آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » تسويق 2500 طن من القمح في محافظة اللاذقية

تسويق 2500 طن من القمح في محافظة اللاذقية

بلغت كميات القمح المسوقة في اللاذقية من المزارعين إلى فرع المؤسسة العامة للحبوب نحو 2500 طن حتى تاريخه.

وذكر مدير فرع المؤسسة في اللاذقية ربيع مروة في تصريح لمراسلة سانا، أن عمليات استلام القمح مستمرة منذ الـ 20 من أيار الماضي، عبر مركزي مطحنة الساحل في المنطقة الصناعية، والشهيد عروة ابراهيم في منطقة قبو العوامية، منوهاً إلى أن الكمية المسلمة في الفترة ذاتها من العام الماضي لم تتجاوز 617 طناً.

وأكد مروة أنه تم تسهيل مرور كافة الآليات المحملة بالأقماح، مع توفير المحروقات لآليات الحصاد والدراسات والنقل، إضافة إلى تأمين سيارات بحمولة قمح لا تقل عن 2 طن، لافتاً إلى أن تسديد سعر الأقماح المسلمة يتم بموجب الهوية الشخصية للفلاحين بما لا يتجاوز الـ 72 ساعة، مع فتح سقف السحوبات اليومية.

من جهة ثانية أوضح مروة أن فرع المؤسسة باللاذقية نفذ ما نسبته 137 بالمئة من الخطة الطحنية خلال شهر أيار الماضي، رغم أعمال الصيانة التي تمت بسرعة كبيرة بالاستعانة بالخبرات المحلية، ما أدى الى توفير مبلغ يفوق الـ 250 مليون ليرة سورية أجور طحن، كانت تدفع سابقاً للمطاحن الخاصة خلال فترة الصيانة.

كما حقق الفرع وفقاً لمروة ربحاً في إنتاجية السيارات الشاحنة حوالي 100 مليون ليرة خلال الشهر نفسه كعائد استثمار السيارات في نقل المحاصيل، نتيجة للعمل الجماعي ومتابعة الإدارة العامة ومساندة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

بدوره أكد رئيس فرع اتحاد الفلاحين باللاذقية أديب محفوض أن الكميات المسوقة من القمح تعتبر من أجود أنواع القمح القاسي، مشيراً إلى متابعة الفرع لجميع مراحل عملية التسويق، مع التأكيد على أنه لا توجد أي مشكلة حتى الآن ولم ترد أي شكوى من قبل الفلاحين.

ولفت إلى أنه نظراً لأهمية رغيف الخبز وضرورة تأمينه ومساهمة من الفلاحين، تمت زيادة المساحات المزروعة بمادة القمح من 6000 هكتار في العام الماضي، لتصل إلى 8000 هكتار هذا العام، متوقعاً إنتاج أكثر من 14000 طن من القمح على مستوى اللاذقية لهذا العام.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختتام أعمال الجمعية العمومية لمنظمة أكساد في الرياض.

  د.محمد العمر برعاية معالي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية – رئيس الجمعية العمومية لمنظمة ...