آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » عضو في مجلس الشعب يهاجم وزير التربية بخصوص مدارس المتفوقين..والوزير مارديني يرد ويوضّح

عضو في مجلس الشعب يهاجم وزير التربية بخصوص مدارس المتفوقين..والوزير مارديني يرد ويوضّح

 

| متابعة:رئيس التحرير

 

تقدّم عضو مجلس الشعب الدكتور سهيل خضر بمداخلة للسيد رئيس مجلس الشعب تخص وزير التربية وقراره المتعلق بمدارس المتفوقين وأعطى طرطوس نموذجاً وفيما يلي نص المداخلة التي نشرها على صفحته الشخصية ووصلتني من بعض الاصدقاء للنشر .. ورد وزير التربية عليها

 

المداخلة:

سيادة الرئيس:

سوف أتكلم اليوم في موضوع واحد فقط يتعلق بوزارة التربية كون الوزير جديد وكنا نستبشر به خيراً.. ولكن يبدو أننا عدنا لنقطة الصفر مجدداً. فإذا كان إصلاحه لمفاصل الوزارة سيكون كما علاجه لقضية المتفوقين فعلى الدنيا السلام.. وعليه الالتحاق فوراً بركب باقي أعضاء الحكومة الفاشلة..

المتفوقون في سورية محط اهتمام ورعاية من السيد رئيس الجمهورية .. وعلى الرغم من ذلك يرفض الوزير الجديد مقترح لحل معضلتهم..

الموضوع أنه في كل عام ينجح مجموعة من الطلاب في الاختبار المعياري المخصص للدخول للمدرسة ولكن يُقبل فقط مجموعة منهم ويبقى الباقي خارجاً.. والمضحك المبكي هو السبب الذي يقول (عدم توفر القاعات الصفية)..

سأخص طرطوس بالحديث كون هناك شكوى جماعية من أهالي طرطوس وردت الى كتلة أعضاء مجلس الشعب عن طرطوس حول ما جرى في مدارس المتفوقين في المحافظة :

حيث طالبَ الأهالي بالتوسع بشعب المتفوقين من الناجحين في الصف السابع مقابل أن يتبرع الأهالي لبناء القاعات الصفية وتجهيزها خلال أيام معدودة اسوة بماحصل العام الماضي.. وقد أُرسلت للسيد الوزير الدّراسة اللازمة مع موافقة مجلس محافظة طرطوس بالإجماع على قبول الهبه من الأهالي وهذا ما يشرّعه القانون..

وطبعا معروف أن طرطوس لديها فائض من الكوادر التدريسية حيث يرفض الوزراء المتعاقبون نقل المعلمات من المحافظات إلى طرطوس بحجة وجود فائض في جميع الاختصاصات..

فما حجة الوزير برفض إحداث الشعب الصفية في هذه المدرسة بهذه الطريقة المخالفة للقانون والظالمة للطلاب وغير اللائقة بوزاره تحمل اسم وزارة التربية.. سيما أنه لايوجد بطرطوس مايعتمد عليه الفرد في البحث عن مصدر رزقه سوى العلم نتيجة القرارات الجائرة للحكومات المتعاقبة التي منعت إحداث مصانع أو غيرها..

بناء على ماسبق:

باسمي واسم زملائي من محافظة طرطوس.. أطلب من السيد رئيس مجلس الشعب توجيه رئيس لجنة التربية والتعليم و البحث العلمي لدعوة وزير التربية للتحقيق في شأن مدارس المتفوقين بشكل عاجل وحل المشكلة فورا ورفع الظلم عن مئات الطلاب في طرطوس وغيرها..

سهيل سلام خضر

عضو مجلس الشعب

*رد الوزير

تواصلنا مع الدكتور عامر مارديني صباح اليوم وطلبنا رده على ماورد في هذه المداخلة فوافانا بالرد التالي:

 

الصحفي هيثم يحيى محمد-رئيس تحرير سيرياهوم نيوز

 

ان استعطاف الناس وتجييشهم بما يخالف الأنظمة عمل ينافي المسؤولية الملقاة على عاتق أعضاء مجلس الشعب.

لا يمكن افتتاح أي شعبة متفوقين بعد اجراء فحص السبر لأن ذلك يخالف النظام الداخلي لمدارس المتفوقين.

المشرع كان مدركاً لمثل هذه الحالات التي طالب بها السيد خضر والبعض قبله

إن فتح شعب زائدة يتطلب أنصبة زائدة من المعلمين الماهرين الذين سيخلون المدارس العامة منهم، كما أن عدم وجود متفوقين في المدارس العامة لن يزيد من همة بقية الطلاب للجد والاجتهاد، وسيبقى فرق شاسع بين مدارس المتفوقين وغيرها من العامة.

تنص التعليمات الناظمة لمدارس المتفوقين على:

أولا: يتم تحديد القدرة الاستيعابية لكل مدرسة *قبل موعد* إجراء اختبار القبول في مدارس المتفوقين بالاستناد إلى عدد الشعب الصفية الموجودة وإمكانية تأمين الكادر التدريسي.

– ووفق القدرة الاستيعابية لكل مدرسة يتم قبول التلاميذ والطلاب في الصفين السابع الأساسي والأول الثانوي

ثانيا: يسجل التلاميذ والطلاب المتقدمين لاختبار القبول في المدرسة التي تقدم الطالب للتفاضل باسمها ولا يسمح بإجراء مفاضلة مشتركة بين مدارس المتفوقين .

بناء عليه ترك الخيار للطالب بالرغبة في اختيار المدرسة التي يفاضل باسمها

وبناء عليه تم قبول الطلاب طبقا للقدرة الاستيعابة لكل مدرسة من مدارس المتفوقين.

وعليه فالأمر محسوم لعدم إمكانية فتح شعب جديدة الذي كان مطلب جميع المحافظات وليس طرطوس فقط علماً بأن المعلومات السرية بينت أن أقرباء المتحدثين في المجلس هم الذين فشلوا في النجاح بالمفاضلة بين الطلاب التي تبنى عليها علامات الشهادة مضافاً إليها علامات فحص السبر.

ربما لو تم الطلب بفتح مدرسة جديدة للمتفوقين في أي محافظة يجعلنا نفكر في تعديل التعليمات التنفيذية لمدارس المتفوقين بحسب تزايد عدد الطلاب والمعلمين المتميزين، لكن انقضاء زمن فحص القبول وظهور النتائج يمنعنا من فعل أي شيء لأن ذلك سيظهر الوزارة بأنها عدلت قراراتها لمصلحة بعض الطلاب دوناً عن غيرهم..وإن قبلنا طلاباً سيطالبنا آخرون بفتح شعب صفية أخرى.

(سيرياهوم نيوز ٣)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير التربية يبحث مع نظيره العراقي في جدة التعاون التربوي المشترك

    بحث وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني مع نظيره العراقي الدكتور إبراهيم نامس الجبوري اليوم تعزيز التعاون التربوي بين البلدين وذلك على هامش ...