الرئيسية » حول العالم » طهران: تهديد طائرة الركاب المدنية عمل إرهابي ويجب وضع حد لأفعال أمريكا الوقحة

طهران: تهديد طائرة الركاب المدنية عمل إرهابي ويجب وضع حد لأفعال أمريكا الوقحة

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة انتهكت القوانين الدولية بتعريضها حياة ركاب مدنيين أبرياء الى الخطر.

وكتب ظريف في تغريدة اليوم: “يجب وضع حد لأفعال أمريكا الوقحة والخارجة عن القانون قبل وقوع كارثة” وذلك في إشارة إلى اعتراض مقاتلتين أمريكيتين لطائرة ركاب ايرانية في الأجواء السورية مساء أمس.

من جهته أكد وزير الطرق الإيراني والتنمية العمرانية محمد إسلامي أن التهديد الذي تعرضت له طائرة الركاب الإيرانية المدنية يعد “عملاً إرهابياً وغير قانوني” يستدعي مقاضاة قانونية لإدانة الولايات المتحدة.

وقال إسلامي في تصريح لوكالة أنباء فارس: “منظمة الطيران المدني الإيرانية قدمت احتجاجها على هذا السلوك إلى منظمة الطيران الدولية وسنتابع القضية بشكل قانوني حتى إدانة الولايات المتحدة” مضيفاً: “ما أقدمت عليه الحكومة الأمريكية عمل ارهابي واعتداء دولي”.

في سياق متصل أكدت مساعد الرئيس الإيراني للشؤون القانونية لعيا جنيدي في تصريح مماثل أن “السلوك الذي أقدمت عليه المقاتلات الأمريكية يضع حكومتهم في دائرة المسؤولية الدولية ويجعل من الممكن مقاضاتهم قانونياً في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ومحكمة العدل الدولية” موضحة أن هذا التصرف انتهاك واضح لأمن الطيران ولمبدأ حرية الطيران المدني ولمبادئ القانون الدولي.

إلى ذلك أعلنت منظمة الطيران المدني الايرانية أنها قدمت شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو) بشأن اعتراض مقاتلتين أميركيتين لطائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية.

ونقلت وكالة (ارنا) عن المنظمة قولها في بيان إن “إيران قدمت شكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) بشأن تصرفات سلاح الجو الأمريكي ضد طائرة ركاب إيرانية وطالبت بإجراء دراسة فورية للقضية”.

وأشار البيان إلى أن ما قامت به المقاتلتان الأمريكيتان يمثل انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومعاييره ومعايير الملاحة الجوية.

وفي وقت سابق أعلنت منظمة الطيران المدني الإيرانية أن إيران ستقاضي الولايات المتحدة في المحافل الدولية ،وقال المتحدث باسم المنظمة رضا جعفر زادة في تصريح لوكالة أنباء فارس: “منظمة الطيران المدني الإيرانية ستتابع هذه القضية في المنظمات الدولية”.

وكانت مصادر بالطيران المدني كشفت أمس أن طيراناً يعتقد بأنه تابع لما يسمى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة اعترض طائرة مدنية تابعة لشركة ماهان للطيران في الأجواء السورية بمنطقة التنف ما اضطر الطيار للانخفاض بشكل حاد الأمر الذي أدى إلى وقوع إصابات طفيفة بين الركاب.

وأعلن قائد طائرة الركاب لاحقاً أن الطائرتين الحربيتين كانتا أميركيتين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيناتور ينتقد الدعم لإسرائيل وتغطية الإعلام الأمريكي لأحداث غزة متسائلا عن سبب تخصيص واشنطن 10 مليارات دولار لحكومة تجوع الأطفال عمدًا

انتقد السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز دعم حكومة بلاده لإسرائيل، قائلا باستنكار: “لماذا نخصص 10 مليارات دولار لحكومة تجوع الأطفال عمدًا؟”. جاء ذلك في “بودكاست” الجمعة، ...