آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » رسالة مفتوحة الى الحكومة نناشدكم التروي ..تريثوا ولا ترفعوا الدعم حالياً وهذه هي الأسباب الاقتصادية والاجتماعية

رسالة مفتوحة الى الحكومة نناشدكم التروي ..تريثوا ولا ترفعوا الدعم حالياً وهذه هي الأسباب الاقتصادية والاجتماعية

كتب:عامر شهدا

توقيت رفع الدعم خطر في وضعنا الاقتصادي الحالي.سنكون واقعيين اكثر من اي وقت .فهناك ثالوث لرفع الدعم  يجب نوفره وهو .الاستقرار السياسي _ الاستقرار الاقتصادي – الاستقرا ر الاجتماعي .الجميع يعلم ان اقتصاد البلد يمر بمرحلة سيئه جدا .انخفاض الانتاجيه – انخفاض الموارد _ ضعف القوة الشرائية لليره السورية – البطاله والتضخم – الحصار والعقوبات – صعوبة التصدير – بنى تحتيه هشه – كل هذه الامور تؤدي الى تراجع الامكانيات الحكومية في مواجهة الاثار السلبيه لرفع الدعم وان كان جزئيا وعدم ضمان نجاح الاجراءات الحكومية نتيجة تكلس عجلة الانتاج وتقليص الاستيراد وضعف شديد في التصدير وكلها تشير الى ضعف الموارد مما يضعف الامكانيات لمواجهة تداعيات رفع الدعم . ستعرض عليكم اهم الاثار التي ستواجهنا نتيجة رفع الدعم .اولا انخفاض مفاجئ في المستوى المعيشي للمجتمع ثانيا ارتفاع مفاجئ في أسعار اغلب المنتجات الأساسيه ثالثا انخفاض مستوى الطلب العام مما سيعمق الركود الاقتصادي . وسيزيد من مخاوف المستثمرين في الدخول الى السوق السورية . وستتراجع الموارد بشكل كبير .رابعا ارتفاع في مستويات الدخول عن طريق التعويضات مما سيسبب في ارتفاع التكاليف الاقتصادية للعملية الانتاجيه فيرفع نسبة التضخم التي ستمتص التعويضات الممنوحه من حوافز واضافي وغيرها . وذلك نتيجة ارتفاع الاسعار .خامسا : انخفاض كمية التصدير لدرجة انعدامه بسبب ارتفاع التكاليف مما سيفاقم الركود الاقتصادي . ويقتل عامل المنافسه سادسا : حدوث خلل هيكلي في مستويات الدخل بين الافراد حيث ان التعويض عن الدعم لن يكون عادلا عبر القطاعات الاقتصادية .سابعا : ازدياد حدة الفقر ودخول شريحة جديده من المجتمع تحت خط الفقر .ثامنا : تزايد معدل الفساد وازدياد في مستوى الارتكابات الاجتماعية السلبيه . كالجريمة القتل والسرقه وانتشار تعاطي المخدرات .اضافة الى اسباب اخرى تعتمد في جوهرها على اهمية نظام الدعم في حياة المجتمع الاقتصاديه . الوضع الاقتصادي السوري غير قادر على تحمل تداعيات رفع الدعم .

ولا يعتقد احد للحظة اننا نقف ضد رفع الدعم ولكن بواقعيه وعقلانيه تتناغم مع الوضع الاقتصادي . فهناك شروط لرفع الدعم اهمها تعويض المتضررين من رفع الدعم بشكل عادل ومدروس من خلال انشاء نظام عادل للأجور والرواتب على مستوى القطاع العام والخاص /ومواردنا لا تسمح بذلك / .من حيث التأكد من كفاية هذه الاجور لمتطلبات العيش الاساسيه في الحد الادنى مع تحقيق وفورات في هذه الاجور والتي تدفع بالعامل لانتاجيه اكبر وعمل اكثر جودة ونوعيه . والا فان رفع الدعم سيشكل كارثة اقتصادية حقيقيه .اناشدكم بالله لا ترفعوا الدعم بوضع اقتصادي منهك . وبغياب قاعدة بيانات  وأحصائيات صحيحه وبغياب تنبؤات ورؤية فيما يخص المسار التاريخي للرواتب والاجور والمستوى الحقيقي للاسعار والمستوى الحقيقي للمعيشه . 

رفع الدعم بهذا التوقيت لن ولم يخفض عجز الموازنه ولن يرفع من امكانيات الحكومة للانفاق . ابحثوا عن موارد اخرى وابذلوا الجهود لوضع الاقتصاد على السكه الصحيحة وفكروا برفع وتيرت التشغيل وتحقيق موارد ونمو واستقرار اقتصادي  لتحقيق استقرار اجتماعي وكل هذا مرتبط بالاستقرار السياسي . ومن ثم يتم رفع الدعم .اناشدكم بالله لا تتسرعوا فقد نخر الفقر والبرد عظامنا . ولا تهدوا اعدائنا انتصارا في الحرب الاقتصادية على بلدنا . دمتم بخير بكل محبه البلد بلدنا وواجبنا ان نشير الى كارثة قد تحدث حفاظا عليه . في المقال القادم : ساشرح الالية الصحيحة لسياسة رفع الدعم على السلع الاساسيه .

(سيرياهوم نيوز-صفحة الكاتب٢٠-١-٢٠٢٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهم السلع المتداولة.. استهلاك 2.25 مليار فنجان قهوة يومياً حول العالم

متابعة ميساء العلي: يشكل سوق القهوة قطاعاً ديناميكياً في صناعة المشروبات العالمية، فالقهوة هي واحدة من أهم السلع المتداولة على مستوى العالم، وعليه يتم استهلاك ...