آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » قمة الابداع في ” يومين ” بسينما الكندي بطرطوس

قمة الابداع في ” يومين ” بسينما الكندي بطرطوس

 

سعاد سليمان

يومان فقط يلخصان قصة حياة بل قصة بلد ..
حين يهرب طفلان من جور أب فقد عقله لساعات من مشروب ، فيجدا بأسلوبهما اللطيف المحبب الحضن الدافئ , والقلب بل القلوب المحبة ..
“يومين ” عنوان الفيلم الذي يعرض في صالة سينما الكندي بطرطوس خلال هذه الأيام , ومنذ العشرين من الشهر الحالي .
الفيلم من بطولة البطل الذي نشأنا ، ونحن نضحك لمقالبه , وهو غوار الطوشة ، ونفرح لفرحه، ونعيش معه عبر مسلسلات ننتظرها بفرح ، ومحبة ، أو نبكي حين يغرد فوق المسرح ، وهو يحكي لوالده الذي غادر حياتنا ، كيف نعيش الأزمات .
دريد لحام الفنان الذي احتفل بعامه التسعين منذ ايام ، وما يزال يقدم الاجمل في عالم التمثيل ، واليوم في فيلمه الذي كتبه كقصة ، وألفها كعمل سينمائي الفنان تليد الخطيب ، من انتاج المؤسسة العامة للسينما ، ومن تمثيل الراحل أسامة الروماني الفنان المبدع , وهو آخر أعماله ، ومعهم : حازم زيدان ، ونجاة مختار ، ورنا شميس ، والطفلين شهد الزلق ، وجاد دباغ الذين أبدعا في بطولة هذا الفيلم ، وهما محوره فقد هربا من والدهما الظالم ..
ليجدا الحضن الدافئ ، والحنان ” أبو سلمى .. غيث ، وسلمى ابنته التي لم ترزق بأولاد ،
ونرى في الفيلم مشاهد مؤثرة تصل بنا لحد البكاء ، وأخرى تدفعنا للضحك .. من أبطال يصنعون احتفالات ، وضحكات ،من أبطال أبدعوا في خلق أجواء تناسب ، وتمثل الواقع الذي نعيش ، و قصة عائلة مفككة ، تدفع أبو سلمى لاختراع قصة لعصابة للوصول الى بر الامان لطفلين قمة في الهضامة , والتمثيل المتقن .. حيث يتقنان فن الكذب , وقد هربا من ظلم الأب الى الحنان ، والمحبة ..
وحيث الابداع بمزج الكوميديا بالواقع الاسود المحزن ، ومشاهد اجتماعية مقيتة ، ومؤلمة لكن بوجود بطل الكوميديا دريد لحام لا بد من وجود الضحكة ، والفرح ..
عن المخرج باسل الخطيب لا جديد فهو المبدع دائما ..
السرد السينمائي المتصاعد ، ومشاهد للريف، حيث الواقعية ، وما تعيشه هذه المناطق من قلة اهتمام ، ونسيان ، والنتيجة الجميلة في الفيلم حين يعود اب الطفلين الى عقله بعد اعصار ، وتأليف لسيناريو مخيف للضغط عليه من العصابة الخرافية فيضطر للرضوخ لشروطها مقابل عودة طفليه سالمين ..
فيلم يستحق المشاهدة ، فيه تبكي , وتضحك معا حيث يبدع الممثلون الأبطال في مشاهد من حزن ، وفرح .
من الممثلين أيضا : يحيى بيازي ، محسن غازي كضيف شرف ، وغيرهم …وما يزال العرض مستمرا .

(سيرياهوم نيوز)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إليسا تحتل الصدارة بعد إصدارها لألبومها الجديد “أنا سكّتين”

بعد فترة من الانتظار والترقب، أطلقت النجمة اللبنانية إليسا ألبومها الجديد بعنوان “أنا سكتين”، وذلك بعد تأجيل طرحه أكثر من مرة. وقد أعلنت إليسا عن ...