آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » تنصيب رئيس موقت لسريلانكا والبرلمان ينتخب رئيساً جديداً في 20 تموز

تنصيب رئيس موقت لسريلانكا والبرلمان ينتخب رئيساً جديداً في 20 تموز

تمّ تنصيب رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكريميسينغه الخميس رئيساً موقتاً للبلاد بعد قبول استقالة غوتابايا راجاباكسا، وقبل أن ينتخب البرلمان رئيساً جديداً في 20 تموز/يوليو، حسبما أعلن مكتب رئيس المجلس التشريعي.

وأعلن مكتب رئيس الحكومة السريلانكي أن رانيل ويكرميسينغه أدى اليمين الجمعة كرئيس بالنيابة خلفاً لغوتابايا راجاباكسا الذي فرّ إلى سنغافورة بعد أشهر من التظاهرات الاحتجاجية ضده.

كذلك، أعلن مكتب رئيس البرلمان ماهيندا يابا ابيواردانا أن الترشيحات للرئاسة ستقبل في 19 تموز/يوليو على أن يصوّت النواب في اليوم التالي.

وكان رئيس البرلمان أعلن قبيل ذلك استقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا بعد فراره إلى الخارج على أثر اقتحام متظاهرين مقر إقامته الأسبوع الماضي. وقال ماهيندا يابا أبيواردانا للصحافيين غداة إرسال نص الاستقالة عبر البريد الإلكتروني “استقال غوتابايا بشكل قانوني” مضيفا “قبلت الاستقالة”.

وفرّ رجاباكسا من مقر إقامته السبت بعدما اقتحم منزله متظاهرون يلومونه على سوء إدارته في وقت تمر البلاد بأخطر أزمة اقتصادية في تاريخها. وتمكّن الأربعاء من الفرار من كولومبو إلى المالديف.

وانهار اقتصاد البلد إثر أزمة ناجمة عن جائحة “كوفيد-19″، أدّت، في جملة تبعاتها، إلى تقويض قطاع السياحة الأساسي في سريلانكا، ما أدى إلى عجز الدولة، التي تشهد تضخّماً لا سابق له، عن تمويل واردات المنتجات الأساسية، ما يتسبّب بنقص في الأرزّ والحليب والسكر والطحين والأدوية.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المدير التنفيذي السابق لـ “هيومن رايتس ووتش”: لفتح تحقيق بشأن العملية الإسرائيلية في النصيرات

المدير التنفيذي السابق، لمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، كينيث روث، سلّط الضوء على عدّة نقاط في العملية الإسرائيلية في النصيرات توجب فتح تحقيق في المحكمة الجنائية ...