آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » (بيت الابداع التنموي لذوي الهمم) مركز لإعادة تأهيل أطفال من ذوي الإعاقة

(بيت الابداع التنموي لذوي الهمم) مركز لإعادة تأهيل أطفال من ذوي الإعاقة

مهند سليمان ومهران معلا

برامج تعليمية وخطط إعادة تأهيل للأطفال من ذوي الإعاقة عبر مدربين اختصاصيين يوفرها مركز بيت الابداع التنموي لذوي الهمم الذي افتتحته جمعية الوفاء التنموية اليوم بمنطقة القنوات بدمشق.

المركز الذي تم تجهيزه بالتعاون مع مؤسسة الآغا خان يهتم بالأطفال من ذوي الإعاقة من عمر 3 إلى 10 سنوات ويهدف إلى إعادة دمجهم بالمجتمع وإظهار المهارات والقدرات التي يمتلكونها والعمل على تمكينهم بشكل يسهم بتجاوز الإعاقة إلى جانب جلسات توعية وتدريب للأهل لمتابعة تدريبهم بالمنزل وفق مديرة الجمعية رمال الصالح.

وبينت الصالح في تصريح لـ سانا أن المركز قبل افتتاحه رسمياً كان بمرحلة تجريبية منذ شهر آب الماضي ويقدم خدماته حالياً إلى 40 طفلاً وطفلة من مختلف أنواع الإعاقة تم تقسيمهم إلى فترات صباحية ومسائية وبإشراف مدربين مختصين في التربية الخاصة وعلم النفس ومعالجة النطق.

من جانبه أشار خلدون كرباج مسؤول مجتمعي في مؤسسة الآغا خان إلى أن دعم مشروع بيت الابداع جاء بعد استبيان حاجة المجتمع المحلي له وهو يخدم فئة بحاجة إلى إعادة تأهيل لتكون فاعلة بالمجتمع مبيناً ان المؤسسة شاركت الجمعية في مجال التدريب على إدارة المشاريع التنموية والمتابعة والإشراف.

ولفتت مستشارة الجمعية ومن فريق المشروع مها ونوس إلى أن المركز من التجارب الأولى لجهة التدريب وإعادة التأهيل وخاصة للأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية كما أنه يوفر مساحة لتغيير الصورة النمطية عن الأشخاص ذوي الإعاقة وإبعاد التنمر عنهم عبر التعريف بإمكانياتهم بعد إعادة تأهيلهم وفق خطة علاجية وتدريبية .

وأشارت اختصاصية التربية الخاصة رهف الغزي إلى أن خطة المتابعة توضع لكل طفل بشكل فردي بعد تقييم الحالة وحسب نوع الإعاقة ودرجتها وتتضمن الخطة نشاطات تنمية فكرية وحركية ونفسية بينما لفت اختصاصي علم النفس فادي مريري إلى أهمية التنمية الفكرية والتركيز على المهارات التي يمتلكها كل طفل وتطويرها لتكون نقاطاً إيجابية لنجاح الدمج.

ونوه عدد من الأهالي بأهمية المركز لدعم أبنائهم بشكل علمي وخطة علاجية تخصصية لإعادة دمجهم بالمجتمع حيث لفتت كل من ابتسام وهي أم لطفلة مصابة بطيف التوحد ونجلاء التي تعاني طفلتها من صعوبات التعلم والنطق إلى أن المركز وفر الكثير من الخدمات المجانية لرعاية هؤلاء الأطفال إلى جانب دعم أسرهم واشراكهم بجلسات التوعية.

وتضمن افتتاح المركز عرضاً مسرحياً قدمه عدد من طلاب كلية التربية بجامعة دمشق.

وتأسست جمعية الوفاء التنموية عام 2018 وتنفذ عدداً من البرامج والمشاريع منها مشروع التدريب والتأهيل التعليمي والمهني للشباب الذي انطلق منذ عامين عبر دورات تعليم لغات وحاسوب وتدريب حرفي.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بزنس جديد بميزات جاذبة للاستثمار.. الريفيون يحتفون بموسم النباتات العطرية والطبية

من خيرات وأعشاب الأرض تستمر النساء الريفيات بمشاريعهن، وهنّ اللواتي آمنّ بما تنتجه الأرض، حيث ينتظرن بفارغ الصبر أزهار وأعشاب الربيع فيجمعونها بكل حب وعناية، ...