آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » حبة طماطم يوميًا تحمي من الخطر القاتل لارتفاع ضغط الدم

حبة طماطم يوميًا تحمي من الخطر القاتل لارتفاع ضغط الدم

يُعتبر تناول الطماطم جزءًا هامًا من نظام غذائي صحي، والآن تشير دراسة حديثة إلى فوائد إضافية قد تجعلك معجبًا أكثر بهذه الفاكهة. وفقًا للباحثين، يمكن أن يساعد تناول حبة طماطم يوميًا، أو المنتجات التي تحتوي على الطماطم، في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 36٪.

نشرت صحيفة “الصن” البريطانية نتائج هذه الدراسة التي أجراها فريق من جامعة برشلونة. وتوصلت الدراسة إلى أن استهلاك الطماطم والمنتجات ذات الصلة مفيد في الوقاية وإدارة ارتفاع ضغط الدم.

شارك في الدراسة 7056 رجلاً وامرأة لمدة ثلاث سنوات، حيث كان لديهم 5821 ارتفاع ضغط الدم. وقد تم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات بناءً على كمية الطماطم التي يستهلكونها يوميًا.

اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من المنتجات التي تحتوي على الطماطم كان لديهم خطرًا أقل لارتفاع ضغط الدم. وتشير النتائج إلى أن هذه الفوائد يمكن أن تنطبق على منتجات أخرى مثل الكاتشب.

يُعزى هذا التأثير الإيجابي إلى وجود مركب عضوي يُعرف باسم اللايكوبين، الذي يحمي القلب ويقلل من ضغط الدم. كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الطماطم في مواجهة تأثير الأملاح الضارة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يحتوي متوسط حجم الطماطم على حوالي 290 ملليغرام من البوتاسيوم و4 ملليغرام من اللايكوبين، ويُشار إلى أن هذه الفوائد أيضًا قابلة للحصول عليها من منتجات أخرى مثل البطيخ والمشمش والتوت والموز والبطاطا الحلوة والفطر.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشاف آلية هروب فيروس «سارس- كوف2» من جهاز المناعة

كشفت دراسة جديدة عن رؤى مهمة حول كيفية هروب فيروس «سارس – كوفيد2»، «SARS-CoV-2» ومتغيراته من جهاز المناعة، ما يمهد الطريق لأساليب علاجية جديدة ضد ...