آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » خلال زيارة رسمية الى الامارات.. استقبال كبير للعاهل المغربي.. محمد السادس وبن زايد يوقعان إعلانا مشتركا لتطوير التعاون والعلاقات واقامة “شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين البلدين”.. ومشاريع اماراتية ضخمة بالمغرب في مختلف المجالات

خلال زيارة رسمية الى الامارات.. استقبال كبير للعاهل المغربي.. محمد السادس وبن زايد يوقعان إعلانا مشتركا لتطوير التعاون والعلاقات واقامة “شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين البلدين”.. ومشاريع اماراتية ضخمة بالمغرب في مختلف المجالات

وقع العاهل المغربي محمد السادس، ومحمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الاثنين، على إعلان مشترك لتطوير التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية.

 

وذلك بهدف “شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين البلدين”، ويهدف الإعلان، إلى “الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين”.

 

وأكد الزعيمان، على “طموح البلدين لإقامة شراكات اقتصادية استراتيجية مشتركة رائدة، على مستوى الأسواق الإقليمية والدولية، لاسيما مع الفضاء الإفريقي”.

 

وبحسب الإعلان، الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية الى “العمل على ترجمة التكامل بين البلدين إلى تعاضد نوعي واستثمار مستدام، للرقي بعلاقاتهما الثنائية الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية إلى مستوى روابطهما السياسية والشعبية، وذلك خدمة لأهداف التنمية والرفاه المشتركة”.

 

 وفي وقت سابق، أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس سيقوم بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بدعوة من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، محمد بن زايد آل نهيان.

وخلال الاستقبال الرسمي الكبير الذي حظي به العاهل المغربي، حلق سرب من الطائرات العسكرية للفريق الوطني الإماراتي للاستعراضات الجوية (الفرسان)، فوق القصر ورسم في السماء خطوطا بألوان العلم المغربي حمراء وخضراء، تزامنا مع إطلاق المدفعية ل 21 طلقة ترحيبا بزيارة صاحب الجلالة.

 

وتقدم للسلام على رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أعضاء الوفد الرسمي الرفيع المرافق للملك محمد السادس.

كما تهدف إرساء نموذج تعاون اقتصادي واستثماري شامل ومتوازن، منفتح على القطاع الخاص ويعود بالفائدة والتنمية على الجميع.

 

وأشار الإعلان إلى عمل البلدين على تفعيل تعاون عملي وملموس، عبر مشاريع في قطاعات البنى التحتية، والنقل، والماء، وتنمية القطاع الزراعي، والطاقة، والسياحة، والمشاريع العقارية، والتدريب والتشغيل.

وسيعمل الطرفان، على إعطاء الأولوية لعدد من المجالات، منها بحث فرص الاستثمار في مشاريع في مجال البنى التحتية، وتمديد خطوط السكك الحديدية، بما في ذلك القطار فائق السرعة، وتطوير المطارات، بما في ذلك مطارات الدار البيضاء ومراكش، والداخلة (إقليم الصحراء)، والناظور .

كما سيعمل البلدان على تهيئة الموانئ والاستثمار في تدبيرها، خاصة ميناء الناظور، وميناء الداخلة الأطلسي.

ولفت الإعلان إلى أن البلدين سيدرسان ويبرمان مذكرات تفاهم حول المشاريع المشار إليها في هذا الإعلان في أجل لا يتعدى 3 أشهر.

 

 

 

سيرياهوم نيوز2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطة عربية – أميركية لـ«اليوم التالي»: عودة السلطة إلى غزة… وتطبيع سعودي – إسرائيلي

حسين الأمين (الخارجية الأميركية)   ِتنشغل الولايات المتحدة، ومعها بعض الدول العربية الحليفة لها، بما بات يُعرف بمسألة «اليوم التالي» للحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو ...