آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » شمخاني يتوجه إلى الإمارات للقاء كبار المسؤولين

شمخاني يتوجه إلى الإمارات للقاء كبار المسؤولين

أكد رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني، اليوم الخميس، أنّ “هدف طهران من دبلوماسية الجوار هو إيجاد منطقة قوية”.

وقال شمخاني، في تصريحات صحافية قبيل مغادرته العاصمة طهران نحو العاصمة الإماراتية أبو ظبي، إنّ “المنطقة يمكنها أن تشهد تطورات جديدة في العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف إذا توصّلت الدول فيها إلى الاعتقاد بأنّه لا يمكنها تحقيق الأمن والاستقرار إلا عبر إنشاء منطقة قوية”.

وأضاف أن “إيران والإمارات لديهما العديد من الشراكات الاقتصادية والسياسية والأمنية، وتعزيزها بحاجة إلى مواصلة التشاور بين كبار مسؤولي البلدين”.

وذكر موقع “جمران” الإيراني الحكومي أنّ “شمخاني سيتوجه إلى الإمارات، اليوم الخميس، للقاء مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد”، مضيفاً أنّ “من المقرر أن يلتقي شمخاني أيضاً رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد”.

وأوضح الموقع أنّ شمخاني سيناقش خلال الزيارة “آخر مستجدات مفاوضات الاتفاق النووي، ورفع العقوبات، وغيرها من القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية المشتركة”.

وفي نهاية عام 2021، زار مستشار الأمن القومي الإماراتي العاصمة الإيرانية طهران والتقى شمخاني، تلبية لدعوةٍ الأخير.

وأكد شمخاني في اللقاء حينها أنّ “الأمن والاستقرار المستديمين لن يتوفرا إلّا عبر التعاون بين بلدان المنطقة”.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أكّد، في آب/أغسطس 2022، عدم وجود عقبات في طريق توسيع العلاقات بين إيران والإمارات في مختلف المجالات، وخصوصاً المجال الاقتصادي.

من جهته، اعتبر ابن زايد أنّ “إيران بلد كبير وقوي في المنطقة، وتتمتع بمكانة فريدة وأهمية جيوسياسية، وتُعد الممر الرابط بين شرق العالم وغربه”، مؤكداً أنّ “تنمية العلاقات مع إيران وتعزيزها تُعد أولوية للإمارات”.

وقبل أيام، أعلنت السعودية وإيران عن اتفاق بينهما لاستئناف العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارات بين البلدين في غضون شهرين.

وبعد الاتفاق، أعربت الرياض عن أملها في مواصلة الحوار البنّاء مع إيران.

وأعرب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عن تطلعه إلى لقاء نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في وقت قريب.

ووفق البيان المشترك، فإنّ “استئناف الحوار بين طهران والرياض يأتي استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني”، خلال لقاءات ومفاوضات إيرانية سعودية جرت ما بين 6 و10 آذار/مارس الجاري في بكين. ومثّل شمخاني الجانب الإيراني.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

200 يوم على العدوان الإسرائيلي… غزة مدمرة

200 يوم من حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لم يترك الاحتلال الإسرائيلي خلالها أسلوباً من أساليب القتل والتدمير والتهجير إلا ومارسه بحق 2.4 مليون ...