آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » جماعة “أنصار الله” تعلن استهداف سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين الى إسرائيل والسيطرة على احداهما واحتجاز طاقمها

جماعة “أنصار الله” تعلن استهداف سفينتين تجاريتين قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين الى إسرائيل والسيطرة على احداهما واحتجاز طاقمها

أعلنت جماعة انصار الله الجمعة استهداف سفينتي حاويات قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين الى إسرائيل، بعد سلسلة هجمات مشابهة منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحماس.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع على منصّة “إكس”، “نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية… عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات إم إس سي ألانيا وإم إس سي بالاتيوم كانتا متجهتين الى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافهما بصاروخين بحريين مناسبين”.

– وأصاب مقذوف أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة “أنصار الله” في اليمن سفينة شحن في البحر الأحمر الجمعة، وفق ما أفاد مسؤول أميركي وشركة استخبارات، بعد سلسلة هجمات مشابهة.

وقال مسؤول دفاع أمريكي إن مقذوفا انطلق من منطقة خاضعة لسيطرة جماعة “أنصار الله” في اليمن أصاب سفينة الجسرة التي ترفع علم ليبيريا ومملوكة لشركة ألمانية اليوم الجمعة مما تسبب في نشوب حريق دون وقوع إصابات.

وفي واقعة ثانية، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا وهي السفينة إم.إس.سي ألانيا تلقت أمرا ممن يعتقد أنهم أفراد من حركة انصار الله اليمنية في زورق صغير بتغيير مسارها صوب اليمن.

وأضافت أمبري أن السفينة اتخذت إجراءات للمناورة.

وقال متحدث باسم إم.إس.سي إن السفينة لم تتعرض لهجوم وأحجم عن الإدلاء بالمزيد من التصريحات.

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها.

وهاجمت الجماعة المتحالفة مع إيران من قبل سفنا في مسارات الشحن بالبحر الأحمر وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين، مما يسلط الضوء على المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وتقول حركة انصار الله التي تسيطر على أغلب اليمن إن الهجمات هي إظهار للدعم للفلسطينيين وتعهدت بمواصلتها لحين وقف إسرائيل لحملتها العسكرية.

وقال المسؤول الدفاعي الأمريكي إن من المعتقد أن طائرة مسيرة ضربت الجسرة.

وقال متحدث باسم شركة هاباج لويد إن السفينة تعرضت للهجوم وهي مبحرة قرب الساحل اليمني. وأضاف “هاباج لويد ستتخذ إجراءات إضافية لتأمين سلامة طواقمنا” دون أن يدلي بمزيد من التصريحات.

وذكرت أمبري أن زورقا صغيرا على متنه عشرة أفراد اقترب من إم.إس.سي ألانيا “وأعلنوا أنهم من “السلطات اليمنية”.

وقالت إن السفينة تلقت تحذيرات من الحوثيين بعدم استكمال الطريق صوب الشمال ونقلت عنهم قولهم للطاقم “كابتن ليس مسموحا لكم بالمتابعة للبحر الأحمر. غيروا مساركم للناحية الجنوبية الآن”.

وفي تقرير منفصل اليوم الجمعة قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا عن زورق صغير على متنه عشرة أفراد قالوا إنهم من السلطات اليمنية وأمروا سفينة بتغيير مسارها صوب اليمن في محيط باب المندب على بعد 50 ميلا بحريا شمالي المخا.

ولم تحدد الهيئة في مذكرة استرشادية اسم السفينة.

وفي وقت متأخر من مساء أمس الخميس، أعلن انصار الله مسؤوليتهم عن تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينة حاويات تابعة لميرسك وإصابتها مباشرة بطائرة مسيرة. ونفت شركة الشحن الدنمركية الأمر وقالت إن السفينة لم تصب.

وتعرضت سفينة شحن بلغارية، الخميس، لهجوم في بحر العرب قبالة سواحل اليمن، أسفر عن السيطرة عليها من جهة مجهولة.

ونقلت وسائل إعلام بلغارية، الجمعة، عن شركة “نا يبلجار” للشحن البحري قولها إنها فقدت الاتصال بسفينة “روين” التابعة لها جنوب اليمن.
وقالت إن “قراصنة مجهولين استولوا على السفينة في بحر العرب”، مشيرة إلى استمرار التنسيق مع الجهات الدولية حول الحادث.
وأشارت الشركة إلى أن أولويتها ضمان سلامة طاقم السفينة البالغ عدده 18 فردا، دون التطرق إلى جنسياتهم، لكن وسائل إعلام محلية ذكرت أنهم يحملون جنسيتي بلغاريا وميانمار.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث، لكن سفينة صيد ترفع العلم الإيراني كانت تبحر في المنطقة ذاتها، قبل 6 ساعات من إغلاق جهاز الإرسال الخاص بالسفينة، وفق المصدر ذاته.
ولاحقا، أعلنت منظمة الشحن البريطانية أنها تحقق في قيام قراصنة باحتجاز سفينة في بحر العرب.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسرائيليون يحتجون على كلمة نتنياهو ويغادرون اعتراضا على مضمونها ويهتفون ضد وزرائه ويشتمونهم ويهتفون “ارحلوا أيها المجرمون

هتف إسرائيليون ضد وزراء حكومتهم بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، وغيرهم خلال مراسم إحياء ذكرى الجنود القتلى منذ ...