آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » خطر الصرف الصحي يصل إلى الأعماق آبار ارتوازية ملوثة بالجملة في قرى طرطوس.. ونداءات المواطنين لم تصل إلى المعنيين

خطر الصرف الصحي يصل إلى الأعماق آبار ارتوازية ملوثة بالجملة في قرى طرطوس.. ونداءات المواطنين لم تصل إلى المعنيين

 بشرى حاج معلا:

سنوات من المعاناة يعيشها المواطنون في أغلبية القرى في محافظة طرطوس جراء تلوث مياه الشرب والكثير منهم تركوا آبارهم الارتوازية ولجؤوا إلى المياه المعبأة من السيارات الجوالة..
الكثير من الشكاوى ترد والعديد من الأهالي في أغلب قرى طرطوس في
بشبطة ، يحمور ، الفطاسيه ، المنيه ، الديرون ، الزرقات ، بيت إسماعيل ،الطريق إلى مجدلون ، وجديدة البحر على نفس المحور بات همهم الوحيد و المؤرق هو كيفية حصولهم على مياه آمنة و صالحة للشرب ..!

*معاناة .. شكاوى..تسممات…
الثورة التقت بالكثير من المواطنين الذين عبروا عن معاناتهم في المرحلة الأخيرة نتيجة التسممات التي سببتها هذه الآبار في عدة قرى والمعاناة اليومية في أسباب شح مياه الشرب التي كانت تغذي البشر والشجر والخوف أن يمتد هذا التلوث إلى المياه الجوفية لكافة الآبار ..وعدم مقدرتهم على سقاية مزروعاتهم بهذه المياه الملوثة خاصة أن الجور التي تم حفرها في الفترة الأخيرة ليست الحل لحصر هذه المياه الملوثة وإنما الحل هو الإسراع في تنفيذ مشروع صرف صحي مناسب يمنع تغلغل هذا التلوث إلى المياه الجوفية.
وأضاف البعض أن السبب أيضا هو تواجد جور التفتيش حيث يقوم البعض بمدها إلى الآبار الارتوازية نتيجة عدم تواجد مشروع صرف صحي مناسب وكل العوامل تساهم في تلوث المياه الجوفية التي تشكل بدورها خطرا كبيرا على مياه الشرب مستقبلا إن لم تعالج بالشكل المناسب

31.jpg

*متابعة .. وخطوات..!!
وللوقوف على أسباب التلوث تابعت “الثورة” خطوات اللجنة المشكلة ورافقت عملها على مدار أكثر من أسبوعين لمعرفة السبب وللوصول إلى نتيجة وحل مجد معها..
رئيس بلدية يحمور المحامي “حسن قاسم” أكد ورود شكاوى كثيرة نتيجة تلوث الآبار الارتوازية في قطاع بلدة يحمور، مبينا أنه على الفور تم توجيه كتاب للسيد المحافظ والذي بدوره أوعز بضرورة إيجاد حلول من قبل الجهات المعنية، كما قام السيد المحافظ بتشكيل لجنة مباشرة وتم الاجتماع عدة مرات في بلدية يحمور بالتعاون مع أعضاء المكتب التنفيذي في المحافظة ومديرية الموارد المائية، مديرية البيئة، مديرية إدارة النفايات الصلبة ومديرية الصرف الصحي للوقوف على هذه الظاهرة ومعالجتها خاصة فيما يتعلق بمياه الشرب وتم أخذ عينات من مياه الشرب ومن مياه الآبار الارتوازية حيث أثبتت مؤسسة المياه صلاحية مياهها للشرب.
*عينات ملوثة..
فيما وجدت عينات الآبار الارتوازية المحيطة بوادي الهدة وباتجاه الشمال الغربي لقرى” الفطاسية – منية يحمور والزرقات التلوث ورائحة كريهة وأخذت العينات من الجهات المعنية لمعرفة الأسباب، حيث أكدت اللجنة أن التلوث قد يكون سببه الصرف الصحي التابع لبلدية بشبطة أو من الذلال الذي يصرفه وادي الهدة وتقوم إدارة النفايات الصلبة بشفط الرشاحة وتوضع في مجرى الصرف الصحي بشكل دوري.
*عدة أسباب للتلوث..

32.jpg


وتابع “قاسم” بقوله إن مندوب مؤسسة المياه أكد للجنة المقررة تواجد تلوث في العينات لسببين أوله الرشاحة الصادرة من وادي الهدة وثانيه نتيجة الصرف الصحي في بلدية بشبطة ووجه بضرورة عدم وضع الذلال بأي مكان للصرف الصحي وبشكل يلوث المنطقة وتم تسوية الصرف الصحي بالسيطرة عليه ومنعه دخول أراضي يحمور بحيث لا يختلط مع الرشاحة والأمور مستمرة حاليا للكشف عن الآبار الملوثة، مضيفا أن هناك تحسنا ظهر حاليا في بئرين والعمل جار للمراقبة عن طريق اللجنة المشكلة والنتائج تظهر الأسبوع القادم.. وأخذنا بدورنا موضوع توعية المواطنين لعدم شرب المياه ريثما يتم التخلص من هذا التلوث إضافة إلى توجيه مؤسسة المياه لضخ المياه بشكل كبير للمنطقة الملوثة.
وأكد قاسم أن هناك الكثير من الآبار الارتوازية تأكد تلوثها والموضوع باهتمام السيد المحافظ واللجنة تتابع عملها للحفاظ على آبار المواطنين وعودتها لطبيعتها كما كانت.
*تقاذف الاتهامات.!!
مدير معمل وادي الهدة المهندس “وائل حسين” أوضح للثورة أن مشكلة تلوث المياه هو نتيجة الصرف الصحي العشوائي في بلدية بشبطة وليس سببه مخلفات المعمل والنتيجة واضحة، وأضاف أن الصرف الصحي من بلدية بشبطة يمر بجانب المعمل بطول /1/كيلو متر ونتيجة الكسارات أصبح هناك جور فنية كثيرة تتجمع وتشربها المياه الجوفية حيث يتجمع الصرف الصحي في العراء ويمتد حتى جسر يحمور والتحليل يثبت أن التلوث هو نتيجة له، مضيفا أنه إذا كان التلوث نتيجة نفايات وادي الهدة فنحن جاهزون للمعالجة..ومن جانب آخر فيما يخص الروائح المنبعثة من المعمل أكد “حسين” أنه تتم معالجة الروائح التي تسببها حرارة فصل الصيف لأن النفايات المتواجدة هي اكبر من طاقة المعمل والحل سيكون بنقل قسم من النفايات إلى بادية تدمر والمشروع قيد الدراسة ومرهون إنجازه بالإدارة .
*وادي”الهدة” متهم حتى يثبت العكس..
رئيس بلدية بشبطة المحامي “باسم يونس”

لفت إلى أن مكب وادي الهدة هو أساس التلوث وأضاف بقوله .. لازالت اللجنة مستمرة في أعمالها على مستوى كامل المحافظة والتحاليل تؤخذ بشكل دوري وتتم دراستها.. أما بالنسبة لموضوع الصرف الصحي الذي يعتبر بدوره حاملا للتلوث وليس مسببا أساسيا حيث بدأت الدراسة لتنفيذ المشروع وتم قطع مياه الصرف الصحي كي لا تصل للمعمل وكل الإجراءات متخذة ولا تزال أعمال اللجنة قائمة ..

*آبار مؤسسة المياه آمنة ما عدا يحمور…
مدير مؤسسة المياه في طرطوس المهندس “نزار جبور” أوضح أن آبار المؤسسة لم يصل إليها التلوث وهي مطابقة للمواصفات من خلال العينات التي تؤخذ بشكل دوري ما عدا بئر قرية يحمور القديم الواقع على طريق صافيتا حيث يتم تعويض مياه الشرب من بئر سهل يحمور والمياه مراقبة من قبل المؤسسة على مدار الساعة حيث طالبنا بضرورة الإسراع في المعالجة خوفا من أي تأثير مستقبلي إضافة إلى معالجة موضوع الرشاحة الناتجة عن وادي الهدة وفصلها عن الصرف الصحي ..

*إجراءات فورية و اجتماعات..
المحامي “راتب ابراهيم” عضو المكتب التنفيذي المختص أشار إلى الإجراءات الفورية التي تتابعها اللجنة للإسراع في حل هذه المشكلة من خلال متابعة جميع الجهات المعنية وتحليل المياه المتواجدة في القطاع من قبل مديرية الموارد المائية والبيئة إضافة إلى متابعة الإجراءات التي تتعلق بفصل الصرف الصحي في بلدية بشبطة عن الرشاحة الناتجة عن وادي الهدة ودراسة إجراء مشروع صرف صحي لبلدية بشبطة ،وأضاف: يتم الآن وضع حلول إسعافية مؤقتة ومراقبة الوضع إلى أن يتم الوصول إلى حل نهائي للمشكلة.. وتابع بقوله : تم إعداد دراسة من نهاية الصرف الصحي في بداية الكسارات حتى وصولها إلى (الريغار) القائم على خط صافيتا طرطوس وبهذه الدراسة نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في إنهاء مشكلة الصرف الصحي ونحن نعمل بشكل سريع وستكون الدراسة جاهزة خلال شهر واحد فقط من الآن.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العدل تطلب الإذن بالملاحقة القضائية لعدد من أعضاء مجلس الشعب لارتكابهم جرائم.. و المجلس لم يتخذ أي إجراء حتى اللحظة

    كشف مصدر في وزارة العدل لـ البعث ميديا أن وزير العدل ووفق أحكام القانون، سبق له خلال الأشهر الماضية أن أرسل عدة كتب ...