آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » ديربي “الفيصلي والوحدات” يشغل الأردنيين قبل انعِقاد المُباراة: الأمن العام الأردني يعتقل مُحرّضين إلكترونيين على الكراهية لأوّل مرّة وفي الملاعب مجددًا تشنّج وخِلافات على نوعيّة الجمهور وتبادل بيانات

ديربي “الفيصلي والوحدات” يشغل الأردنيين قبل انعِقاد المُباراة: الأمن العام الأردني يعتقل مُحرّضين إلكترونيين على الكراهية لأوّل مرّة وفي الملاعب مجددًا تشنّج وخِلافات على نوعيّة الجمهور وتبادل بيانات

ذكرت مديرية الأمن العام الأردنية أنها وبموجب قانون الجرائم الإلكترونية أوقفت شخصين أُعتبرا من بين المحرضين على الكراهية وهي صيغة تُستخدم لأوّل مرّة في بيانات توقيف الأشخاص المرتبطة حصريا بمنصات التواصل الاجتماعي.

ويبدو أن الأمر يتعلّق برسالة جديدة ترغب إدارة الأمن العام بتوجيهها خصوصا لرواد ونشطاء منصات التواصل في مجال الهويات الفرعية والإساءة للوحدة الوطنية والتعبير عن ثقافة الكراهية والتحريض وهو أمر أوضحه البيان الرسمي للامن العام وهو يتحدّث عن اعتقال شخصين بموجب الجرائم الإلكترونية بعد تتبع تعليقاتهما على منصات التواصل وتبين ضرورة خضوعهما للتحقيق بسبب ثقافة الكراهية والتحريض خصوصا في ملاعب كرة القدم.

والإجراء له علاقة  بالجدل الذي عاد للتوسّع مؤخرا بسبب مباريات الفيصلي والوحدات قُطبَا كرة القدم الأردنية، والتي تثير بالعادة عناصر قلق  سياسية ووطنية وأمنية على نحو أو آخر.

وتواصلت الضغوط المرتبطة بجدل مباراة مقبلة منتظرة بين قطبيّ الكرة الأردنية وهما فريق الوحدات وفريق النادي الفيصلي وصدرت بيانات متناقضة عن إدارة الفريقين مؤخرا وحذّر النادي الفيصلي مما لا تُحمد عقباه إذا ما أصرّ اتحاد كرة القدم على عقد مباراة منتظرة أو لقاء قمة وديربي بين قطبيّ الكرة بعد أيام قليلة حصرا في ملعب ضاحية القويسمة المحسوبة بالنفوذ الشعبي على فريق نادي الوحدات.

وطالبت إدارة الفيصلي بنقل المباراة إلى استاد عمان الدولي تجنبا للإشكالات ولظاهرة شغب الملاعب التي رافقت مباراتين في ملعب القويسمة خلال الأسبوع الماضي كانت الأولى بين فريقي الوحدات والحسين إربد وانتهت بفوز الحسين بهدف نظيف والثانية بين فريقي الفيصلي والرمثا وانتهت بالتعادل بهدف لكل جانب الامر الذي يحتم الصدارة لفريق النصر الفيصلي في بطولة كرة القدم.

ويعني ذلك أن اللقاء المقبل بين الفيصلي والوحدات لقاء حاسم ومهم في تكريس صدارة الفيصلي وتمكينه من الفوز ببطولة الدوري أو في حرمانه من هذا الفوز وتأجيل الحسم.

بكل حال سيُعقد اللقاء الرياضي وسط حالة تشنّج وكراهية فيها هتافات عنصرية بين مشجعين مُتحمّسين من الفريقين وبعد أحداث شغب تلت آخر مبارتين في بطولة الدوري العام.

ولا يرغب النادي الفيصلي بإقامة مباراته الكبرى المقبلة مع الوحدات في الملعب الذي يقع ضمن منطقة نفوذ الوحدات الشعبية ومشجعيه حيث اكثرية بشرية من المناصرين لفريق نادي الوحدات لكن فريق الوحدات من جهته عاده مساء الأحد وأصدر بيانا تحدث فيه عن مسيرة اخوية فيها من المنافسة الرياضية بين فريقين استمرت لعشرات السنين متحدثا عن علاقات ايجابية مع النادي الفيصلي ينبغي ان لا تسىء لها مباراة من 90  دقيقة أو حماس نفر من مُشجّعي أيّ من الفريقين.

وعادت مسألة وحيّز الاستقطاب بوضوح على المستوى الرياضي الأردني العام بسبب صدارة الفيصلي لبطولة الدوري وعادت مظاهر الشغب في الملاعب والتشنّجات والاستقطابات الحادّة التي غالبا ما تُقلق مؤسسات الدولة الأمنية الأردنية وتُحوّل مباريات فريقيّ الوحدات والفيصلي إلى مواجهةٍ ساخنة قد تحصل فيها أحداث أمنية أو حالات اعتداء أو حتى هتافات تُسيء للوحدة الوطنية.

 

سيرياهوم نيوز3 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتخب اليابان يتوج بكأس آسيا تحت 23 عاما

توج المنتخب الياباني بلقب كأس آسيا تحت 23 عاما للمرة الثانية في تاريخه، بفوزه بصعوبة بالغة على أوزبكستان بهدف دون رد، الجمعة، في المباراة النهائية، ...