آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » زيارات “أوستن وسوليفان” لم تغير في “المسلك الإسرائيلي”..ما هو “اللغز” ولماذا ؟: “أيباك” تسيطر على الكونجرس لصالح”نتنياهو” ..بايدن”مشلول” وصراخه لـ”تحسين شروطه” في “خلافات الغرف المغلقة”

زيارات “أوستن وسوليفان” لم تغير في “المسلك الإسرائيلي”..ما هو “اللغز” ولماذا ؟: “أيباك” تسيطر على الكونجرس لصالح”نتنياهو” ..بايدن”مشلول” وصراخه لـ”تحسين شروطه” في “خلافات الغرف المغلقة”

 

 

شخصت تقارير تحليلية تسنى لرأي اليوم الإطلاع عليها بأن رئيس وزراءإسرائيل بنيامين نتنياهو تمكن عمليا من السيطرة عبر منظمة “إيباك ” على الكونغرس.

وربطت التقارير التي صدرت على شكل كراسة تشخيصية تليت عبر منظمات شبابية في الحزب الديمقراطي الأمريكي بين “المرونة” التي أظهرها قادة أساسيون مؤخرا في طاقم بايدن رغم غضب رئيسهم العلني بعد تصريحاته الشهيرة الأخيرة وبين تدخلات مجموعة ضغط إيباك عبر أقطاب الكونجرس.

والحديث هنا عن زيارات “لم تغير في منهجية وعقلية وسلوك” إسرائيل قام بها مؤخرا مستشار الأمن القومي جاك سوليفان ووزير الدفاع أوستن.

بالتالي حسب التقييم اي محاولة من الإدارة للضغط على نتنياهو بحزم وصلابة سيفشلها الكونغرس .

وهنا يجد بايدن نفسه مشلولا فهو غير قادر على استخدام اي وسيلة للضغط على نتنياهو أكثر من التصريحات وإخراج خلافات الغرف المظلمة للعلن وتصريح بايدن ليس أكثر من ضغط لتحسين شروطه في خلافات الغرف المظلمة مع نتنياهو.

الإدارة تسعى لوقف إطلاق نار طويل قبل الكريسماس وليس لهندنة إنسانية جديدة هشة.

وربما هذا ما سيحصل ان واصلت الضغط.

لكن للان نتنياهو يرفض.

لم يعد هناك في الإدارة من يرى اي إمكانية لإنجاز اي نصر لإسرائيل على حماس ان استمرت حرب غزة ز نتياهو لن يحقق أكثر من الانتقام وقتل المدنيين بينما هناك إمكانية يراها بايدن للضغط على حماس عبر قطر وتحقيق منجزات او تفاهمات سياسية كتلك الموجودة في جنوب لبنان لكن إصرار نتنياهو على تبني أهداف وهمية كبيرة يحول دون طرح بعض الاقتراحات على طاولة البحث وفقا لقناعة التحليل التقييمي الذي يتداوله نشطاء التيارات الشابة في الحزب الديموقراطي.

بايدن ربط هجومه على نتنياهو بنجاحه في الإفراج عن ١٠٠ رهينة . هو لديه إنطباع انه قادر على الحصول على ما لن يحصل عليه نتنياهو عبر قطر.

الهدنة المؤقتة حتى برأي محللين أمريكيين ان حكمت عليها الآن ستجد انها كانت لمصلحة إسرائيل حيث لم تتوقف الحرب واستؤنفت وكأنها كانت مكيدة لحماس حيث اعتقدت قيادتها ان المؤقته ستصبح دائمة.

لكن نتنياهو استمر بالقتل وبدل ال ٣٠٠ أسيرا المفرج عنهم قام باعتقال نحو ٣٠٠٠ ألاف أسير من غزة بضمنهم نساء واطفال رضع ويرفض تقديم قائمة بالأسماء.

 

سيرياهوم نيوز٣- رأي اليوم

 

 

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أحكام قاسية ضدّ قادة الحركة الكرديّة: إردوغان يفخّخ مسار «المصالحة»

  محمد نور الدين شهر العسل» الذي بدأ في الثاني من أيار الجاري، بين السلطة والمعارضة، بالكاد أتمّ أسبوعه الثاني، قبل تفخيخه بصاعق أعدّته السلطة ...