الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » بعد 20 يوماً من فرحها الغامر واستضافات الاعلام لها الوزارة تأخذ المركز الأول على مستوى القطر في الثانوية الزراعية من طالبة وتعطيه لطالبة اخرى بحجة وجود خطأ في التصحيح

بعد 20 يوماً من فرحها الغامر واستضافات الاعلام لها الوزارة تأخذ المركز الأول على مستوى القطر في الثانوية الزراعية من طالبة وتعطيه لطالبة اخرى بحجة وجود خطأ في التصحيح

| هيثم يحيى محمد

تلقى (سيرياهوم نيوز)شكوى من الطالبة  لبنه حسام شما التي حصلت على المركز الأول في الثانوية الزراعية على مستوى سورية تتهم فيها البعض بسرقة هذا الانجاز واعطائه لطالبة اخرى بعد عشرين يوماً وجاء في الشكوى :

بعد الفرح الغامر بهذه النتيجه واستقبالي من قبل التلفزيون العربي السوري الرسمي واجراء لقاءات صحفية معي في صحيفتي(تشرين والوحده ) وبعد حوالي أكثر من عشرين يوماً فوجئت بتقدم الطالبة التي كانت في المركز الثالث لتصبح في المركز الأول وأصبحت أنا في المركز الثاني حيث تقدمت الطالبة (نور محمد قيمر) باعتراض واستفادت ب 25 علامة بحجة ان احد أسئلة مادة الكيمياء غير مصحّح.. فأي مصحح وأي مدقق نسي تصحيح سؤال كامل للطالبة نور؟

مع العلم أنني ظلمت من قِبل مدير المدرسه بحذف علامات على الغياب في العملي بسبب حالة مرضية حيث لم يسبق لمدير مدرسة أن فعل ذلك مع طالبة كانت بالمركز الأول في المدرسه خلال ثلاث سنوات و إن هذا الموضوع لم يحصل في السنوات الماضية علماً أن عدد الطلاب لا يتجاوز 1500 طالب

كما تبين لي أن الطالبه نور محمد قيمر التي كان بيني وبينها 23 علامة هي بنت مدير المصرف الزراعي في مصياف

ومن خلال الربط بين هذه النقاط المذكوره زُرع الشك في نفسي ونفس أسرتي وتقدم والدي بشكوى إلى السيد وزير الزراعة برقم 528/د ت ع في تاريخ 26/7/2022 ولم يأتينا أي رد حتى الآن بخصوص هذه الشكوى إلا اتصال هاتفي من قِبل السيدة هزار اسماعيل مديرة التأهيل والتدريب الزراعي توضح فيه  اننا لم نتقدم بطلب اعتراض مثل الطالبة نور فقلت لها :كيف أقدم طلب اعتراض وانا في المركز الأول؟

وختمت شكواها بالقول :نرجو منكم مساعدتي والعمل مع وزارة الزراعة لإنصافي وإبقائي في المركز الأول حتى لو تطلب الأمر فتح تحقيق بالأمر من قبل السيد الوزير وتصحيح ورقتي وورقة الطالبة نور

رد الوزارة

وضعنا هذه الشكوى امام السيد وزير الزراعة عبر مكتبه الصحفي وطلبنا رداً خطياً عليها منعاً لاي تأويل وقد وصلنا امس الرد التالي :صدرت نتائج الدورة الأولى وعممت على جميع الثانويات بتاريخ 3/7/2022 وتم إبلاغ الطلاب بإمكانية الاعتراض على نتائجهم بمادتين على الأكثر خلال خمسة أيام من تاريخ صدور النتائج بما فيها العطل الرسمية حيث انتهت مدة تقديم الطلبات بتاريخ الأحد 17/7/2022 .

وبناءً عليه تم جمع البيانات ودراسة الاعتراضات المقدمة من الطلاب ومنهم اعتراض الطالبة نور محمد قيمر من طلاب ثانوية مصياف بمادتي (الكيمياء والتربية الاسلامية) وقد اجتمعت اللجنة المشكلة بقرار السيد وزير الزراعة رقم 2748/ولا تاريخ 6/7/2022 القاضي بتشكيل لجنة إعادة النظر في جمع الدرجات للطلاب المعترضين على نتائجهم للدورة الأولى 2022 وبحدود مادتين على الأكثر وعلى العقوبة المفروضة بحق الطلاب المخالفين .

حيث تبين للجنة من خلال دراسة الأوراق الامتحانية للطالبة نور قيمر الآتي: وجود خطأ في جمع الجزئيات في درجة السؤال الرابع ونقلها إلى الهامش اليميني للورقة ثم إلى قسيمة الورقة بمادة الكيمياء حيث استفادت  بـ /25/ درجة وبالتالي يتم تعديل ترتيبها من المرتبة الثالثة إلى المرتبة الأولى على مستوى القطر في اختصاص الزراعة وأصبح مجموعها الجديد 4815 وبمعدل 96,667% .

وبناء على ماتقدم فقد تم تعديل ترتيب الطالبة /لبنة حسام شما/ من المرتبة الأولى إلى المرتبة الثانية على مستوى القطر بمجموع درجات قدره 4813وبمعدل 96,417% علماً أن كافة الاجراءات السابقة تمت استناداً للمرسوم رقم /153/ تاريخ 14/4/2011 الناظم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها (  العلمي والأدبي) والمعدل بالمرسوم رقم /300/ تاريخ 12/8/2012.

وإلى قرار وزارة التربية رقم 2750/943 تاريخ 30/12/2013 المتضمن نظام امتحانات الشهادة الثانوية المهنية الزراعية بفروعها وتعليماته التنفيذية 2011 ولاسيما المواد /30و31و32/منه والتي نصت على مايلي:

– المادة(30): يجوز إعادة النظر في أوراق الإجابة في حال وجود خطأ مادي تحدد ماهيته وكيفية معالجته بتعليمات يصدرها وزير الزراعة.

– المادة(31):يحق للطالب الاعتراض على درجة مادتين على الأكثر خلال فترة زمنية تحدد بتعليمات وزارية ويبلغ نتيجة اعتراضه عن طريق ثانويته.

– المادة(32)الخطأ المادي:

1- الخطأ في نقل درجة أي سؤال من مربعها الصغير في حاشية الورقة إلى الحقل المخصص لها في القسيمة.

2- الخطأ في جمع الدرجات أو نقلها إلى حقل الدرجة النهائية.

5- حالات عدم تصحيح السؤال كاملاً أو جزءاً منه.

ثانياً- فيما يخص الشكوى ضد مدير الثانوية بدعوى أن الطالبة لبنه شما قد ظلمت من قبل مدير الثانوية بحذف علامات الجلسات العملية على غيابها بسبب وضع مرضي وليس بسبب تقصير دراسي حسب شكواه فاننا نبين الآتي:

– في حال غياب الطالب عن الجلسات العملية المقررة خلال العام الدراسي فإنه يمنح درجة الصفر في الجلسة العملية المقررة وفي حال تقدم الطالب بتقرير طبي أصولي يبرر الغياب فقط منعاً لوصول الطالب إلى عدد أيام غياب 16يوم في السنة الحد القانوني الذي يؤدي إلى فصل الطالب من مدرسته وهذا التبرير لايمنح الطالب علامة على الجلسة العملية التي غاب فيها ولاتعاد الجلسة العملية إلا في حالة الغياب الجماعي لظرف عام .

وهذا ماحدث مع الطالبة لبنه شما، ونبين فيما يلي ملخص للجلسات العملية التي غابت بها الطالبة والعلامات المقابلة لذلك.

المادة

عدد جلسات الغياب

الدرجة المستحقة للجلسة الواحدة

محصلة الجلسات المستحقة

العلامة النهائية للامتحان العملي

ملاحظة

الصناعات

2

1علامة

28/30

144/150

أثناء الامتحان العملي النهائي أخطأت في عينتين فحصلت على 36/40 في محصلته

المحاصيل

2

1,5 علامة

27/30

146/150

أخطأت في عينة واحدة فحصلت على 39/40 في محصلته

الكيمياء

2

2علامة

26/30

146/150

 

مع التنويه الى ان علامة الجلسة العملية تحدد بناءً على عدد الجلسات العملية المقررة في الخطة الدرسية لكل مادة يضاف لها علامة الامتحان العملي النهائي(عينات+ مقابلة+ دفتر) للحصول على العلامة النهائية للامتحان العملي.

ويختتم الرد بالقول:وعليه فإن ادعاء الطالبة لبنه  غير محق وما قامت به إدارة الثانوية ومدرسيها بحساب مستحقات الجلسات العملية هو قانوني والتعديل الحاصل بترتيب الطالبتين /لبنه شما و نور قيمر/ تم ضمن الأنظمة والقوانين المعتمدة.

في الختام

لن نعقّب على الرد سوى بالقول ان ماحصل هذا العام من خلل في التصحيح وفِي قبول الكثير من الاعتراضات التي غيرت في ترتيب بعض الطلاب يستوجب من الوزارات ذات العلاقة دراسة الاسباب بكل تفاصيلها والعمل بجدية وحرص لمعالجتها مع معالجة الآثار السلبية المترتبة عليها

(سيرياهوم نيوز9-8-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المكتب الإعلامي في غزة يطالب المجتمع الدولي بحماية الصحفيين الفلسطينيين

طالب المكتب الإعلامي في غزة المجتمع الدولي بحماية الصحفيين الفلسطينيين، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف حرب الإبادة الجماعية بحقهم وبحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وقال ...