آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » بوتين والرئيس الجزائري يؤكدان استعدادهما للعمل في أسواق الطاقة العالمية وتبون لروسيا مايو المقبل

بوتين والرئيس الجزائري يؤكدان استعدادهما للعمل في أسواق الطاقة العالمية وتبون لروسيا مايو المقبل

بحث الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في مكالمة هاتفية اليوم الثلاثاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين العلاقات الثنائية التي تربط البلدين لاسيما آفاق التعاون في الطاقة، بحسب بيان رئاسة الجمهورية الجزائرية.

و”تطرق الرئيسان بالمناسبة، إلى الاجتماع المرتقب للجنة المختلطة الكبرى الجزائرية-الروسية، كما اتفقا أيضا على زيارة الدولة، التي سيؤديها الرئيس تبون إلى روسيا الاتحادية، شهر أيار/ مايو المقبل”.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية، الثلاثاء، أن الرئيس عبد المجيد تبون اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على زيارة دولة سيجريها إلى موسكو في مايو/ أيار المقبل.

جاء ذلك وفق بيان للرئاسة الجزائرية نشر على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وأفاد البيان بأن تبون “أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، تناولا من خلالها العلاقات الثنائية التي تربط البلدين، ولا سيما آفاق التعاون في مجال الطاقة”.

وأضاف “تطرق الرئيسان أيضا إلى الاجتماع المرتقب للجنة المختلطة الكبرى الجزائرية-الروسية (لم تحدد موعده)، كما اتفقا أيضا على زيارة الدولة التي سيؤديها السيد رئيس الجمهورية إلى روسيا الاتحادية في شهر مايو المقبل”.

وفي وقت سابق اليوم قال الكرملين وفق ما نقلت عنه قناة “روسيا اليوم”، إن بوتين ونظيره الجزائري “أجريا محادثة هاتفية، أكدا خلالها الاستعداد للعمل بصيغة (أوبك+) وفي إطار منتدى مصدري الغاز

وسبق للرئيس الجزائري أن أكد في لقاء مع وسائل أعلام محلية أنه سيزور موسكو، وبان بلاده لها علاقات جيدة مع جميع الدول، بما فيها الولايات المتحدة والصين.

وسابقا وصف وزير الخارجية رمطان لعمامرة هذه الزيارة المرتقبة للرئيس تبون إلى موسكو بـ “المهمة للبلدين”، وستكون “بداية مرحلة جديدة في العلاقات بين الطرفين”.

وقبل يومين بحثت الجزائر وروسيا تعزيز التعاون الصناعي والاقتصادي، لاسيما في مجال الصناعات الميكانيكية والصيدلانية والسكك الحديدية، بمناسبة زيارة نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي فازيلي إلى الجزائر.

وخلال الزيارة أبدى المسؤول الروسي اهتمام العديد من مؤسسات بلاده بتجسيد شراكات مثمرة في الجزائر، بحسب بيان سابق لوزارة الصناعة الجزائرية.

وتشير بيانات جزائرية رسمية إلى أن الجزائر تعتبر ثاني شريك تجاري لروسيا في القارة الإفريقية، بحجم مبادلات قارب 3 مليار دولار في 2021.

وبحسب تقارير دولية، تعد الجزائر ثالث مستورد للسلاح الروسي في العالم، فيما تعتبر موسكو أول ممول للجيش الجزائري بالأسلحة والأنظمة الحربية بنسبة تفوق 50 في المئة.

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجزائر والسعودية ومصر والأردن تنتقد “الفيتو” الأميركي بمنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

أكد مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع أن بلاده ستعود بقوة لطرح مسألة العضوية الكاملة لفلسطين في مجلس الأمن الدولي، وذلك بعد استخدام ...