبة».

 

وصول صاحب الكرات الذهبية الثماني زاد من شعبية إنتر ميامي العالمية، حيث ارتفع عدد متابعي النادي ضمن مواقع التواصل الاجتماعي بالملايين.

قد يشكّل التوقيع مع ميسي جسر العبور بين كرة القدم الأميركية ونظيرتها العالمية

 

عليه، اضطر إنتر ميامي إلى تركيب 3000 مقعد إضافي في الملعب لتلبية ارتفاع مبيعات التذاكر، وحُطمت الأرقام القياسية في مبيعات القمصان والبضائع، كما ارتفعت نسبة مشاهدة التلفزيون والبث المباشر.

 

وسجّل «MLS» في عام 2023 رقماً قياسياً أيضاً من حيث عدد الحضور. يرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى «البرغوث» الأرجنتيني.

 

المدير الإداري لإنتر ميامي لخّصَ تأثير صفقة ميسي بقوله: «هناك ما قبل وما بعد ميسي بالنسبة إلى ميامي والدوري».

 

وبحسب الوسط الرياضي الأميركي، يفكر القائمون على «MLS» في نقل مواعيد انطلاق المباريات «لجذب المشجعين الأوروبيين إلى الشاشة». إن تحقّق الأمر، فستكون الصفقة رابحة لجميع الأطراف.

 

سبقَ لمستثمرين «كرويين» مختلفين، أبرزهم من القارة العجوز، أن قاموا بمحاولات عديدة بهدف الوصول إلى السوق الأميركي، طمعاً بعائداته الرياضية الضخمة. ورغم سنوات متتالية من المساعي «اليائسة»، يبدو أن الفرصة جاءت على قدميها، بحيث قد يشكّل التوقيع مع ميسي جسر العبور بين كرة القدم الأميركية ونظيرتها العالمية.

 

وسط هذه الأجواء، تتجه الأنظار اليوم إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث يفتتح فريق إنتر ميامي بقيادة ميسي موسم «MLS»، أمام ريال سولت لايك، (3 صباحاً بتوقيت بيروت). مباراة من شأنها تدوين أرقام قياسية جديدة، داخل وخارج الملعب، كما أنها قد ترفع أسهم الدوري في بورصة كرة القدم العالمية تباعاً.

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمو أولمبياد باريس 2024 يتسلمون الشعلة في أثينا قبل انطلاق مسيرتها

تسلم منظمو أولمبياد باريس 2024 الشعلة الأولمبية خلال مراسم خاصة بذلك في أثينا اليوم الجمعة وذلك قبل مسيرة لمدة 68 يوما وتنتهي في حفل الافتتاح ...