الرئيسية » حول العالم » بعد استئناف العلاقات..تركيا تعين سفيراً جديداً لها لدى “إسرائيل”

بعد استئناف العلاقات..تركيا تعين سفيراً جديداً لها لدى “إسرائيل”

أعلنت تركيا، اليوم الخميس، تعيين شاكر أوزقان طورونلر سفيراً لها لدى كيان الاحتلال، وذلك بعد نحو أسبوعين من خطوة مماثلة من الجانب الإسرائيلي، في أعقاب عودة العلاقات الدبلوماسية مع “إسرائيل” مؤخراً بعد تدهور دام عدة سنوات.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية عن مصادر دبلوماسية تأكيدها تعيين “شاكر أوزقان طورونلر سفيراً لتركيا في تل أبيب”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أكّد في 14 أيلول/سبتمبر الماضي، أنّ مرسوم تعيين سفير تركيا لدى “إسرائيل” جاهز، وسوف يُقدّم للرئيس رجب طيب إردوغان قريباً.

هذا وأعلنت سلطات الاحتلال في أيلول/سبتمبر الماضي، تعيين إيريت ليليان سفيرة لدى تركيا.

وكانت تركيا وكيان الاحتلال أكدتا، في آب/أغسطس الماضي، عودة العلاقات الدبلوماسية بالكامل وإعادة تبادل السفراء، بعد سنوات من الخلافات.

وأوضحت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أنه “جراء الاتصال الهاتفي بين رئيس الوزراء يائير لابيد والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، “إسرائيل” وتركيا تعيدان السفيرين”، كما أوضح لابيد أن “الطرفين قررا استئناف التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين”.

في 7 تموز/يوليو الماضي، وقعت “إسرائيل” وتركيا على اتفاق طيران متبادل، لأول مرة منذ عام 1951، يسمح بتسيير شركات طيران إسرائيلية رحلات جوية لغايات عديدة في تركيا، وتسيير شركات طيران تركية رحلات جوية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

سبق هذا القرار، تم طرد السفراء بين تركيا و”إسرائيل” في العام 2018، على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة، ما أسفر حينها عن سقوط عشرات الشهداء وإصابة نحو ألفي شخص، حيث وصف الرئيس التركي الحادثة بأنها “مجزرة”.

يذكر أن العلاقات الإسرائيلية التركية شهدت تحسناً ملحوظاً في الأشهر الأخيرة، توِّجَت بزيارة الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ إلى أنقرة، حيث التقى نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في آذار/مارس الماضي.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الهند ما بعد الانتخابات: هالة «النبي الكاذب» تنحلّ

خضر خروبي حَملت الانتخابات التشريعية العامة في الهند، والتي بدأت في الـ19 من نيسان وامتدّت على ستة أسابيع، مفاجآت بالجملة، سواء على مستوى تضعضع حُكم ...