آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » خطة شاملة استعداداً لمكافحة حرائق الغابات في زراعة اللاذقية

خطة شاملة استعداداً لمكافحة حرائق الغابات في زراعة اللاذقية

نعمان برهوم:

أكد المهندس منذر خيربك مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية أن المديرية في جهوزية تامة من حيث الاستعدادات للحد من الحرائق التي تعد التهديد الأكبر للغابات والغطاء الحراجي.. كونها تلتهم مساحات شاسعة في وقت قصير وخصوصاً إذا ترافقت مع ظروف جوية مساعدة لانتشارها.
وبين أنه تم إقرار خطة بالتزامن مع اتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية الهادفة للحد من الحرائق وتقليص مساحتها في حال حدوثها، مبيناً أن أهم التدابير التي اتخذت تتمحور حول ترميم الطرق الحراجية وخطوط النار المنتشرة في المواقع الحراجية لتكون سالكة أمام صهاريج الإطفاء والآليات العاملة بإخماد الحرائق، حيث تبلغ خطة الترميم لهذا العام 1700 كم.
وأشار أنه تم البدء بتنفيذها منذ أيار الماضي من خلال /16/ (بلدوزر) نفذت خلال الفترة حتى تاريخه /634.5/ كم، إضافة إلى شق طرق جديدة في بعض المواقع الحراجية الكثيفة والبعيدة حيث تبلغ خطة هذا العام 10 كم سيتم البدء بتنفيذها فور الانتهاء من خطة الترميم مع الإشارة إلى صعوبة أو استحالة شق الطرقات في بعض المواقع نتيجة الانحدارات الشديدة والطبيعة الصخرية.

ولفت خيربك إلى أنه تمت مراسلة الجهات ذات الصلة ( خدمات فنية – كهرباء – سكك حديدية ) لتنظيف جوانب الطرق العامة وتحت شبكات التوتر وجوانب السكك الحديدية من الأعشاب والنباتات القابلة للاشتعال قبل موسم الحرائق وتجهيز مراكز الإطفاء بجميع المستلزمات وتعيين عمال إضافيين بموجب عقود موسمية، كما تم تجهيز أبراج المراقبة الموجودة بالخدمة وعددها /11/ بجميع مستلزمات العمل من محطات لاسلكية وبطاريات شحن بالإضافة لتعيين عمال إضافيين بهدف استمرار المراقبة على مدار الساعة.
وكشف خيربك عن تشكيل 13 فرقة تدخل سريع من العمال الموسميين في المناطق الحراجية البعيدة من مراكز الاطفاء بهدف التعامل مع الحرائق بأسرع وقت ممكن والحد من انتشارها ريثما تصل الإمكانيات الأساسية.
مع العمل على توزيع صهاريج الإطفاء التابعة للمديرية على المواقع الحراجية حسب أهمية كل موقع حيث بلغ عدد الصهاريج /35/ إطفائية منها /33/ صهريجاً جاهزاً و3 صهاريج تغذية.
ووضع 19 جراراً مع مقطورة مياه ومضخة لاستخدامها مع الفرق الميدانية في بعض المواقع الحراجية البعيدة والتي يصعب وصول الإطفائيات الكبيرة إليها.
وأيضاً العمل من خلال فرق التربية والتنمية على تخفيف الكثافة الحراجية في الغابات الصنوبرية وتقليل الوقود القابل للاشتعال.
ولفت مدير الزراعة إلى القيام بدراسة مصادر المياه في المحافظة ودعم المناطق الحراجية الفقيرة بالمياه من خلال تركيب خزانات بلاستيكية كحل إسعافي، وسعة هذه الخزانات تتراوح بين /45-70/ م3 حيث تم خلال العام الماضي تركيب /3/ خزانات في (القليلة – كرم المعصرة – قلعه المهالبة) وسيتم خلال هذا العام تركيب /11/ خزان في مناطق مختلفة من المحافظة محددة مسبقة ومجهزة مواقعها.
وأشار خيربك إلى تأهيل بعض الخزانات البيتونية الموجودة سابقاً ضمن المواقع الحراجية لتعبئتها بالمياه والاستفادة منها في حال حدوث حريق في المواقع القريبة، بالإضافة إلى 6 خزانات قيد التجهيز في (أمليك – الشيخ مبارك – بسطوير – مركية – السكرية – بيت حليبية).

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة طرطوس تعلن جهوزيتها لتفادي الحرائق خلال الصيف… وخطة وقائية

ثناء عليان: اتخذت دائرة الحراج في مديرية زراعة طرطوس لهذا العام مجموعة من الإجراءات الوقائية لتفادي الحرائق التي تكثر في فصل الصيف. وبيّن رئيس دائرة ...