آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » تربية الحيوانات في المنازل بين الفوائد القليلة والأضرار الكثيرة

تربية الحيوانات في المنازل بين الفوائد القليلة والأضرار الكثيرة

 

ختام علي

كانت ظاهرة تربية الحيوانات الأليفة في المنازل مقتصرة على الريف لأسباب كثيرة منها البيئية و الاقتصادية والاجتماعية .
ولكن نجد اليوم هذه الظاهرة منتشرة وبكثرة في المدن .
الحيوانات الأليفة تعرف على أنها الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل، إما للتسلية أو من أجل الحماية والحراسة، ويتم تربية الكثير من الحيوانات؛ مثل: الكلاب، والقطط، والأرانب، والأسماك، بالإضافة إلى الفئران والطيور والسلاحف.

تربية الحيوانات الأليفة في المنازل لها فوائد نفسية للأشخاص الوحيدين أو ممن لديهم أطفال وخاصة إذا كان أحدهم يعاني من مرض نفسي كالتوحد مثلا . ولها فوائد أيضاً بتقليل احتمالية الإصابة بأمراض الحساسية؛ مثل: الربو. تقليل الإصابة بالتوتر والعصبية. تعتبر تربية الحيوانات الأليفة مهمة للمصابين بالتوحد، وضعف التركيز أو النشاط
و من النقاط الإيجابية التي أجمع عليها علماء النفس والتي تساعد في الحياة النفسيّة عند الإنسان :
– تساعد تربية الحيوان الأليف على البناء السليم لشخصيّة الطفل. والاعتناء وتقديم الرعاية للحيوان نفسه تبني علاقة حميمة بين الطفل والحيوان. ويتعلم الطفل كيفية تعامله معه.
– تساهم تربية الحيوانات الأليفة في تعلم الطفل الكثير من الصفات الحسنة ومنها تعلم المسؤولية تجاه هذا الحيوان الذي يكون عادة بحاجة للرعاية وللإهتمام.

ولكن الأضرار أكثر بكثير ومنها:
*تنظيف الاماكن التي تعيش فيها هذه الحيوانات يمكن أن يؤدي إلى عدوى من مرض معدي معوي خطير، ويمكن أيضا للسالمونيلا أن تنتقل بهذه الطريقة.
*تشكل البراغيث التي تنقلها الحيوانات الأليفة المنزلية للإنسان خطرا على صحة الإنسان و ربما تكون مصدر إزعاج كبير.
* وهناك أضرار من الناحية الاجتماعية حيث هذه الحيوانات تسبب الإزعاج لدى الجيران والخوف عند الأطفال وخاصة الذين أعمارهم تترواح بين الأشهر والخمس سنوات .
اخيراً نقول: ان تربية الحيوانات الأليفة في المنازل لم تكن يوما حضارة ورُقي ، وإنما تقليد للمجتمعات الأخرى .

(سيرياهوم نيوز ٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«المطارنة الموارنة»: نرفض إبقاء النازحين السوريين في لبنان … خوري: المشكلة عند الأوروبي والأميركي

في الوقت الذي أكد فيه الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري على جاهزية سورية لاستقبالهم خلافاً لما يتردد وأنها اتخذت كل الخطوات الممكنة ...