آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » ترأسه محافظا اللاذقية وطرطوس اليوم: اجتماع في محافظة اللاذقية لتسريع وتيرة تسويق موسم الحمضيات والمشاركون يرفعون مقترحات جديدة للحكومة أبرزها تأمين “رورو” للنقل البحري المبرّد عبر المرافئ

ترأسه محافظا اللاذقية وطرطوس اليوم: اجتماع في محافظة اللاذقية لتسريع وتيرة تسويق موسم الحمضيات والمشاركون يرفعون مقترحات جديدة للحكومة أبرزها تأمين “رورو” للنقل البحري المبرّد عبر المرافئ

 

وضع اجتماع تتبع تسويق الحمضيات في محافظتي اللاذقية وطرطوس مجموعة من التوصيات والمقترحات لدعم عملية التسويق ضمن الجهود الحكومية لبلورة استراتيجية متكاملة تتماشى مع كميات الانتاج وتعود بالفائدة على كامل حلقات الانتاج والتسويق .

وتضمنت توصيات الاجتماع الذي عقد اليوم في مبنى محافظة اللاذقية بحضور محافظ اللاذقية المهندس عامر اسماعيل هلال وطرطوس فراس احمد الحامد ، و معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سامر السوسي ومدير عام المؤسسة السورية للتجارة زياد هزاع وممثلين عن عدة جهات في الوزارات المعنية والمحافظتين ، ضرورة تأمين “رورو” للنقل البحري المبرد عبر المرافئ السورية باتجاه الاسواق الخارجية واجراءات متعلقة بتسهيل عبور البرادات على المنافذ الحدودية وتمكينها عند العودة من تعبئة كاملة لخزانات المازوت ,واسترجاع العبوات البلاستيكية للتغلب على ارتفاع اسعارها الى جانب تأمين ساحة مناسبة للكشف على البرادات قبل التصدير.

واكد المحافظ هلال ان التسويق في المحافظة يتم بشكل جيد حاليا بالتعاون مع المصدرين واصحاب مراكز التوضيب وفعاليات سوق الهال ..لافتا الى أنه مع بداية الموسم ومن خلال الجولات المتكررة والاستماع لمطالب المزارعين والتجار تم رصد بعض الصعوبات ووضع حلول ومعالجة لها.

واشار إلى اهمية الاجراءات التي اتخذتها الحكومة والاستجابة لمعظم المطالب والتوصيات التي تم اقتراحها مسبقا ,مبينا ان المحافظة اوفت بكل التزاماتها ونأمل من خلال هذا الاجتماع وضع استراتيجية جديدة تتماشى مع احتياجات التسويق ..ونقل عملية التسويق الى مستويات افضل تنعكس ايجابا على كامل الحلقات التجارية.

ولفت محافظ طرطوس فراس احمد حامد ..الى ان الاجتماع يهدف الى مناقشة مقترحات جديدة من المعنيين في قطاعات “الزراعة والتموين والسورية للتجارة وسوق الهال والمصدرين وغرف الزراعة” لمعالجة أي اختناقات يمكن ان تظهر في السوق الأمر الذي يساعد على اعداد خطة متكاملة لدعم التسويق و تذليل أي معوقات بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية المعنية.

من جهته ,اوضح مدير عام المؤسسة السورية للتجارة اهمية ضرورة اعتماد ساحة جاهزة في محافظة اللاذقية تكون مناسبة للكشف على البرادات قبل تصديرها وتلتزم معها الجهات المعنية بالتواجد وتقديم التسهيلات لافتا الى الدور الذي لعبته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الغاء رسوم “المنفيست” على تصدير البرادات باتجاه العراق.

وبناء على مطالب تجار سوق الهال في اللاذقية , اكد هزاع استعداد المؤسسة لوضع اسطول شاحناتها غير المبردة تحت تصرف تجار السوق او أي جهة تطلب ذلك باتجاه عدد من المحافظات وبالاجور المعتمدة من الدولة لافتا الى ان المؤسسة استجرت حتى الان حوالي 1500 طن حمضيات وصدرت حوالي 16 براد باتجاه دولة العراق.

وطالب رئيسا اتحاد الفلاحين في المحافظتين بدعم مستلزمات الانتاج والتي تشكل احد اهم عوامل دعم التصدير وتسويق أي مادة زراعية ومنها توفير الاسمدة بكميات تتناسب مع الحاجات الزراعية.

وعرض عدد من التجار والمصدرين وممثلي سوق الهال في المحافظتين واقع حركة السوق والتصدير والأسعار , حيث لفت رئيس لجنة سوق الهال في اللاذقية معين الجهني الى ان المتابعة الدائمة للسوق بين مختلف الجهات اسهمت بانتظام العمل وتحسين واقع عملية التسويق مبينا انه يتم يوميا تسويق كامل الكميات التي ترد السوق مع ارتفاع في اسعار المادة رغم وجود فترة ذروة الانتاج.

واكد بسام علي رئيس لجنة تسويق الحمضيات في غرفة زراعة اللاذقية ,والمصدر ميسرة الحاج ان حركة التصدير للموسم الحالي تعتبر جيدة وهي الافضل مقارنة مع السنوات السابقة , ودعيا الى ضرورة معالجة حالات الاختناق لتخليص برادات الشحن على معبر نصيب الحدودي الاردنية باعتبار ان المنتج هو زراعي وقابل للتلف.

كما تم عرض مجموعة من الطلبات الأخرى ومنها المتعلقة بالتحويلات المالية بين المحافظات ,وتم التأكيد ان مجمل التوصيات والمقترحات التي خرج بها الاجتماع ستكون محط اهتمام ومتابعة مع رئاسة مجلس الوزراء.

حضر الاجتماع رئيس مجلس محافظة اللاذقية المهندس تيسير حبيب ونائب رئيس المكتب التنفيذي في اللاذقية المهندس فراس السوسي وعضو قيادة فرع الحزب مصطفى مثبوت ، واعضاء المكتب التنفيذي لقطاعي الزراعة والتجارة الداخلية في طرطوس و اللاذقية ورئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة اللاذقية ، ومديرو الزراعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك وفرعي السورية للتجارة في المحافظتين.

 

(سيرياهوم نيوز ٢-المكتب الاعلامي لمحافظة اللاذقية)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المخلّصون الجمركيون: لسنا فاسدين … جمعية المخلصين : كل ملفات الفساد والتزوير في البيانات من نفذها «شقيعة» ومن يطلق عليهم «مستعيرو الأختام»

عبد الهادي شباط   كشفت وزارة المالية عن نقاش بين الوزارة والمخلصين الجمركيين قالت إنه يهدف لتسهيل عملية الاستيراد وتحفيز حركة التجارة، وإن وزير المالية ...