الرئيسية » الرياضة » سباق الصدارة يشتعل بين الصين وأميركا في أولمبياد طوكيو 2020

سباق الصدارة يشتعل بين الصين وأميركا في أولمبياد طوكيو 2020

خالد عرنوس

الثلاثاء, 27-07-2021

يوم حافل بالأرقام والأحداث هو الثالث في دورة الألعاب الأولمبية الثامنة والعشرين والمقامة في طوكيو حيث بدأت روائح المنافسة الشديدة على الميداليات البراقة بين عمالقة الألعاب هذه الأيام، الصين وأميركا واليابان وقد ارتفعت حصيلة ألقابهم بالأمس وقد استطاع رياضيون من 45 دولة وضع أسماء بلادهم على لائحة الميداليات، وتقدمت الولايات المتحدة الترتيب عقب منافسات الأمس برصيد 7 ذهبيات ومثلها لليابان مقابل 6 للصين مقابل 3 ميداليات لبريطانيا وكوريا الجنوبية، ووضع الرامي الكويتي عبد اللـه الرشيدي بلاده على أول ميدالية وجاءت من البرونز عقب حلوله بالمركز الثالث في مسابقة (أطباق السكيت) على حين ضمن الأردني صالح الشرباتي ميدالية لبلاده في رياضة التايكواندو عقب تأهله إلى نهائي وزن (تحت 80 كيلو غراماً) بفوزه على النرويجي ريتشارد أوديمان بنتيجة 5/4.

السباحة

تقاسمت أربع دول ميداليات السباحة أمس، فقد توجت الولايات المتحدة الأميركية بذهبية سباق 100 متر × 4 مرات سباحة حرة تتابع للرجال عبر بوين بيكر وبليك بييروني وكايلب درايسل وزاكاري آبل الذين قطعوا المسافة في 3 دقائق و8 ثوانٍ و98 جزءاً من الثانية وحل الفريق الإيطالي ثانياً والأسترالي ثالثاً.

وفي 100 متر سباحة صدر للرجال توج البريطاني آدم بيتي بالذهب متقدماً على الهولندي آرنو كامينيغا والإيطالي ماركو مارتينيغي بعدما قطع السباق خلال 58 ثانية و37 جزءاً من الثانية، وتوجت الكندية مارغريت ماكنيل بذهبية سباق 100 متر سباحة فراشة بزمن 55 ثانية و59 جزءاً من الثانية متقدمة على الصينية تشانغ يوفي والأسترالية إيما ماكيون.

وتوجت الأسترالية أريارن تيتموس بطلة لسباق 400 متر سباحة حرة بعدما اجتازته بزمن 3 دقائق و56 ثانية و69 جزءاً من الثانية وحلت الأميركية كاتي ليديكي ثانية والصينية لي بنفجي ثالثة.

البطل الشامل

هو النرويجي كريستيان بلومفلت المتوج بذهبية لعبة الترياثلون والتي تتضمن السباحة والدراجات والجري حيث يسبح المتسابق مسافة 1500 متر ثم يدخل سباق الدراجات لمسافة 30 كيلومتراً وأخيراً الجري لمسافة 10 كيلومترات وقد استطاع كريستيان البالغ من العمر 27 عاماً قطع مراحل السباق كاملة خلال ساعة و54 دقيقة و4 ثوان بعد منافسة شرسة مع البريطاني أليكس يي الذي حل ثانياً بفارق 11 ثانية فقط والنيوزيلندي هايدن وايلد الذي تأخر عن الأول بفارق 20 ثانية، وهي الذهبية الأولى للنرويج في ألعاب طوكيو وللمرة الأولى في هذه المسابقة التي سيطر عليها البريطانيون في الدورتين الأخيرتين، يذكر أن المسابقة شهدت مشاركة عربية عبر المغربي مهدي الصديق والسوري محمد ماسو واحتلا المركزين 45 و47 على التوالي بين 49 متسابقاً.

كرة القدم للسيدات

تختتم اليوم منافسات الدور الأول لمسابقة كرة القدم النسائية التي تضم 12 منتخباً سيتأهل منها ثمانية إلى دور ربع النهائي، ففي المجموعة الأولى سيكون لقاء الصدارة بين البريطانيات والكنديات في الساعة الثانية ظهراً حيث تتصدر البريطانيات فرق الترتيب برصيد 6 نقاط في حين تحتل الكنديات المرتبة الثانية بـ4 نقاط وتلتقي في المجموعة ذاتها سيدات اليابان (نقطة واحدة) مع نظيراتهن التشيليات (بلا رصيد) في التوقيت ذاته.

وفي المجموعة الثانية تبدو سيدات البرازيل وهولندا في طريقهن إلى دور الثمانية وتلتقي بنات السامبا مع بنات زامبيا، على حين تلعب البرتقاليات مع الصينيات، والمباراتان في الثانية والنصف ظهراً، وتملك سيدات هولندا والبرازيل 4 نقاط إثر تعادلهما في الجولة الثانية سلباً، على حين لا تملك الصينيات والزامبيات سوى نقطة واحدة بعد خسارتهما في الجولة الأولى وتعادلهما مع بعضهما في الثانية.

وتأمل سيدات السويد إنهاء الدور الأول بالعلامة الكاملة في المجموعة الثالثة عندما يلتقين بنات نيوزيلندا اللواتي خسرن في الجولتين الأوليين، وتلتقي الأميركيات مع الأستراليات في صراعهما على المركز الثاني وتملك كل منهن ثلاث نقاط والمباراتان في الساعة الحادية عشرة صباحاً.

كرة سلة وطائرة (سيدات)

وانطلقت منافسات كرة السلة لدى الإناث، فحققت سيدات إسبانيا فوزاً صعباً على سيدات كوريا الجنوبية ضمن المجموعة الأولى بنتيجة 73/69 بعدما أنهين الشوط الرابع بنتيجة 19/16 وكانت الكوريات تقدمن في نهاية الربع الثاني بنتيجة 35/33، وتغلبت صربيا على كندا 72/68.

وتستأنف اليوم منافسات هذه المسابقة فتلتقي اليابان مع فرنسا (4.00 فجراً) والولايات المتحدة مع نيجيريا في الساعة (7.40) صباحاً ضمن المجموعة الثانية، وفي الثالثة يلتقي منتخب أستراليا بنظيره البلجيكي (11.20 ظهراً) ثم الصين مع بورتوريكو في الساعة (3.00 عصراً).

وفي الكرة الطائرة عند السيدات تقام اليوم منافسات الجولة الثانية للدور الأول، ففي المجموعة الأولى تلتقي سيدات اليابان مع صربيا (8.20 صباحاً) والبرازيل مع الدومينيكان (1.40 ظهراً) وكوريا الجنوبية مع كينيا (3.45 عصراً)، وفي المجموعة الثانية تلعب روسيا مع الأرجنتين (3.00 فجراً) والصين مع الولايات المتحدة (5.05 فجراً) وإيطاليا مع تركيا (11.20).

كرة سلة (رجال)

سجل المنتخب السلوفيني فوزاً كبيراً على نظيره الأرجنتيني بـ118 نقطة مقابل 100 ضمن الجولة الأولى للمجموعة الثالثة وتفوق الفائز خلال ثلاثة أشواط أولى فتقدم 88/66 فلم ينفع الخاسر تفوقه بالشوط الرابع بنتيجة 34/30 ليخسر أولى مبارياته في الدورة، وتغلب المنتخب الإسباني على الياباني 88/77.

كرة اليد (رجال وسيدات)

حقق منتخب فرنسا للرجال فوزه الثاني في مسابقة كرة اليد على حساب نظيره البرازيلي بـ34 هدفاً مقابل 29 والشوط الأول (16/13) فتصدر وصيف نسخة ريو 2016 المجموعة الأولى برصد 4 نقاط، وحقق المنتخب الألماني انتصاراً سهلاً على نظيره الأرجنتيني بنتيجة 33/25 وهو الفوز الأول للألمان بعد الخسارة الافتتاحية أمام إسبانيا، وصعد المنتخب الإسباني إلى المركز الثاني بفوزه الصعب على نظيره النرويجي 28/27 وكان المنتخب النرويجي أنهى الشوط الأول متقدماً بـ14/13.

وفي المجموعة الثانية حقق المنتخب الدانماركي حامل اللقب الأولمبي فوزه الثاني على حساب نظيره المصري بنتيجة 32/27 رغم تقدم الأشقاء مع نهاية الشوط الأول بنتيجة 16/15 إلا أن أبناء الفايكنغ انتفضوا في الشوط الثاني وسجلوا 14 هدفاً كانت كافية لمنحهم الصدارة برصيد 4 نقاط، وانتهت مباراة اليابان والسويد بفوز اليابان 28/26

من جهة أخرى تقام اليوم الثلاثاء منافسات الجولة الثانية لكرة اليد لدى السيدات، ففي المجموعة الأولى تلعب سيدات اليابان مع مونتينيغرو (3.00 فجراً) والنرويج مع أنغولا (1.30 ظهراً) وكوريا الجنوبية مع هولندا (1.30 ظهراً)، وفي الثانية تلعب سيدات البرازيل مع المجر (5.00 فجراً) والسويد مع روسيا (8.15 صباحاً) وفرنسا مع إسبانيا (3.30 عصراً).

جدل

كما هي العادة شكلت مواجهة الكيان الصهيوني جدلاً واسعاً بعدما أوقعت القرعة لاعبة التايكواندو السعودية تهاني القحطاني مع لاعبة صهيونية بين بعض المؤيدين لخوض النزال وأغلبية طالبت اللاعبة السعودية بالانسحاب على غرار لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين الذي انسحب من الدورة قبل انطلاقها بعدما وضعته القرعة بمواجهة مماثلة.

من جهة أخرى هدد الوفد الفلسطيني بالانسحاب من الدورة بعد واقعة تسجيل أحد الرياضيين المشاركين في الدورة وهو لاعب الجودو وسام أبو رميلة من مواليد القدس بمواليد الكيان الصهيوني وليس فلسطين، وجاء الرد سريعاً من اللجنة الأولمبية الدولية التي اعتذرت عما اعتبرته خطئاً وتراجعت عنه وعدلت البيانات الخاصة باللاعب.

(سيرياهوم نيوز-وكالات-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عطفاً على نتائج المراحل الأخيرة … الفتوة يواجه الحرية بدافع حسم اللقب رسمياً

شادي علوش الى وقع الاقتراب من التتويج الرسمي (وربما التتويج فعلياً) بلقب الدوري للموسم الحالي يدخل رجال الفتوة مباراتهم القادمة عصر يوم السبت المقبل في ...