آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » فيروس الروتا في فصل الصيف: الأسباب والتدابير الوقائية للحد من الانتشار

فيروس الروتا في فصل الصيف: الأسباب والتدابير الوقائية للحد من الانتشار

فيروس الروتا، المعروف أيضًا بـ “فيروس الإسهال والقيء”، يعد واحدًا من أكثر الفيروسات العدوى التي تؤثر على صحة الأطفال والرضع. يتميز هذا الفيروس بتسببه في عدد من الأعراض التي تكشف عن وجوده في الجسم، مثل الإسهال والقيء. يلعب الامتناع عن الامتثال لقواعد النظافة الشخصية، خاصة بعد استخدام الحمام، دورًا هامًا في انتقال وانتشار الفيروس.

عندما يتعلق الأمر بعلاج فيروس الروتا، يركز المعالجون على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للفيروس، بدلاً من علاج الالتهاب الذي يسببه الفيروس بشكل مباشر. قد يتطلب بعض الحالات الخطيرة دخول المريض إلى المستشفى لتلقي العناية اللازمة ولمنع تفاقم الحالة. وهنا يكمن أهمية تلقي التطعيمات الموصى بها ضد فيروس الروتا، حيث تساعد في الوقاية من الإصابة بالفيروس أو على الأقل تقليل حدة الأعراض المصاحبة له.

بعد مرور يومين من الإصابة بفيروس الروتا، تبدأ الأعراض في الظهور وتشتمل على مجموعة من العلامات والأعراض المميزة. من بين الأعراض الرئيسية المصاحبة للإصابة بفيروس الروتا لدى الأطفال والكبار:

القيء والإسهال المائي: تكون هذه الأعراض شديدة وتستمر لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام وثمانية أيام تقريبًا.

ارتفاع درجة حرارة الجسم: قد تصاحب الإصابة بفيروس الروتا ارتفاعًا في درجة الحرارة.

ألم في منطقة البطن: قد يشعر المصابون بألم في البطن، وقد يكون هذا الألم مصحوبًا بانتفاخ البطن.

فقدان الشهية: قد يشعر المصابون بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الإصابة بفيروس الروتا الجفاف وفقدان السوائل. وتتمثل علامات الجفاف في:

  • الخمول والضعف العام.

  • جفاف الجلد وشعوره بالبرودة.

  • عدم وجود دموع عند البكاء.

  • فم جاف أو لزج.

  • عيون غارقة.

  • العطش الشديد.

يمكن اتخاذ الإجراءات التالية للوقاية من فيروس الروتا:

غسل اليدين: يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، خاصةً بعد استخدام الحمام وقبل التعامل مع الطعام.

تطهير الأسطح: قم بتنظيف وتطهير الأسطح الملوثة بشكل منتظم، خاصةً المساحات التي تتعامل معها الأطفال مثل الألعاب وأدوات التغذية.

التطعيم: يوصى بتطعيم الأطفال ضد فيروس الروتا باستخدام اللقاحات المعتمدة، مثل لقاح روتا تيك (RotaTeq) أو روتا ترينس (RotaRix). يتم إعطاء اللقاحات عن طريق وضع قطرات في فم الطفل وفقًا للجدول الزمني الموصى به.

النظافة الشخصية: يجب التأكد من تعليم الأطفال والكبار عادات النظافة الجيدة، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب لمس العينين والأنف والفم باليدين غير المغسولتين.

تجنب الاتصال المباشر: ينبغي تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بفيروس الروتا وتجنب مشاركة الأدوات والأواني الملوثة.

من خلال اتخاذ هذه الإجراءات الوقائية، يمكن تقليل انتشار فيروس الروتا والوقاية من الإصابة به. التطعيم يعتبر الحل الأكثر فعالية للحماية من الفيروس وتقليل حدة الأعراض في حالة الإصابة.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشيخوخة الصحية تتضمن العيش حتى 70 عاماً دون وجود أمراض مزمنة.. وهذا سرها

وجدت دراسة جديدة أنه كلما قل الوقت الذي تقضيه في الجلوس على الأريكة كان ذلك أفضل لشيخوخة صحية. ونقلت مجلة «ميديكال إكسبريس» الأكاديمية التي تعنى ...