آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » تاريخ “أفاميا” السورية

تاريخ “أفاميا” السورية

اسس سلوقس الأول نيكاتور أفاميا وأطلق عليها اسم زوجته أباما في وقت ما بين 301-299 قبل الميلاد …

وتأسست أفاميا مع أنطاكية و لادوكية “اللاذقية” وسلوقية لتشكيل تيترابوليس “المدن الأربع” في سوريا . و كانت أفاميا المقر السياسي و مقرًا للجيش وترسانة السلوقيين “اليونان” ، فقد كانت تحتوي على 30.000 ألف فرس و 500 فيل حربي و 300 فحل .

تقع أفاميا الهلنستية على نهر أورونت “العاصي” المتعرج ، و يبدو أن تأسيس أفاميا كان خطوة تكتيكية وليست اقتصادية .. حيث كانت تحمي مقر السلطة السلوقية في أنطاكية من التهديدات عبر الوادي من الجنوب البطلمي ، لموقعها الاستراتيجي بين منخفض مستنقعي في الغرب ، وسلسلة جبال الغاب وجبل الزاوية وسهوب الصحراء من الشرق ..

يقول عالم الجغرافيا سترابو على أن عددًا من المدن حول أفاميا وقعت تحت دائرة نفوذها ، من بينها لاريسا “محردة” و اريثوسا “الرستن” و سلفكوبيلا “السقيلبية” و سيليوكوبيلوس و ميجارا وكاسيانا و أبولونيا .

أصبحت أفاميا عاصمة سوريا الثانية “فينيقيا المجوفة” في عام 400 م وفي القرنين الخامس والسادس افتخرت بالعديد من الكنائس الرومية لكن بعد عام 638 م سقطت المدينة على أيدي الفتوحات “الغزوات” الإسلامية ، وهُجرت في القرن الثاني عشر بسبب زلزالين .
عانت المدينة طوال تاريخها من عدة زلازل أبرزها في السنوات 115 م و 526 م و 528 م و 1157 م و 1170 م .

في إحصاء أُجري في عام 6 م ، تم حساب عدد سكان أفاميا بـ 117،000،21 ألف و أشتهرت أيضاً بمدرستها الأفلاطونية الجديدة التي بدأت في النصف الثاني من القرن الثاني الميلادي
(سيرياهوم نيوز ٤-صفحة المهندس عبد المجيد سرور)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيوزيلندا تتصدر قائمة أجمل دول العالم لعام 2024

كشفت شركة التخطيط للعطلات عبر الإنترنت، Rough Guides، عن نتائج إحصائية جديدة تحدد أجمل الدول في العالم لعام 2024. ووفقًا لمجلة “تايم أوت” المختصة بأخبار ...