آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » قائمة أسعار التجار تسجل انخفاضاً بالأسعار

قائمة أسعار التجار تسجل انخفاضاً بالأسعار

علي عجيب

سجلت معظم المواد الغذائية والخضراوات والفواكه في الأسواق انخفاضاً ملموساً في الأسعار بنسب تتراوح بين 15 و25 بالمئة وفق عدد من المواطنين والباعة.

وخلال جولة لمراسل سانا على السوق وعدد من المحلات التجارية والخضار والفواكه بالمزة تراوح سعر الكيلوغرام من البندورة ما بين 500 و600 ليرة وكيلو الباذنجان 800 ليرة والخيار البلدي 1300 ليرة والليمون 1000 ليرة والفليفلة 2500 ليرة وكيلو البصل البلدي اليابس 500 والبطاطا سبونتا 1000 ليرة والثوم البلدي الأخضر الممتاز 1600 ليرة.

وسجل في قائمة أسعار التجار سعر صحن البيض 6000 ليرة وليتر زيت الصويا 7100 ليرة ودوار الشمس 7300 ليرة والسمنة النباتية 2 كغ 15700 ليرة وكيلو السكر المغلف 1700 ليرة وكيلو الرز “عادي مغلف” نوعية ممتازة 2100 ليرة والكبسة الأبيض 3300 ليرة وكيلو الشعيرية والمعكرونة نوعية ممتازة 3000 ليرة وكيلو الطحين “أبيض مغلف” 2000 ليرة.

وعزا خالد مندو صاحب محل جملة ومفرق للمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والمنظفات أسباب الانخفاض إلى بدء تطبيق أحكام المرسوم رقم 8 وإلزام التجار بالفواتير إضافة إلى الإجراءات الحكومية المتخذة لتخفيض سعر الصرف واستمرار دوريات الرقابة التابعة لمديريات التجارة الداخلية بتكثيف جولاتها على الأسواق ومراقبة مدى تطبيق نشرة الأسعار الصادرة عنها.

الحركة في سوق المزة ومحلات الخضار والفواكه والتجارية لا تختلف عما شهدته منذ بداية رمضان المبارك لجهة الازدحام لكنها تظهر فرقاً في ردود أفعال المستهلكين والباعة الذين عبروا في تصريحاتهم لـ سانا عن حالة من الرضا نتيجة الهبوط المتدرج للأسعار متمنين الاستمرار بالانخفاض إلى مستويات أقل ما يساعد في دعم القوة الشرائية للمواطنين وزيادة الحركة في الأسواق.

وأوضح أبو طارق السهلي بائع بيض بسوق الشيخ سعد أن الانخفاض التدريجي على سعر البيض منذ أول يوم من أيام الاسبوع الماضي من 7000 إلى 6500 ليرة إلى 6200 ليرة وقبل يومين وصل إلى 6000 ليرة مشيراً إلى الانعكاس الإيجابي للانخفاض على حركة السوق وزيادة الشراء من قبل المواطنين.

أبو ماجد محفوظ بائع بطاطا وبصل وثوم في سوق المزة للخضار والفواكه أشار إلى انخفاض أسعار المواد التي يبيعها من 400 إلى 700 ليرة على كل كيلو من البطاطا والبصل متوقعاً الاستمرار بانخفاض الأسعار بسبب ضبط الأسعار من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبدء الموسم الصيفي.

المواطنة شمس حفار أثناء شراء بعض الحاجيات لفتت إلى الفرق الذي حصل في الأسعار بينما لفتت أم حمزة إلى أن هناك فرقاً ملموساً في أسعار الخضار عن الأسبوع الماضي.

منصور محمد ومراد الحمصي أشارا إلى أن الانخفاض ملحوظ لكنه يجري ببطء على عكس الارتفاعات الجنونية التي وصلت إليها الأسعار بسرعة خيالية مبينين أن نسبة الانخفاض بالنسبة للزيوت والسمون والسكر والرز وغيرها من المواد الأساسية للأسرة تصل إلى نحو 25 بالمئة.

وحددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في نشرتها التي أصدرتها أمس أسعار المواد والسلع الأساسية حيث أظهرت أن أسعار عدد من هذه المواد أعلى من الأسعار الموجودة بالأسواق على سبيل المثال أسعار السكر المغلف والزيوت “الصويا ودوار الشمس” والسمنة النباتية والمعكرونة والشعيرية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الصناعة يبحث مع السفير الإماراتي تعزيز التعاون في المشاريع الصناعية والاستثمار

    بحث وزير الصناعة الدكتور عبد القادر جوخدار مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بدمشق حسن الشحي سبل تعزيز التعاون بين سورية والإمارات في ...