آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » حرفي في خراطة الخشب يبدع بإنتاج أدوات وتحف فنية

حرفي في خراطة الخشب يبدع بإنتاج أدوات وتحف فنية

زينب شحود

يعمل محمد تفنكجي منذ 60 عاماً في مهنة خراطة الخشب مشكلاً بيديه تحفاً فنية تتراءى فيها روعة الانسجام والدقة بمهارة الصنع.

ففي مشغل تفنكجي للخراطة ترى رفوفاً خشبية تمتد عليها أرجل طاولات بأشكال مختلفة ومعدات خشبية للمطبخ من شوبك لرق العجين وقالب لصنع الحلويات وقطع مختلفة الاستعمالات تدل على حرفية عالية.

ويقول تفنكجي الذي ورث المهنة عن والده في حديثه لمراسلة سانا هذه الحرفة تنتج فناً وإبداعاً لتنطق الخشب الصامت بأدوات يدوية بسيطة.

موضحاً أن خراطة الخشب تنقسم إلى قسمين الأول يختص بصناعة الموبيليا من الأثاث المنزلي كالأسرة الخشبية وغيرها والثاني يختص بصناعة قبضات الأدوات كالمجرفة والمنجل وقوالب الحلويات وغيرها.

أما أنواع الخشب التي يتم استعمالها فيبين تفنكجي أنه يستخدم الجوز والسنديان والمشمش والزان ولكل منها مواصفاته واستعمالاته وصلابته ومقاومته للماء لافتاً إلى أن مراحل العمل تبدأ بتقطيع الخشب بالقياسات اللازمة بواسطة المنشرة الكهربائية ثم التصنيع عبر الخراطة وهي عملية تشكيل وقولبة الخشب بالشكل المطلوب وبواسطة ورق الكشط يتم تنعيم الخشب ليكون في النهاية شكلاً جميلاً وأداة مفيدة.

وأكد تفنكجي أنه على الرغم من الصعوبات التي تقف في وجه هذه المهنة ولا سيما توافر الكهرباء لتشغيل المخرطة ما يسبب بطئاً في عملية الإنتاج إلا أنه ما يزال يحافظ على مهنة أجداده التي توارثها عنهم ويقوم بنقلها وتعليمها للأجيال القادمة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب ينخفض 10 آلاف ليرة في السوق المحلية

    انخفض سعر الذهب في السوق المحلية 10 آلاف ليرة سورية للغرام الواحد عيار 21 قيراطاً، وذلك عن السعر الذي سجله السبت الماضي.   ...