آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » تحسن واقع المحاصيل الاستراتيجية والعطرية في الحسكة جراء الأمطار

تحسن واقع المحاصيل الاستراتيجية والعطرية في الحسكة جراء الأمطار

أسهمت الأمطار التي عمت أرجاء محافظة الحسكة في تحسن كبير في واقع المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية لناحية زيادة المساحات القابلة للحصاد وخاصة المساحات البعلية.

وبين مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة المهندس رجب سلامة في تصريح لمراسل سانا أن الأمطار شملت كافة مناطق المحافظة وخاصة المناطق الشمالية والشمالية الشرقية من المحافظة (المالكية والقحطانية والجوادية) وسيكون لها أثر إيجابي وخاصة على مساحات القمح البعل في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية.

وأشار سلامة إلى أن الأمطار جاءت في وقت مناسب للمحاصيل بعد انحباس للأمطار وخاصة في المناطق الجنوبية من المحافظة وهذا سيكون له دور كبير في زيادة المساحات القابلة للحصاد وسيكون هناك جولات ميدانية للكشف الحسي على واقع الحقول والتأكد من خلوها من الآفات الزراعية والإصابات الحشرية.

وفيما يخص المحاصيل العطرية أوضح سلامة أن الأمطار حسنت الإنبات بالنسبة للمحاصيل العطرية (الكمون وحبة البركة والكزبرة) ولا سيما أنه كانت بحاجة الى المياه وسيكون له دور كبير في زيادة النمو.

وكانت مساحات واسعة من المحاصيل البعلية ستخرج عن الإنتاج بسبب قلة الأمطار وتأخر الهطول خلال الموسم الحالي وخاصة في المناطق الجنوبية من المحافظة ولكن الأمطار الهاطلة خلال الـ 24 ساعة الفائتة سيكون لها أثر كبير على نمو هذه المساحات لتكون قابلة للحصاد.

ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير بشقيه المروي والبعل 958 ألف هكتار موزعة على مختلف مناطق الاستقرار الزراعي بينما بلغت مساحات المحاصيل الطبية والعطرية 32 ألف هكتار.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة لانخفاض والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً في المنطقة الجنوبية والقلمون وتستمر أعلى من معدلاتها بحوالي 2 إلى 5 درجات مئوية في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد ...