آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » بيدرسون: السوريون المتضررون من الزلزال بحاجة للمزيد من المساعدات

بيدرسون: السوريون المتضررون من الزلزال بحاجة للمزيد من المساعدات

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا غير بيدرسون، اليوم الخميس، إنّ السوريين المتضررين من الزلزال المدمّر في بلادهم وتركيا، يوم الاثنين، يحتاجون إلى “المزيد من كل شيء بلا استثناء” فيما يتعلق بالمساعدات، مشدداً على الحاجة الملحة لادخال المساعدات الانسانية إلى الشمال السوري .

ورداً على سؤال للميادين حول ضرورة رفع  العقوبات الأميركية على سوريا في عملية الانقاذ والاغاثة، قال إنّه اتصل بالجانبين الأميركي والأوروبي لرفع العارقيل من أمام وصول المساعدات.

وأضاف في إفادة صحافية في جنيف أنّ الأمم المتحدة تلقّت تأكيداً بأنّ أولى المساعدات ستعبر من تركيا إلى سوريا اليوم الخميس، داعياً إلى تأكيدات بأنّه لن تكون هناك أي عراقيل سياسية أمام إيصال المساعدات إلى حيث تشتد الحاجة إليها.

وحصلت الأمم المتحدة على ضمانات بأن جزءاً من المساعدات الطارئة “سيمرّ الخميس” عبر المعبر الحدودي الوحيد المفتوح بين تركيا وشمال غرب سوريا، وفق ما جاء على لسان المبعوث الأممي الخاص.

وقال بيدرسن لصحافيين في جنيف إنّ هناك “ضمانات بأنّه يمكن تمرير المساعدات الإنسانية الأولى” عبر معبر باب الهوى، داعياً إلى “عدم تسييس” المساعدات إلى السكان السوريين المتضررين بشدّة من جراء زلازل الاثنين.

الجدير بالذكر أنّ مسؤول إدارة الأزمات في المفوضية الأوروبية، يانيز لينارتشيتش، أعلن أمس الأربعاء تفعيل سوريا آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي بعد يومين من الزلزال المدمر الذي هزّ سوريا وتركيا.

وأضاف لينارتشيتش أنّ المفوضية “تلقت طلباً للمساعدة من حكومة سوريا عبر آلية الحماية المدنية”، مؤكداً أنّ “الدول الأعضاء في الاتحاد  تعمل لتقديم الدعم العاجل والحيوي لإغاثة المنكوبين”.

هذا ويواصل عمال الإنقاذ في تركيا وسوريا اليوم الخميس جهودهم بحثاً عن ناجين تحت الأنقاض في أجواء البرد الشديد، مع تضاؤل فرص إنقاذهم بعد مرور 3 أيام على الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 16 ألف شخص.

وتخطّى عدد ضحايا الزلزال في سوريا وحدها 3300 اليوم الخميس، وهي أرقام أعلنتها وزارة الصحة السورية وفرق الإنقاذ في الشمال السوري.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سورية تؤكد دعمها لمبدأ “صين واحدة” وتدين التدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية

  أكدت سورية دعمها وتمسكها بمبدأ “صين واحدة” ممثلة بحكومة جمهورية الصين الشعبية، معربة عن إدانتها للتدخل الخارجي في شؤون بكين الداخلية.   وقالت وزارة ...