آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » “سيعيد مكانتنا الاقتصادية”.. بوتين يطلق مشروعاً عملاقاً للغاز المسال

“سيعيد مكانتنا الاقتصادية”.. بوتين يطلق مشروعاً عملاقاً للغاز المسال

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعلن إطلاق مشروع “أركتيك إل إن جي2” (أركتيك للغاز المسال 2) في مدينة مورمانسك، مؤكّداً أنّ لها تأثيراً شاملاً على اقتصاد البلاد بأكمله، وتمكن روسيا من استعادة الحصة الضرورية في السوق العالمية.

 

أطلق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخط الأول من مشروع “أركتيك أل أن جي2” (أركتيك للغاز المسال 2) في مدينة مورمانسك، وهو مشروع هائل للغاز الطبيعي المسال (LNG) في القطب الشمالي انسحبت منه المجموعة الفرنسية توتال-إنرجي في 2022.

 

وقال أحد مشغلي المشروع خلال حفل التدشين الذي بث التلفزيون وقائعه، إنّ “تفويض القَطر لنقل خط المعالجة الأول لمصنع الغاز الطبيعي المسال جاهز، وأطلب الإذن ببدء عمليات النقل في البحر”.

 

ورد بوتين أنّ “الإذن ممنوح”، بينما كان يقوم بتشغيل الخط إلى جانب مدير شركة الغاز العملاقة “نوفاتيك” ليونيد ميخلسون.

 

بوتين: مشاريع الغاز المسال تمكّن روسيا من استعادة الحصة العالمية في الاقتصاد

وشدّد بوتين على أهمية مشاريع إنتاج الغاز الطبيعي المسال، مؤكّداً أنّ لها تأثيراً شاملاً على اقتصاد البلاد بأكمله، وتمكن روسيا من استعادة الحصة الضرورية في السوق العالمية.

 

وأضاف بوتين أن مشروع “آركتيك للغاز الطبيعي المسال 2” سيتم تنفيذه في الوقت المحدد وبجودة عالية.

 

ويقع هذا المشروع، الذي تقدّر قيمته بـ21 مليار دولار، في شبه جزيرة جيدان على بعد نحو 30 كيلومتراً عن أول مصنع عملاق للغاز الطبيعي المسال في شبه جزيرة يامال بدأ تشغيله في 2017.

 

ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 19.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً عبر 3 خطوط إنتاج من حقل الغاز القريب والغني في أوترينييه.

وأعلنت المجموعة الفرنسية “توتال-إنرجي” في 2022، بعد بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقف تمويلها لمشروع “أركتيك أل أن جي2” الذي تمتلك “نوفاتيك” 60% منه مع الصينيتين “مؤسسة النفط الوطنية الصينية” (سي أن بي سي) و”المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري” (سي أن أو أو سي) واليابانية “جابان أركتيك أل أن جي”.

 

و”أركتيك أل أن جي2″ هو أحد المشاريع الرئيسية لاستغلال روسيا “طريق البحر الشمالي” الذي يربط آسيا بأوروبا.

 

وتأمل موسكو أن يكون طريق القطب الشمالي هذا الذي أصبح قابلاً للاستخدام بفضل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد، قادراً في المستقبل على منافسة قناة السويس في تجارة المحروقات.

 

يُذكر أن هذا المشروع يُعد الثاني لشركة “نوفاتيك” في مجال إنتاج الغاز الطبيعي المسال بعد مشروع “يامال للغاز الطبيعي المسال” الذي يتمتع بسعة كبيرة.

 

اقرأ أيضاً: كبار منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم يسعون إلى زيادة الاستثمارات

“توتال إنرجي”: ملتزمون بعقود طويلة الأجل مع روسيا

وقالت “توتال إنرجي” إنها “قامت بتعليق تدريجي للأصول الروسية، مع ضمان استمرار توريد الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا”.

 

وذكّرت “توتال إنرجي” بما وصفته بـ”واجبها في المساهمة في تأمين إمدادات الطاقة من الغاز في أوروبا”، مؤكّدة أنّ ذلك يتمّ “في إطار العقود طويلة الأجل التي يجب أن تفي بها، ما دامت الحكومات الأوروبية لا تفرض عقوبات على الغاز الروسي”.

 

وقالت الشركة الفرنسية أيضاً إنها “باعت أنشطتها في روسيا، التي لم تكن تساهم في إمداد القارة بالطاقة”.

 

سيرياهوم نيوز 1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد وعود الوزير بتحسن وضع الكهرباء منتصف الشهر.. التوليد ينخفض مع تراجع توريدات «الفيول»!! … مصدر في الوزارة : انخفضت من 2300 ميغا إلى 1700 ميغا خلال أيام

عبد الهادي شباط   بعد أن تحسنت قيم توليد الكهرباء وصلت خلال الفترة الماضية لحدود 2300 ميغا واط كشف مصدر في الوزارة أن (قيم التوليد) ...