آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » بعد سيطرة روسيا على أفدييفكا.. كييف تقر: قواتنا في وضع صعب جداً

بعد سيطرة روسيا على أفدييفكا.. كييف تقر: قواتنا في وضع صعب جداً

بعدما سيطرت القوات الروسية على مدينة أفدييفكا الأسبوع الماضي، كييف تقرّ بأنّ الجيش الأوكراني بات في وضع “صعب جداً” في ظل الهجمات الذي يشنّها الجيش الروسي على مناطق شرقي وجنوبي أوكرانيا، وفق تأكيد الرئيس الأوكراني.

 

سياسة

الميادين نت

اليوم 10:43

أقرّت كييف، أمس الاثنين، بأنّ الجيش الأوكراني بات حالياً في وضع “صعب جداً” في مواجهة القوّات الروسيّة التي أشارت إلى أنها تشنّ هجمات في شرق أوكرانيا وجنوبها بعد سيطرتها على مدينة أفدييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية نهاية الأسبوع الماضي.

 

وهنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش الروسي بالانتصار في السيطرة على مدينة أفدييفكا، والتي شكّلت طوال أشهر مركزاً للمعارك.

 

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في رسالته اليوميّة إنّ “الوضع صعب جداً في عدة نقاط على خطّ الجبهة، إذ ركّزت القوّات الروسيّة أكبر عدد ممكن من الاحتياطات”، مضيفاً: “إنّهم يستغلّون تأخّر المساعدات الغربيّة إلى أوكرانيا”.

 

وتابع أنّ “أوكرانيا تفتقر إلى المدفعيّة، وتحتاج إلى دفاع جوّي بقدر ما تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى”، مندداً بإغلاق الحدود البولندية من جانب سائقي شاحنات ومزارعين، فيما وصفه بأنه يُظهر “تآكل التضامن” مع بلاده.

 

وحذر مسؤولون من أن هذا التحرك يهدد أمن أوكرانيا التي تستمر في مواجهة مفتوحة مع روسيا بدعم غربي اقتصادي وسياسي وعسكري.

 

ميدانياً، أوضح الجيش الأوكراني أنّ الجنود الروس انتقلوا إلى الهجوم في الشرق والجنوب بعد سيطرتهم على أفدييفكا التي “شكّلت أوّل مكسب كبير لهم منذ سيطرتهم على باخموت في أيّار/مايو 2023”.

 

وبدأت الهجمات الروسيّة على هذا الجزء من الجبهة الجنوبيّة في نهاية الأسبوع الماضي عندما سيطر الجيش الروسي على مدينة أفدييفكا، على بُعد نحو 150 كيلومتراً شمالي شرقي قرية روبوتيني بعد 4 أشهر على الهجمات المتكرّرة.

 

وفي منطقة أفدييفكا، أكّد المتحدّث باسم الجيش الأوكراني أنّ “الروس يُعيدون تجميع صفوفهم، وقد حقّقوا أهدافهم التكتيكيّة” و”يُحتمل أن ينقلوا وحدات من أفدييفكا إلى قطاعات أخرى”.

 

أما في سيليدوفي، على بُعد 30 كيلومتراً شرق أفدييفكا، فتثير هذه الهزيمة الأوكرانيّة أسئلة تُقلق السكّان: هل ينبغي لهم الفرار الآن أو يواصلون تعليق الآمال على القوّات الأوكرانيّة التي تواجه صعوبات؟

 

وقبل يومين، اعتبر الضابط السابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية، لاري جونسون، أنّ الوضع في أوكرانيا يقترب من المرحلة النهائية، وأنّ القوات الأوكرانية “لن تتمكن من تجنب الهزيمة”.

 

وأكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حوار مع الصحافي الروسي بافيل زاروبين قبل يومين، أنّ كل ما يحدث في أوكرانيا هو مسألة “حياة أو موت”، و”أمر مصيري بالنسبة إلى روسيا”، في حين يتعلّق الأمر بموقف تكتيكي بالنسبة إلى الغرب.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استشهاد عنصر من “حزب الله” في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي يرفع العدد إلى 288 منذ 8 أكتوبر.. وأضرار “جسيمة” بمنزلين في مستوطنة شتولا بالجليل جراء صواريخ من لبنان

أعلن “حزب الله”، الأربعاء، استشهاد أحد عناصره في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي جنوب لبنان. ونعى الحزب في بيان مقتضب “وحيد عبد الحميد طفيلي (أبو حيدر) ...