الرئيسية » عربي و دولي » بغداد تخطر موسكو باستعداد واشنطن لسحب قواتها من العراق

بغداد تخطر موسكو باستعداد واشنطن لسحب قواتها من العراق

المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرينتيف يقول إن انسحاب القوات الأميركية من العراق سيليه خروجها من سوريا.

 

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي للتسوية السورية، ألكسندر لافرينتيف، اليوم الجمعة ، أن العراق أخطر روسيا باستعداد الولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد.

 

وأكد لافرينتيف أن انسحاب القوات الأميركية من العراق سيليه خروجها من سوريا، لأنه من غير الممكن الحفاظ على الخدمات اللوجستية والوحدات العسكرية في سوريا، بدون إمكانية استخدام أراضي العراق.

 

ووفقاً له، أفاد الجانب العراقي بأن بغداد لديها قوات للحفاظ على النظام “في جميع أنحاء العراق تقريباً ومستعدون لتحمل المسؤولية الكاملة عن حفظ النظام وضمان الأمن ولا يحتاجون إلى تواجد مكونات عسكرية”.

 

وأضاف أن السؤال الآن هو كم من الوقت سيستغرق الأمر، وما هو الإجراء الذي سيتم بموجبه سحب القوات العسكرية الأميركية.

 

وختم المبعوث الخاص للرئيس الروسي حديثه، قائلاً: “يمكن أن يتم ذلك في غضون شهر أو شهرين، كما حدث في أفغانستان، أو يمكن أن يمتد لسنوات، أو يمكن إظهار أن القوات العسكرية على أنها انسحبت، وبدلاً من ذلك ستُحول تلك القوات إلى شركات عسكرية خاصة”.

 

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن اجتماعات مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية الأميركية_العراقية العليا المشكلة بين البلدين، ستبدأ عملها خلال الأيام المقبلة، حيث سيتم بحث مستقبل الوجود العسكري الأميركي هناك.

وأمس الخميس، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة الأميركية على صياغة جدول زمني لوجود مستشاري التحالف الدولي في البلاد.

 

 

 

وكشفت وكالة “رويترز”، أنّ الولايات المتحدة والعراق سيشرعان في محادثاتٍ بشأن “إنهاء التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقاتٍ ثُنائية”.

 

تأتي هذه الدعوات رداً على اعتداءات الولايات المتحدة وتنفيذها غاراتٍ جوّية داخل العراق استهدفت قادة فصائل المقاومة ومقار للحشد الشعبي العراقي في القائم عند الحدود العراقية – السورية، وفي جرف النصر شمال بابل جنوب بغداد.

 

الجدير ذكره أن المقاومة الإسلامية في العراق تشارك في “طوفان الأقصى” منذ الـ17 من تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي، رداً على دعم واشنطن للعدوان الإسرائيلي على غزّة. ومنذ بدء العمليات، تعرّضت القوات الأميركية في العراق وسوريا لأكثر من 151 استهدافاً، أدّت إلى إصابة نحو 70 من جنودها، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن البنتاغون.

 

ولا تقتصر عمليات المقاومة في العراق على القوات الأميركية، بل طالت أهدافاً إسرائيليةً أيضاً، بعدما وسّعت دائرة الاستهداف في ظل العدوان المتواصل على قطاع غزّة منذ أكثر من 100 يوم.

 

والأربعاء، ذكرت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية أيضاً أنّ الولايات المتحدة تخطط للانسحاب من سوريا، إذ تعيد الإدارة الأميركية النظر في أولوياتها العسكرية في المنطقة.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زاخاروفا: إغلاق ملف التحقيق بقصف جسر القرم يثبت تورط الغرب بالهجمات الإرهابية على الأراضي الروسية

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن قرار سلطات ألمانيا بإغلاق قضية مفتش القوات الجوية الذي ناقش قصف وتدمير جسر القرم “يثبت تورط الغرب بالهجمات ...