الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » «تربية» طرطوس تخلي خمس مدارس متضررة بالزلزال … مدير التربية: المدارس التي أخليت ستقوم المنظمات الدولية بترميمها

«تربية» طرطوس تخلي خمس مدارس متضررة بالزلزال … مدير التربية: المدارس التي أخليت ستقوم المنظمات الدولية بترميمها

| طرطوس- ربا أحمد

أخلت مديرية تربية طرطوس خمس مدارس نتيجة حاجتها لإعادة الترميم بعد تعرضها للضرر بسبب الزلزال وأصبحت خارج الخدمة وهي مدرسة حمام واصل حلقة أولى المحدثة بالقدموس ومدرسة بلمانه ح1 ومدرسة حريصون ومدرسة بستان الحمام ح1 في بانياس ومدرسة معمل الإسمنت ح1 في طرطوس وفقاً لمعايير السلامة والأمان التي اعتمدت حسب قرار لجنة السلامة العامة.

ويتم ترميم المدارس حسب الخطة الاستثمارية والأولوية للمدارس المتضررة من الزلزال وذلك بالتنسيق بين وزارة التربية والصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري لإعادة تأهيل /4/ مدارس من بين المدارس الخمس التي خارج الخدمة، وعليه تم نقل طلابها إلى مدارس مجاورة لكي لا يحصل أي فاقد تعليمي.

مدير تربية طرطوس علي شحود أوضح لـ«الوطن» أن المدارس التي أخليت ستقوم المنظمات الدولية بترميمها وفقاً لآلية عملها ولم يتم تحديد مدد زمنية، أما بالنسبة للمدارس المتضررة التي تحتاج إلى ترميم إنشائي فإن الأمر مرهون بعمل مديرية الخدمات الفنية المسؤولة بالتعاون معنا على ترميم تلك المدارس، وهو ما تحكمه الإمكانيات المالية المتاحة.

«الوطن» تواصلت مع رئيس لجنة السلامة العامة للكشف عن المدارس المتضررة في مديرية الخدمات الفنية أنيس معوض الذي أوضح أن الأخيرة راسلت مديرية التربية لتحديد المدارس التي بحاجة لتدعيم ليتم رصدها وفق الخطط السنوية، لأنه لا يمكن للخدمات دراسة مدارس أو التعاقد على ترميمها من دون أن تكون ضمن الخطط السنوية للمديرية، لكن التربية لم ترسل أياً منها.

ولفت إلى أن تلك المدارس غير واردة في الخطة لعدم وجود رصيد لكون التربية لم ترسل أياً منها بعد، على اعتبار أنه في كل عام تقوم مديرية التربية بتحديد أسماء المدارس وفقاً للأولوية لتوضع في خطط دورية بناء على طلبها، علماً أن لجنة السلامة كشفت على كل مدارس المحافظة وهي ليست بحاجة إلى تدعيم بقدر حاجتها للصيانة وهي من ضمن اختصاص التربية، وهي قادرة على صيانة ما يتجاوز 60 مدرسة من مئة هي بحاجة لصيانة.

وكشف معوض أن اللجنة أوصت بالإخلاء الجزئي للمدارس الخمس، بسبب قدمها الزمني فكان أثر الزلزال فيها واضحاً، وما عدا ذلك فإنه على التربية أن تحدد المدارس ذات الأولوية لمناقشتها مع هيئة تخطيط الدولة والجهات المعنية لدراسة الكلف وإجراء المناقلات المالية اللازمة ورصد المبالغ المطلوبة.

وأشار إلى أنه هذا العام ستقوم مديرية الخدمات الفنية بدراسة 10 مدارس بحاجة لإعادة تأهيل إحداها مدرسة حسن الكردي التي تخوف منها الأهالي والمدرسون، علماً أنها آمنة وعلى مسؤوليتي الشخصية وتتحمل هزة بقوة 6 درجات لكن ستحتاج إلى ما يتجاوز المليار لتأهيل الأعمدة والوجائب والتمديدات الصحية والكهربائية وأعمال عزل ودهان وغيرها.

من ناحية أخرى أكد معوض أن كل مدارس المحافظة متينة إنشائياً وبنيت لتصلح أن تكون مراكز إيواء للحوادث والكوارث، لذا فإن تأهيلها جاء نتيجة العمر الزمني والقدم وليس فقط نتيجة الزلزال.

يذكر أنه توجد 1119 مدرسة على امتداد محافظة طرطوس تضم 229 ألفاً و500 طالب وطالبة.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مقدمة من العراق للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا

    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عن منح دراسية مقدمة من العراق للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا للعام الدراسي 2024 -2025.   ...