الرئيسية » الأخبار المحلية » بهدف إحداث «اختراق» على الأرض وباعتباره أول مخرجات … تقارب أنقرة من دمشق .. مساعٍ لوضع طريق حلب – اللاذقية في الخدمة قبيل الانتخابات التركية

بهدف إحداث «اختراق» على الأرض وباعتباره أول مخرجات … تقارب أنقرة من دمشق .. مساعٍ لوضع طريق حلب – اللاذقية في الخدمة قبيل الانتخابات التركية

خالد زنكلو

تسعى إدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبالتنسيق مع الجانبين السوري والروسي لإعادة وضع طريق عام حلب – اللاذقية المعروف بـ«M4» في الخدمة، قبيل الانتخابات التركية المزمع إجراؤها في أيار القادم، على اعتباره أول مخرجات تقارب أنقرة من دمشق وأحد أهم «الاختراقات» في ملف المصالحة السورية- التركية، التي يمكن تنفيذها على الأرض لإذابة جليد القطيعة بين البلدين منذ أكثر من عقد.

 

وعلمت «الوطن» من مصادر معارضة مقربة من الفصائل التابعة لأنقرة في إدلب، أن إدارة أردوغان تعتزم خلال الفترة المقبلة إجراء «ترتيبات» على الأرض على طول مقطع الطريق الدولي الذي يصل بلدة ترنبة غرب سراقب، في ريف إدلب الشرقي، بتل حور شمال اللاذقية، بغية تذليل عقبات افتتاح الطريق، الذي يسيطر على جانبيه تنظيم «جبهة النصرة» المدرج على قوائم الإرهاب الدولية، بما فيها التركية.

 

وضمن هذه الجهود، كشفت المصادر أن اجتماعاً عقدته أول من أمس في معبر باب الهوى، الحدودي مع تركيا شمال إدلب، الاستخبارات التركية مع متزعمين في «النصرة» وميليشيات «حركة أحرار الشام الإسلامية»، التي تشاركها في ما تسمى غرفة عمليات «الفتح المبين» التي يتركز نشاطها في إدلب والأرياف المجاورة، من أجل بحث «الترتيبات» التي يمكن فرضها على الأرض لتأمين فتح «M4».

 

وقالت: إن الاجتماع بحث إعادة الدوريات العسكرية المشتركة الروسية- التركية إلى الطريق السريع وضمان أمنها، بعد توقفها منذ آب 2020 بسبب استهدافها من المتطرفين الإسلاميين بعد تسيير 24 دورية منها، وهو هدف أولي ومرحلي لإدارة أردوغان التي أوعزت مطلع الشهر الجاري لجيش احتلالها في المنطقة ببدء عمليات إزالة العبوات الناسفة على ضفتي الطريق، بشكل خجول.

 

وبينت أن الإجراءات اللوجستية التي يتطلب تنفيذها على ضفتي الطريق الدولية، بغض النظر على الخلاف الدائر حول أحقية تشغيله وعلى طول أكثر من 70 كيلو متراً، تتطلب جهوداً كبيرة ووقتاً طويلاً، لا تعجز الاستخبارات وجيش الاحتلال التركي عن تلبيتها قبيل موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية.

 

مصادر مطلعة على أجواء المباحثات الأمنية والدفاعية السورية- التركية ذكرت لـ«الوطن»، أن المضي بإجراءات تقارب أنقرة من دمشق ضرورة ملحة للأولى، في ظل انسداد أفق شن عملية غزو برية لاقتطاع جزء جديد من الأراضي السورية نتيجة ممانعة موسكو وواشنطن، ومع اقتراب موعد الانتخابات التركية التي تعول إدارة أردوغان على تحقيق مكسب في العلاقة التصالحية مع القيادة السورية لحل مشكلة اللاجئين السوريين داخل تركيا وانتزاع هذه الورقة الحيوية من المعارضة التركية.

 

سيرياهوم نيوز 1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الشعب يصحو ويصوت اليوم على رفع الحصانة عن عضو متهم بالفساد

    صوّت 135عضو في مجلس الشعب اليوم لـ رفع الحصانة عن العضو فؤاد علداني وذلك بعد عدة كتب وجّهها وزير العدل إلى المجلس يطلب ...