الرئيسية » قضايا و تحقيقات » تشديد عقوبة مدون مغربي إلى السجن 4 سنوات في قضية “إسكوبار الصحراء”

تشديد عقوبة مدون مغربي إلى السجن 4 سنوات في قضية “إسكوبار الصحراء”

قضت محكمة استئناف مغربية الثلاثاء بتشديد حكم بالسجن في حق ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي من عامين إلى أربعة وفق دفاعه، بسبب تصريحات حول قضية تهريب دولي للمخدرات اعتبرها وزير العدل مسيئة له.

واعتقل الناشط محمد رضا الطاوجني (56 عاما) في شباط/فبراير بمدينة أكادير (جنوب) على إثر شكويين ضده من طرف الوزير عبد اللطيف وهبي يتهمه فيهما “بإهانته والمس بكرامته والقذف”، وذلك بعد بثه تسجيلين مصوّرين على يوتيوب وفيسبوك يتحدث فيهما عن “علاقة” وهبي بقضية “إسكوبار الصحراء”.

وحكم عليه ابتدائيا بالسجن عامين وغرامة 20 ألف درهم (نحو 1900 دولار) لإدانته بعدة تهم بينها “إهانة موظف عمومي” و”بث (…) ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم”.

لكن محكمة الاستئناف في أكادير شددت العقوبة الثلاثاء إلى السجن 4 أعوام ومبلغ الغرامة نفسه “لإدانته بالتهم نفسها”، وفق ما أفاد محاميه رضوان عربي وكالة فرانس برس.

ووصف الحكم “بالقاسي جدا”، معربا عن أسفه لمحاكمة موكله “بالقانون الجنائي وليس بقانون النشر، الذي لا ينص على عقوبات حبسية رغم أنه لوحق بسبب تصريحات نشرها على العموم”.

فتحت هذه القضية بعد بضعة أسابيع من اعتقال عضوين بارزين في حزب الأصالة والمعاصرة، الذي كان وهبي أمينه العام، في قضية اتجار دولي بالمخدرات هزت الرأي العام، هما رئيس نادي الوداد البيضاوي لكرة القدم سعيد الناصري ورئيس مجلس جهة الشرق عبد النبي بعيوي.

ويشتبه ارتباطهما بمواطن مالي يدعى الحاج أحمد بنبراهيم تلقبه الصحف المحلية “اسكوبار الصحراء”.

وهو مسجون في المغرب منذ العام 2019 اثر حكم بسجنه عشرة أعوام في قضية تهريب دولي للمخدرات، على خلفية حجز الشرطة كمية قياسية من مخدر الحشيشة (40 طنا) العام 2015.

وأكد قاضي تحقيق بالدارالبيضاء أواخر شباط/فبراير التهم الموجهة إلى الناصري (54 عاما) وبعيوي (52 عاما) بعد استجوابهما في عدة جلسات مغلقة، وفق ما أفاد دفاعهما.

ويلاحق في هذه القضية 25 شخصا، 20 منهم معتقلون، لم يعلن بعد عن موعد بدء محاكمتهم.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل ملكة جمال في وضح النهار

  قتل مسلحون متنافسة سابقة على لقب ملكة جمال الإكوادور تدعى لاندي باراجا جويبورو (23 عاماً)، في وضح النهار، على خلفية علاقة بزعيم عصابة حاول ...